يوسف البنيان نقل التقدم التكنولوجي من القطاع الخاص لتعليم
يوسف البنيان نقل التقدم التكنولوجي من القطاع الخاص لتعليم

يوسف البنيان نقل التقدم التكنولوجي من القطاع الخاص لتعليم، وصدر يوم الثلاثاء عدد من المراسيم الملكية، أحدها إعادة تشكيل مجلس الوزراء الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.تم تعيين يوسف البنيان وزيرا جديدا للتعليم العام كجزء من التعديلات التي شهدها مجلس الوزراء.

فهد الكليب رجل الأمن البطل ضحى بنفسه وتوفي بعد دهسه في الأحساء

تقديم الجوازات رجال 1444 بدأ التقديم لمدة 6 أيام (الخطوات والرابط)

يوسف البنيان نقل التقدم التكنولوجي من القطاع الخاص لتعليم
يوسف البنيان نقل التقدم التكنولوجي من القطاع الخاص لتعليم

من هو يوسف عبدالله البنيان؟

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم مرسوما ملكيا بإعادة تشكيل مجلس الوزراء، بما في تلك الإطاحة بوزير التربية حمد الشيخ وتعيين يوسف بن عبد الله بن محمد البنيان مكانه. يوسف البنيان اسم معروف في مجال إدارة المملكة. انضم إلى الوزارة بعد أن شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) منذ عام 2015. صنفته مجلة فوربس كواحد من أبرز الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط في عامي 2021 و 2022.

  • ولد عام 1962 وخضع لعدة مستويات تعليمية حتى حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1987.
  • في عام 1996، حصل على ماجستير العلوم في الإدارة الصناعية من جامعة بريدجبورت في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بلغت إنجازات الأكاديمي بنيان ذروتها في عام 2006، عندما حصل على شهادة تنفيذية من كلية «سلون» للإدارة، المرتبطة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • بدأ مع سابك في عام 1987 كخبير في تطوير الأعمال، ثم انتقل إلى صناعة الاتصالات والإعلام.
  • ثم شغل العديد من المناصب داخل المنظمة حتى أصبح الرئيس التنفيذي.
  • شغل عددًا من المناصب على مدار حياته المهنية الطويلة، بما في ذلك رئيس مجلس إدارة جمعية الخليج للبتروكيماويات والكيماويات ”جيبكا“ منذ عام 2016، وشركة سابك للمغذيات الزراعية، وشركة الأسمدة السعودية سابقًا (سافكو)، منذ عام 2015، وشركة سابك المحلية
  • منذ عام 2015، شغل أيضًا مناصب رئيس مجلس إدارة لجنة مصنعي البتروكيماويات ورئيس مجموعة الأعمال B20 التابعة لمجموعة العشرين (أو «G20»).
  • منذ عام 2019، كان عضوًا في الهيئة العامة للتجارة الخارجية ومجلس التأسيسي لمشروع تطوير قطاع مستقبل التنقل.
  • كما شغل الوزير الجديد مناصب في «مجلس الأعمال العالمي» للمنتدى الاقتصادي العالمي و «مجلس الأعمال العالمي» لمنتدى بلومبرج العالمي للأعمال.
  • خدم في مجالس إدارة الهيئة العامة للموانئ، وهيئة الموانئ السعودية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والمجلس الدولي للجمعيات الكيميائية (ICCA)، ومنتدى بوأو لآسيا من عام 2015، والهيئة العامة للموانئ.
  • منذ عام 2019، شغل يوسف البنيان منصب مدير مجموعة تداول السعودية والشركة السعودية لتكنولوجيا المعلومات ”سايت“، بالإضافة إلى العمل في المجالس الاستشارية لجامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومنظمات أخرى.
  • خدم في مجالس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، وغرفة التجارة والصناعة في الرياض. كما كان عضوا في اللجنة التنفيذية لمنتدى الرياض الاقتصادي.

مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444 ورابط التسجيل

الخلفية التعليمية لوزير التعليم يوسف البنيان

تخرج البنيان من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1987 وماجستير في الإدارة الصناعية عام 1996. بالإضافة إلى ذلك، حصل على عدد من الدورات العلمية المتقدمة للإدارة التنفيذية.

خبرات عملية يوسف عبدالله البنيان

يوسف البنيان عمل في عدد من المنظمات، بما في ذلك الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات “جيبكا”، ولجنة مصنعي البتروكيماويات، وعضوية مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية، والشركة السعودية لتكنولوجيا المعلومات “سايت”. وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة سابك للمغذيات الزراعية وشركة سابك للاستثمار وتطوير المحتوى المحلي وشركة سابك للاستثمار.

يتمتع البنيان بتاريخ مهني طويل، حيث شغل منصب المدير المالي للمنظمة ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية، تم تعيينه رئيسًا لمجموعة B20 التابعة لمجموعة العشرين في عام 2020 بعد أن شغل منصب الرئيس التنفيذي لوحدة الأعمال الاستراتيجية للمواد الكيميائية التابعة لشركة “سابك” منذ عام 2013.

عمل يوسف البنيان في العديد من المجالس واللجان، بما في ذلك مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، واللجنة التنفيذية لمنتدى الرياض الاقتصادي في الغرفة التجارية الصناعية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والهيئة العالمية للنفط والغاز، بالإضافة إلى رئاسة مجالس العديد من المجالس «ينبع» للبتروكيماويات، «الجبيل» للكيماويات، والشركة السعودية للحديد والصلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *