ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد
ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

إنه لأمر مدهش كيف لمخلوقات وخاصة النحل أن تصنع أروع الهياكل، هذه الهياكل ينتج شيئًا يوفر العديد من الاستخدامات والفوائد للحياة اليومية، إنه شمع العسل الذي هو أساس خلية النحل، يبنيه النحل بشكل هندسي سداسي بشكل متقن للغاية لملئه بالعسل، حيث يُنضح الشمع كسائل ولكنه يبرد ويتصلب بسرعة، ولهذا الهيكل الهندسي استخدامات مفيدة للغاية منها استخدامه للتورم والالتهابات، إضافة إلى ما يمكن فعله لتعزيز صحة أفضل، دعونا نلق نظرة على أكبر فوائد واستخدامات هذا المنتج الطبيعي.

شمع العسل

ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد
ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

ما هو شمع العسل؟

إنه أساس خلية النحل، ويتم بناؤه عن طريق قيام النحل العامل بجمع الشمع من بطنها باستخدام ساقيها، وتقوم بمضغه حتى يصبح مرنًا وتشكيله في الخلايا السداسية التي تتكون منها قرص العسل، واستخدامه ليس بالأمر الجديد، حيث تم استخدامه في الطب لآلاف السنين.

اقرأ أيضًا:
فوائد القهوة للنساء.. 9 أسباب تجعل كمية مناسبة مفيدة لك

والاكتشاف الفريد هو استخدامه كحشو للأسنان، فقد تم العثور على أدلة في طب الأسنان في عصور ما قبل التاريخ التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث، والتي تشير إلى أن فك سفلي بشري يبلغ من العمر 6500 عام من سلوفينيا يظهر تاجه الأيسر آثار حشوة بشمع العسل.

فوائد شمع العسل

فيما يلي قائمة بمجموعة من الفوائد لهذا المنتج الطبيعي لصحة الإنسان:

يعالج التهاب الجلد الناتج عن الحفاضات والصدفية والأكزيماما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

يعتبر شمع العسل علاجًا رائعًا للعديد من الأمراض الجلدية، فإن مزيج العسل، وشمع عسل، وزيت الزيتون (يمكنك صنعه بسهولة في المنزل) مفيد في علاج التهاب الجلد الناتج عن الحفاضات والصدفية والأكزيما.

يرطب البشرة

يعتبر شمع العسل الطبيعي طريقة رائعة لترطيب البشرة ويوجد بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، ويمكنه أن يساعد في حماية وإصلاح البشرة الخشنة أو الجافة أو المتشققة لأنها تتمتع بالقدرة على حبس الرطوبة.ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

في كتاب “كيفية استخدام شمع العسل والعسل لعلاج مشاكل الجلد”، يوضح المؤلف جين أشبورنر أن هذا الشمع غني بفيتامين أ وله خصائص مطرية، والتي تعمل على تنعيم البشرة وترطيبها بالإضافة إلى المساعدة في التطور الصحي لإعادة البناء الخلوي، وفائدة أخرى لها باعتبارها غير زؤانية، لا تسد المسام.

اقرأ أيضًا:
أفضل 11 أطعمة لتقوية الذاكرة

بالإضافة إلى كونه مرطبًا طبيعيًا يعالج البشرة الجافة، يمكنك استخدامه في المنزل يوميًا للمساعدة في منع جفاف الجلد في المقام الأول، وما عليك سوى الجمع بين شمع العسل وزيت اللوز أو زيت الجوجوبا وبضع قطرات من زيت فيتامين هـ والصبار لإعداد علاج منزلي للبشرة الجافة.

يحمي الكبد

في عام 2013 ، نشرت المجلة الكورية للطب لباطني دراسة بحثت في الكحوليات الموجودة في قرص العسل وما إذا كانت آثارها المضادة للأكسدة تساعد في حماية الكبد.ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

أجرى الباحثون الدراسة باستخدام مزيج من كحول شمع العسل لتقييم سلامة وفعالية الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني، وأجريت الدراسة على مدار 24 أسبوعًا، ووجدت أنها ساعدت في تطبيع وظائف الكبد وتحسين أعراض الكبد الدهني.

يخفف الآلام ومضاد للالتهاباتما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

كدواء، تمت دراسة شمع العسل في استخدامه لتخفيف الألم والالتهابات، ووجد أن له تأثيرات خفيفة مضادة للتورم، وتشير دراسة نشرت عام 2014 في المجلة الكورية للطب الباطني إلى أنه تم استخدامه للمساعدة في تخفيف الالتهاب الناجم عن هشاشة العظام، أكمل جميع المرضى الذين تم اختيارهم عشوائياً للدراسة، فقد شهد 23 مريضاً انخفاضاً في الألم وتيبس المفاصل والوظيفة البدنية، وكانت هذه التخفيضات كبيرة في بداية الأسبوع الثاني وتعززت فيما بعد.

يساعد على إزالة حب الشباب

يُعد شمع العسل أحد أشهر العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب، تشير الأبحاث إلى أن له خصائص مطهرة وشفائية ومضادة للالتهابات، مما يجعله فعالاً في علاج حب الشباب، خاصة لاحتوائه على فيتامين أ.ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

كما أنه منعم ومرطب ممتاز للبشرة يساعد في الحفاظ على ملمس البشرة الناعم بعد التخلص من حب الشباب، يعتبر الجمع بين تطبيقات العناية بالبشرة والنظام الغذائي الصحي والتمارين اليومية أفضل طريقة للسيطرة على حب الشباب والوقاية منه.

قرأ أيضًا:
ما هي أفضل أغذية لمرض السكري؟

يعالج الشفاه الجافة والمتشققة

المرطبات الطبيعية في شمع العسل تجعله بلسم مثالي للشفاه، إذا كنت تعاني من تشقق الشفاه، فإن التطبيقات الموضعية لشمع العسل الطبيعي وبعض المكونات الأخرى التي غالبًا تكون موجودة بالفعل في المنزل يمكن أن توفر بعض الراحة التي تشتد الحاجة إليها.ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

من السهل صنع مرطب الشفاه الخاص بك عن طريق مزجه مع جوز الهند أو زيت الزيتون والعسل وزيت فيتامين هـ والزيوت العطرية المفضلة لديك، مثل البرتقال أو النعناع أو اللافندر أو الليمون.

يساعد في علاج التهابات الجلد الفطرية

التهابات الجلد الفطرية مزعجة بالتأكيد، ولكن يمكن علاجها باستخدام شمع العسل، نظرًا لأنه مضاد للالتهابات، يمكن أن يساعد في تقليل التهابات الجلد الفطرية، مع توفير فوائد ترطيب للمساعدة في تقليل الحكة.ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

قد يساعد تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة أربعة أسابيع في تحسين حكة اللعب والتهابات الجلد الفطرية.

يخفف التوتر ويعزز الاسترخاء

الشموع المصنوعة من البارافين يمكن أن تعرض صحتك وصحة عائلتك للخطر بسبب الدخان الناتج عن شمع البرافين الذي يمكن استنشاقه، أيضًا، يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا داخل منزلك، مثل ضرر لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الكهربائية ومجاري الهواء.ما فائدة شمع العسل؟.. يقلل الألم والكوليسترول والمزيد

بدلاً من ذلك، اختر شموع شمع العسل، هذه الشموع النقية أو الطبيعية، والتي تعمل بشكل جيد كمزيلات للضغط، إذا كنت تصنع شموعًا بنفسك، فيجب التحقق من الملصقات للتأكد من حصولك على شمع نحل عضوي ونقي حتى يكون خاليًا من السموم، يمكنك طلب شمع العسل النقي بكميات كبيرة إذا كنت تخطط لصنع عدة شموع.

طالع أيضًا:
كيف عصير البقدونس مفيد لصحتك.. فوائد صحية لا تتوقعها

إذا كنت تشتري شموعًا مصنوعة بالفعل من شمع العسل، فإن اختيار شموع العسل بنسبة 100 في المائة بفتائل قطنية هو بالتأكيد الخيار الأفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.