فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة
فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة

هدايا الطبيعة كثيرة ومتنوعة مفيدة لصحة الإنسان، لا تُعد ولا تُحصى، ومن بين هذه الهدايا فاكهة الكمثرى، أو كما تعرف في بعض المناطق باسم “الأجاص”، وكثير منّا لا يعرف فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية العجيبة والمذهلة، حيث أن الكمثرى هي فواكه حلوة الشكل ومعروفة منذ العصور القديمة، يمكن أن تُؤكل مقرمشة أو طرية، إنها ليست لذيذة فحسب، ولكنها تقدم أيضًا العديد من الفوائد الصحية المعومة علميًا، وفيما يلي 9 فوائد صحية رائعة للكمثرى.

فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية

فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة
فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة

 مغذية للغاية

الكمثرى تأتي في العديد من الأصناف المختلفة، ولكن يُزرع منها حوالي 100 نوع في جميع أنحاء العالم، وتوفر الكمثرى متوسطة الحجم (178 جرامًا) العناصر الغذائية التالية:

  • سعرات حرارية: 101
  • بروتين:1 جرام
  • الكربوهيدرات: 27 جرام
  • فيتامين ج: 12 % من القيمة اليومية (DV)
  • فيتامين ك: 6% من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 4% من القيمة اليومية
  • نحاس: 16% من القيمة اليومية.

اقرأ أيضًا:
ماذا يحدث إذا أكلت الكيوي كل يوم؟ 5 أسباب تجعلك تتناولها يوميًا

وتوفر هذه الحصة نفسها أيضًا كميات صغيرة من حمض الفوليك وبروفيتامين أ والنياسين، ومعروف أن حمض الفوليك والنياسين مهمان للوظيفة الخلوية وإنتاج الطاقة، بينما يدعم فيتامين أ صحة الجلد والتئام الجروح.

فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة
فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة

كما أن الكمثرى هي أيضًا مصدر غني بالمعادن المهمة، مثل النحاس والبوتاسيوم، وكما هو ثابت علميًا أن النحاس يلعب دورًا في المناعة واستقلاب الكوليسترول ووظيفة الأعصاب، بينما يساعد البوتاسيوم في تقلصات العضلات ووظيفة القلب، وما هو أكثر من ذلك، هذه الفاكهة هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة البوليفينول، والتي تحمي من الأكسدة، ويجب تناول الكمثرى الكاملة، حيث تحتوي القشرة على مادة البوليفينول أكثر بستة أضعاف من لحمها.

قد يعزز صحة القناة الهضمية

ومن فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية أيضًا أنها مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد هذه الألياف في الحفاظ على انتظام الأمعاء عن طريق تليين البراز وتضخيمه.

تحتوي حبة كمثرى واحدة متوسطة الحجم (178 جرامًا) على 6 جرامات من الألياف أي ما يعادل 22% من احتياجاتك اليومية من الألياف، وبالإضافة إلى ذلك، تغذي الألياف القابلة للذوبان البكتيريا الصحية في أمعائك.

فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة
فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة

والجدير بالذكر أن الألياف قد تساعد في تخفيف الإمساك، ونظرًا لأن قشرة الكمثرى تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، فمن الأفضل تناول هذه الفاكهة بدون تقشير.

تحتوي على مركبات نباتية مفيدة

وضمن فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية المهمة، أن هذه الفاكهة تقدم العديد من المركبات النباتية المفيدة التي تعطي هذه الفاكهة ألوانها المختلفة، وعلى سبيل المثال، يضفي الأنثوسيانين صبغة حمراء روبي لبعض الكمثرى، قد تعمل هذه المركبات على تحسين صحة القلب وتقوية الأوعية الدموية.

فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة
فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة

وعلى الرغم من الحاجة إلى إجراء أبحاث محددة حول الأنثوسيانين الكمثرى، إلا أن العديد من الدراسات تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين مثل التوت يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وتتميز الكمثرى ذات الجلد الأخضر باللوتين والزياكسانثين، وهما مركبان ضروريان للحفاظ على حدة الرؤية، خاصة مع التقدم في العمر.

