من هن العشرة المبشرات بالجنة؟

من هن العشرة المبشرات بالجنة؟
العشرة المبشرات بالجنة

أغلب المسلمين يعرفون أسماء الرجال المبشرين بالجنّة، ولكن قليل من يعرف عن المبشرات بالجنة من النساء، لذا دعونا في هذا المقال نتعرّف على أسماء بعضهن رضي الله تعالى عليهنّ مع نبذة عن بشارتهن بالجنة.

  1. السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها:

خديجة بنت خويلد رضي الله عنها هي أولي زوجات الرسول ﷺ، وعندما يأتي سيدنا جبريل عليه السلام إلى النبي ﷺ فيقول (اقرأ عليها السلام من ربها عز وجل ومني وبشرها ببيت في الجنة لا صخب فيه ولا نصب) رواه البخاري ومسلم.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال خط رسول الله ﷺ في الأرض أربعة خطوط، قال تدرون ما هذا؟ فقالوا الله ورسوله أعلم، فقال رسول الله ﷺ: أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران.

  1. السيدة فاطمة بنت رسول الله ﷺ:

كان النبي ﷺ يقول لفاطمة رضي الله عنها (أما ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين أو سيدة نساء هذه الأمة) رواه مسلم وفي رواية لغيره (سيدة نساء أهل الجنة).صحيح البخاري

  1. السيدة أم سليم أم أنس بن مالك:

قال عنها ﷺ (دخلتُ الجنة فسمعت خشفةً بين يدي فإذا هي العـميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك)

وكان لهذه السيدة موقف حينما هاجر النبي ﷺ للمدينة المنوّرة وخرج المسلمون لاستقباله فرحا بقدومه وقد أهدوا إليه هدايا كثيرة ابتهاجا بحلوله بينهم، ولشدّة فقرها لم تجد شيئا تهديه لرسول الله فأهدته ولدها أنس بن مالك ليكون له خادما ملازما طيلة حياته.

  1. السيدة (أم زفر) صاحبة داء الصرع:

جاءت (أم زفر) رضي الله عنها إلى رسول الله ﷺ وقالت له يا رسول الله إني امرأة أصرع فادع الله لي، فقال أتصبرين ولك الجنة؟ قالت: نعم، “ولكن ادع الله لي ألا أتكشف”، فدعا رسول الله لها فكانت تصرع ولا تتكشف. فبشرت -رضي الله عنها-بالجنة لصبرها على قدر الله.

  1. السيدة أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها:

أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها هي خالة سيدنا انس بن مالك رضي الله عنهم وجاءت بشارتها بالجنة عندما قال الرسول ﷺ (أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا) بمعني وجبت لهم الجنة، قالت أم حرام يا رسول الله أنا فيهم قال أنت فيهم. وبالفعل بعد عبورها البحر الي جزيرة قبرص في زمن معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه سقطت من على بغلتها وماتت ودفنت بالجزيرة وبني بجوار قبرها مسجدا يسمي مسجد لارنكا او مسجد ام حرام.

6.السيدة نسيبه بنت كعب الأنصارية:

ام عمارة نسيبه بنت كعب الأنصارية رضي الله عنها وجاءت بشارتها بالجنة يوم غزوة أحد عندما صمدت هي وولدها عند رسول الله ﷺ، فقال الرسول ﷺ (اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة).

  1. السيدة الربيع بنت معوّذ رضي الله:

الربيع بنت معوّذ رضي الله عنها هي من نساء الأنصار، شهدت معه صلوات الله عليه وسلم الغزوات للسقاية وتضميد الجرحى، وهي إحدى المرأتين اللتين بايعتا الرسول بيعة الرضوان. جاءت بشارتها بالجنة في قول الرسول ﷺ (لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة).

8.السيدة سميّة بنت خياط رضي الله عنه:

كانت السيدة سميّة اول شهيدة في الإسلام. حيث قتلها عدو الله أبو جهل بحربة أثناء تعذيبها هي وزوجها ياسر بن عامر ذلك الشهيد الصابر الموحد.  وسمية هي أم الصحابي عمار بن ياسر رضي الله عنهم جميعا. جاءت بشارة سمية وزوجها ياسر بالجنة في قول الرسول ﷺ صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة.

9.السيّدة عائشة بنت أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما:

قال عنها النبي ﷺ: كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام. صحيح البخاري

  1. السيدة أم رومان بنت عامر زوجة ابي بكر الصديق:

من أوائل من أسلموا، تزوجها سيدنا أبو بكر الصديق بعد وفاة زوجها. انجبت له سيدنا عبد الرحمن بن ابي بكر والسيدة عائشة رضوان الله عليهم جميعا، قال عنها النبي صلي الله عليه وسلم: «من سرّه أن ينظر إلى امرأة من الحور العين، فلينظر إلى أم رومان»( ضعَّفه الألبانيُّ ).