ما هو التحليل الأساسي وما هي أساسياته؟

ما هو التحليل الأساسي وما هي أساسياته؟

يمكن أن تساعدك أخبار التداول أو التحليل الأساسي في فهم الأسواق ومساعدتك في اتخاذ قرارات التداول. تقليديا، يتم استخدام التحليل الأساسي عند أخذ نظرة مستقبلية طويلة الأجل. ومع ذلك، فإنه لا يزال وثيق الصلة عند تداول العقود قصيرة الأجل ويمكن أن يوفر معلومات قيمة. تعرف على التحليل الأساسي، وكيف يعمل، وكيفية تطبيقه عند التداول.

ما هو التحليل الأساسي؟

حسب مدونة نادكس يعمل التحليل الأساسي على فرضية العرض والطلب البسيطة، ولكن، كيف سيؤثر ذلك على قيمة الأسهم أو السلع أو أزواج العملات الأجنبية. باختصار، إنها تنطوي على محاولة تقسيم أداة مالية إلى مكوناتها الأساسية ومحركاتها الاقتصادية الرئيسية من أجل تحديد القيمة الحالية والمستقبلية.

بمجرد قيام المتداولين بإجراء تحليلهم الأساسي، يمكنهم استخدام هذه المعلومات لعمل تنبؤات السوق.

كيف يعمل التحليل الأساسي؟

التحليل الأساسي

هناك نوعان رئيسيان من التحليل الأساسي:

التحليل الأساسي الكمي. يعتمد هذا النوع من التحليل الأساسي على الأرقام، ويدرس جوانب مثل القوة المالية لمؤشر ما والشركات الموجودة فيه. في حالة العملات، يمكنك تحليل البيانات الثابتة ذات الصلة، مثل أسعار الفائدة المعيارية للبلدان التي تعتبر فيها عملة قانونية. بالنسبة للسلع مثل النفط، قد ينظر المرء إلى أرقام المخزون الأسبوعية كدليل للاتجاه المستقبلي.

التحليل الأساسي النوعي. يهتم هذا بدرجة أكبر بالجودة – من حيث سوق الأوراق المالية، فقد يتضمن النظر في قوة العلامة التجارية وما إذا كانت الشركة معروفة جيدًا. على نطاق أوسع، يمكنك النظر في التصورات الحالية والمستقبلية للجودة الاقتصادية في بلد معين. يمكن أن يكون أحد الأمثلة على ذلك الآثار المستقبلية المتصورة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المملكة المتحدة. تم إجراء تقديرات مختلفة لما قد يكون عليه التأثير الاقتصادي، ولكن حتى الآن، لا توجد أرقام فعلية. بدلاً من ذلك، كان الكثير من التأثير المالي على الجنيه الإسترليني بسبب التصورات حول الجودة الاقتصادية المستقبلية المحتملة للمملكة المتحدة.

في سوق الأوراق المالية، غالبًا ما ينظر المتداولون والمستثمرون إلى عناصر الميزانية العمومية للشركة لتحديد القيمة الحالية والقيمة المستقبلية المحتملة. الأمثلة تشمل:

  • ربحية السهم (EPS)
  • نسبة السعر إلى الأرباح (نسبة السعر إلى العائد)
  • القيمة السوقية
  • توقعات الأرباح
  • خطط التوسع

مع السلع مثل النفط، يبحث المتداولون عن معلومات مثل تقرير المخزون الأسبوعي أو مؤشر التصنيع لقياس العرض والطلب. توضح هذه الأنواع من التقارير ما إذا كان النفط، أو السلع الأخرى، يتجاوز أو ينخفض ​​عن الاحتياجات المستقبلية المحتملة.

مع العملات، يمكن للمتداولين النظر في العوامل التالية (على سبيل المثال لا الحصر):

  • مستويات سعر الفائدة
  • مستويات الفائدة المتوقعة
  • تقارير التضخم
  • تقارير التصنيع
  • مؤشرات التوظيف، على سبيل المثال تقرير الرواتب غير الزراعية

لا يتم استخدام التحليل الأساسي بشكل عام كطريقة قائمة بذاتها لعمل تنبؤات السوق. هناك أشكال متعددة للتحليل يمكنك استخدامها، بما في ذلك التحليل الفني. يستخدم هذا معلومات مختلفة تمامًا، مع الأخذ في الاعتبار السوق بالقيمة الاسمية بدلاً من النظر إليه من حيث العوامل الخارجية التي يمكن أن يكون لها تأثير. ومع ذلك، يعمل الاثنان جيدًا معًا وغالبًا ما تكون هناك عمليات انتقال. على سبيل المثال ، يمكن استخدام المؤشرات الفنية مثل البولينجر باندز أو المتوسطات المتحركة لتأكيد الاتجاه الذي تشك في أنه قد يتشكل بعد إجراء التحليل الأساسي.

ما الذي يجب الانتباه له في التحليل الأساسي؟

يمكن استخدام التحليل الأساسي في أنماط تداول مختلفة. فيما يلي بعض الأمثلة الرئيسية:

تداول التأرجح باستخدام التحليل الأساسي

سوف يرغب المتداول المتأرجح الذي يبحث في الخيارات الثنائية الأسبوعية أو الضربات القاضية في فهم أكبر عدد ممكن من القوى الدافعة وراء الأسواق. سيرغبون أيضًا في أن يكونوا على دراية بالأحداث القادمة التي قد يكون لها تأثير على السوق الذي يتداولون فيه.

دعنا نستخدم مثال النفط الخام. كانت بيانات التصنيع والسلع الاستهلاكية من الأسبوع الماضي إيجابية، والتوترات الجيوسياسية الحالية في منطقة منتجة للنفط تشير جميعها إلى استمرار ارتفاع سوق النفط الأمريكي. في هذا المثال، يتجه التاجر لدينا نحو الصعود ويقرر شراء عقد الضربة القاضية، والمعروف أيضًا باسم Touch Bracket، صباح يوم الاثنين.

فلننتقل إلى صباح الأربعاء. حتى الآن، تحرك السوق أعلى، كما هو متوقع. يعلم التاجر أن تقرير مخزون النفط الأسبوعي تصدره إدارة معلومات الطاقة صباح كل يوم أربعاء. يمكن لهذا التقرير – وهو أحد أكثر التقارير تأثيرًا على أسعار النفط الخام – أن يغير السوق بشكل كبير، ويحول مركزًا كان مربحًا في السابق إلى مركز يخسر المال بسرعة كبيرة.