هيئة الغذاء والدواء ترد على الجدل المثار في سبب عدم منع تناول المشروبات الغازية بالسعودية

تعد المياه الغازية من المشروبات التي يفضلها الكثير الكبار والأطفال، ورغم تحذيرات الخبراء والمختصين بشأن منع تناول المشروبات الغازية لاحتوائها على مجموعة من المكونات التي يمكن أن تكون ضارة بالصحة. يتجاهل الكثير منا هذه الأضرار ويتناولها ولكن بعد الجدل المثار من قبل المستخدمين السعوديين في موقع توتير في سبب عدم منع  تناول المشروبات الغازية في بلادهم رغم من  كثرة تحذيرات الأطباء من أضرارها الكثيرة التي تسببها على سائر جسم الإنسان، وخاصة بعد نشر احد المواقع الإخبارية خبر عاجل يقول عالم أبحاث المسرطنات د. فهد الخضيري يُحذر: المشروبات الغازية ضررها يتزايد.. فالعلبة الواحدة تحتوي على نحو 11 ملعقة سكر لتغطية شدة الأحماض الضارة.

فكان على هيئة الغذاء والدواء أن ترد على استفساراتهم بتغريدة دشنتها على حسابها الرسمي في منصة التغريدات القصيرة قائلة مرحبًا بك، جميع المكونات المستخدمة في المشروبات الغازية تعتبر آمنة وتم تقييمها من جهات دولية موثوقة، والضرر الناتج عن هذه المشروبات هو بسبب زيادة الاستهلاك وانخفاض قيمتها التغذية.

اثر تغريدة هيئة الغذاء والدواء على نشطاء توتير

هذه التغريدة تفاعل معها عدد كبير من المغردون السعوديون منهم

وليد القصير الذي شكر هيئة الغذاء والدواء على هذا التوضيح قائلاً

شكراً لهيئة الدواء و الغذاء على التوضيح يقدر يلخص الدكتور ويقول لأتكثر من استهلاكها لإن قيمتها الغذائية منخفضة وهل هناك جهة رسمية تحاسب الدكتور على نقله معلومات مغلوطة! منذ اكثر من 60عام المشروبات الغازية موجوده ولا قد سمعنا هذا جاه سرطان أو تضرر أو مات علشانه يشرب بيبسي

كما تجاوب فايز الكلدي قائلاً

الهيئة وضحت أن (مكونات) المشروبات الغازية آمنة ،، وأن شربها ليس له أي قيمة صحية غذائية ،، وأن الاستهلاك العالي لها قد يسبب أضرار صحية، أنت في غنى عنها.

جدير بالذكر أن هذا الموضوع ليس جديدا، فقد أثير من فبل بواسطة وسم باسم “المشروبات الغازية ذبحتنا” ليشعل ساحة النقاش الأكبر لدى السعوديين ومن التغريدات التي انتشرت حينها وتجاوزت 30 ألف تغريدة تنوعت بين مقاطع الفيديو والصور التي تحذر من المشروبات الغازية وأضرارها على الإنسان وتجاوب أيضا المغردون مع قرار الامتناع عن تناولها.

ففي البداية كشف مهندس التغذية عن دراسة مطولة أُجريت ع مجموعة من النساء اللاتي يشربن مشروبات غازية دايت لمدة ٢٠ سنة وُجد أن وظائف الكلى تراجعت ٣٠ ٪.

وعرض نايف توفيق الرماح فيديو يلخص أضرار المشروبات الغازية.

كما استعرض الحساب الرسمي لقبيلة الملوح صور توضح  أضرار المشروبات على صحة الإنسان.

 

كما أكد الدكتور عيسى عباس واكد المتخصص في الأمراض الباطنية والمهتم بالتثقيف الصحي أن 184 ألف حالة وفاة سنويا في العالم بسبب مرض السكري الناتج عن المشروبات الغازية.

وبين الدكتور احمد الشهري طبيب الأورام  أن دراسة من السويد: تناول حصتين من المرطبات المحلاة يومياً يزيد من نسبة الإصابة بسرطان المرارة بمقدار الضعف.

وذكرت منال الشيحي وهى من المستخدمين من قرر الامتناع عن تناول المشروبات الغازية الله يقويني وأنقطع عنها.

وكتب أيضا نجاوب مع حملة المقاطعة مشروبات الغازية خالد ضرار الرومي شربوا العصائر أحسن على الأقل تستفيدون .. أحسن من المشروبات الغازية ألي ما منها فأيده !

مكونات المياه الغازية

  • تحتوي على ما يقرب من 10 إلى 11 ملعقة كبيرة من السكر وقد تستخدم أحيانا المحليات الصناعية.
  • ماء المكون الرئيسي لصناعة المشروبات الغازية يتم العناية به لدرجة فائقة حتى لا يؤثر على المنتج.
  • مجموعة من الأحماض مثل حمض الستريك حمض الفسفوريك لإعطائها الطعم اللاذع  يميز طعم كل واحدة منها على حدة عند تناولها وفي نفس الوقت مادة حافظة تسمح لها بفترة صلاحية لمدة 9 اشهر كما انه يميز.
  • المياه ا الكربونية التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون المذاب تحت الضغط.
  • الكافيين مثل الموجود في الشاي والقهوة والنسكافيه ويستخدم كمنشط.
  • الصودا البرتقالية وغيرها لإعطاء لون للمشروب الغازي وغيرها من النكهات.
  • اللون الأسود وهو لون الكراميل. المستخدم في صناعة مشروب البيبسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.