للكمثرى خصائص مضادة للالتهابات

على الرغم من أن الالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية، إلا أن الالتهاب المزمن أو طويل الأمد يمكن أن يضر بصحتك، ولا سيما المرتبط بأمراض معينة، مثل أمراض القلب ومرض السكري من النوع 2.

فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة
فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة

الكمثرى مصدر غني بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي تساعد في مكافحة الالتهاب وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، حيث تربط العديد من المراجعات الكبيرة تناول الفلافونويد المرتفع بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وقد يرجع هذا التأثير بسبب خصائص هذه المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وعلاوة على ذلك، تحتوي الكمثرى على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل النحاس والفيتامينات C و K، والتي تكافح أيضًا الالتهابات.

قد يقدم تأثيرات مضادة للسرطان

تحتوي الكمثرى على مركبات مختلفة قد تحمل خصائص مضادة للسرطان، على سبيل المثال، ثبت أن محتويات الأنثوسيانين وحمض سيناميك في الكمثرى تحارب السرطان.

طالع أيضًا:
عصير الأناناس .. 8 فوائد صحية مذهلة

تشير بعض الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه، بما في ذلك الكمثرى، قد تحمي من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك أمراض الرئة والمعدة والمثانة، وتشير بعض الدراسات إلى أن الفواكه الغنية بالفلافونويد مثل الكمثرى قد تحمي أيضًا من سرطان الثدي والمبيض، مما يجعل هذه الفاكهة خيارًا ذكيًا بشكل خاص للنساء، وبالرغم من ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث، فلا ينبغي اعتبار الكمثرى بديلاً عن علاج السرطان.

ترتبط الكمثرى بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري

من فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية  أنها قد تساعد خاصة الأصناف الحمراء منها في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري .

وجدت إحدى الدراسات الكبيرة التي أجريت على أكثر من 200000 شخص أن تناول 5 حصص أسبوعية أو أكثر من الفواكه الغنية بالأنثوسيانين مثل الكمثرى الحمراء كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 23%، بالإضافة إلى ذلك، لاحظت دراسة على الفئران أن المركبات النباتية، بما في ذلك الأنثوسيانين المتوفر في قشر الكمثرى أظهرت تأثيرات مضادة لمرض السكري ومضادة للالتهابات.

فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة
فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة

وعلاوة على ذلك، تعمل الألياف الموجودة في الكمثرى على إبطاء عملية الهضم، مما يمنح جسمك مزيدًا من الوقت لتفتيت وامتصاص الكربوهيدرات، وهذا يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد في الوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه .

الكمثرى قد يعزز صحة القلب

وضمن قائمة فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية الأكثر أهمية أنه قد يقلل الكمثرى من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أن مضادات الأكسدة “البروسيانيدين” المتوفرة في هذه الفاكهة قد تقلل من تصلب أنسجة القلب، وتخفض الكوليسترول الضار LDL، وتزيد من الكوليسترول HDL الجيد، ويحتوي قشر الكمثرى على أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تسمى كيرسيتين، والتي يُعتقد أنها تفيد صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

قد يهمك أيضًا:
أفضل مشروب لعلاج الصداع

قد تساعد على إنقاص الوزن

ومن فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية المهمة أيضًا، أنها منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالماء ومليئة بالألياف، وهذا المزيج يجعلها طعامًا صديقًا لإنقاص الوزن، حيث يمكن أن تساعد الألياف والماء في إبقائك في حالة الشعور بالشبع، وعندما تكون ممتلئًا، فأنت بطبيعة الحال أقل عرضة للاستمرار في تناول الطعام.

الكمثرى سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

ويُضاف إلى فوائد الكمثرى الصحية والتغذوية أنه يتوفر على مدار العام ويسهل العثور عليه في معظم متاجر البقالة، ويمكن أن تُؤكل كاملة، وتقدم وجبة خفيفة رائعة، ومن السهل أيضًا إضافتها إلى أطباقك المفضلة، مثل دقيق الشوفان والسلطات والعصائر.

اقرأ أيضًا:
فوائد القرفة الصحية.. 10 فوائد لا تتوقعها

التعليقات

    1. معلومات مذهله ومفيدة بصراحة أكثر من رائع وفوق الممتاز جزاكم الله خير الدنيا وخير الاخره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *