البنك المركزي السعودي يرفع أسعار الفائدة بمعدل 75 نقطة أساس

البنك المركزي السعودي يرفع أسعار الفائدة بمعدل 75 نقطة أساس

أعلن البنك المركزي السعودي ساما عن رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس؛ حيث تم رفع قيمة الريبو المعاكس “إعادة الشراء المعاكس” بمعدل 75 نقطة أساس من 175 نقطة أساس إلى 250 نقطة أساس، ذلك بالإضافة إلى رفع قيمة الريبو “إعادة الشراء” بمقدار 75 نقطة أساس من 225 نقطة نحو 300 نقطة، وهذا الأمر تبع قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بالأمس برفع أسعار الفائدة بمعدل 75 نقطة أساس.

نسبة الفائدة في البنوك السعودية 2022

يعتبر هذا التغيير في أسعار الفائدة في البنك المركزي السعودي هو التغيير الرابع خلال هذا العام المالي، حيث سبقه رفع سعر الفائدة خلال ثلاثة أشهر ماضية في نفس العام للحفاظ على السوق المالي في المملكة.

فالمملكة العربية السعودية ترفع سعر الفائدة تماشياً مع رفعها في البنك الفيدرالي الأمريكي، وذلك يعود إلى الربط بين العملتين في السوق المالي وهم الريال السعودي والدولار الأمريكي، وكانت قد رفعت السعر في أشهر مارس ومايو ويونيو.

أثر رفع سعر الفائدة على الاقتصاد السعودي

رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة
رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس

أثر ارتفاع سعر الفائدة على الاقتصاد السعودي لا يحدث الأثر على الفور، ولكن يستغرق الأمر شعوراً ومدة قد تصل إلى عام حتى يظهر تأثيره على الاقتصاد السعودي والسوق المالي والاستثمارات.

ويؤدي ارتفاع الفائدة إلى ارتفاع قيمة عملة معينة، وهذا قد يؤثر على نقص الاستثمار في سوق الأسهم والسلع بينما يحدث عكس الأمر في حالة انخفاض سعر الفائدة في البنوك السعودية.

ويؤدي رفع سعر الفائدة إلى رفع البنوك قيمة الفائدة التي تترتب على الاقتراض سواء بالنسبة للأشخاص أو الشركات وبالتالي يترتب عليها انخفاض الاستثمارات وكذلك الإنفاق الاستهلاكي للأفراد.

البنك المركزي السعودي يرفع أسعار الفائدة

أعلنت البنوك المركزية في عدد من الدول من بينهم الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية عن رفع أسعار الفائدة بعد أن أعلنت الفيدرالي الأمريكي عن ذلك بمعدل 75 نقطة أساس.

ويتمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس أو الريبو المعاكس في سعر الفائدة التي تستحقها البنوك بعد إيداع أموالها في البنك المركزي السعودي، بينما سعر اتفاقيات الريبو أو إعادة الشراء فيمثله سعر الإقراض من البنك المركزي لجميع البنوك.