6 علاجات طبيعية وسريعة للكلف والبقع الداكنة

الكلف هو بقعة سوداء تظهر في منطقة واسعة. تبدو وكأنها ورقة، عادة ما تظهر على الخدين والجبهة والأنف وفوق الشفتين. حتى الرقبة يمكن أن تصاب بالكلف أيضًا.

أسباب الكلف

ضوء الشمس

تجعل الأشعة فوق البنفسجية في الشمس صبغة الميلانين تحت الجلد تعمل بجهد أكبر لحماية الطبقات العميقة من الجلد من أشعة الشمس. عندما ينتج الجلد الكثير من الميلانين. ينتج عن هذا بشرة داكنة وفي النهاية الكلف.

الصفات الجينية

وجدت الأبحاث الأشخاص ذوو البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بالكلف من أصحاب البشرة الفاتحة. لأن إنتاج الميلانين يكون أكثر.

الهرمونات

السيدات أكثر عرضة للإصابة بالكلف، وتزيد النسبة إذا كان الجسم يحتوي على الكثير من الإستروجين والبروجسترون. قد يسبب زيادة حساسية الجلد تجاه البيئة ويسبب الكلف. خاصة مع استخدام حبوب منع الحمل.

علاجات سريعة وطبيعة للكلف

لاستعادة وجه ناعم وواضح دعونا نرى ما هي الأساليب المتاحة:

1. عصير الليمون

يعد عصير الليمون حامضيًا بشكل طبيعي (AHA) لذلك يمكن أن يساعد في تقشير الجلد. ويجعل البشرة صافية ويعمل على تقليل الكلف والتجاعيد الناتجة عن حب الشباب أيضًا، وتتمثل الطريقة في عصر عصير الليمون وتطبيقه على المنطقة التي بها اسمرار وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفيه جيدًا. يمكن القيام به بشكل يومي لكن بعد غسل وجهك، تحتاجين إلى تغذية بشرتك باستخدام كريم مرطب. ولا تنسَي وضع واقي الشمس أيضًا.

2. الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، وهو المركب الرئيسي الذي يحمي البشرة من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية. فقط اهرسي الطماطم واخلطيها بزيت الزيتون. ضعي القناع على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه، افعلي ذلك مرتين في الأسبوع للمساعدة على تلاشي الكلف بلطف.

3. الكركم

يحتوي الكركم على المركب الرئيسي وهو الكركمين وهو مضاد للأكسدة. مضاد فعال للالتهابات يساعد على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ويمنع إنتاج الميلانين في الجلد.
امزجي مسحوق الكركم المطحون ناعماً مع عصير الليمون بنسبة 3 إلى 1، واخلطيه جيدًا واتركيه على البشرة لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم اشطفيه جيدًا. افعلي ذلك بانتظام مرة واحدة في الأسبوع سيساعد في تقليل الكلف والنمش والبقع الداكنة ويساعد أيضًا في تقليل التهاب حب الشباب.

4. الشاي الأسود

الشاي الأسود له خصائص قابضة وهو جيد لتخفيف التهابات الجلد. حيث يمنع إنتاج الميلانين ويساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.
بطريقة بسيطة جدا فقط استخدمي قطعة قطن مبللة بالشاي الأسود وامسحي منطقة البثور. أو يمكنك وضع القناع لمدة 10-15 دقيقة، افعلي ذلك مرتين في اليوم، سوف يساعد ذلك في تقليل ظهور البقع الداكنة.

5. الصبار

يمكن أن يخفف الصبار من التهابات الجلد المختلفة. كما أنه يتمتع بدرجة ترطيب عالية، كما أنه يحتوي على أحماض خفيفة تساعد في تقليل دهون الوجه، مما يقلل من ظهور الكلف عن طريق التقشير.
يوضع جل الصبار على المنطقة التي بها كلف. أو يمكنك عمل قناع على وجهك بالكامل، اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه جيدًا. كرري ذلك بانتظام مرتين في الأسبوع، سيقل الكلف بشكل واضح.

6. الفجل

الفجل له تأثير حمضي ضعيف، فعندما يلامس الجلد، فإنه سيشعرك ببعض الحكة، لذلك يمكن أن يساعد في تقشير خلايا الجلد وتقليل الكلف. ما عليك سوى غسل الفجل جيدًا وتقشيره. ثم يتم تقطيعه إلى قطع صغيرة وخلطها جيدًا. ضعيه على المنطقة الداكنة واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه جيدًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *