زلزل يضرب إيران شعر به سكان دولتي الإمارات والسعودية

زلزل يضرب إيران شعر به سكان دولتي الإمارات والسعودية

قال التلفزيون الإيراني السبت أن زلزال بقوة 6,3 درجات بمقياس ريختر ضرب بندر عباس غرب إيران التي تضم نصف مليون نسمة، حيث أمضى السكان الليلة في الشوارع في حين اصطفت طوابير طويلة أمام محطات الوقود، وبلغت مصادر الرصد عن قوة زلزال على بعد 10 كيلو مترات.

وفي السياق نقلت وكالة الأنباء الإيرانية أرنا عن مهدي دوستي محافظ هرمزجان المطلة على ساحل الخليج بأن الزلزال الذي ضرب مناطق بالمحافظة فجر اليوم أدي إلى مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين حتى الآن.

وأوضح دوستي في تصريح صحفي له اليوم السبت إن الزلازل القوية التي وقعت بقوة 6.1 و 6.3 ريختر والعشرات من التوابع الزلزالية تسببت  في مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 أخرين حتي الآن في قرى ميناء خمير.

وأضاف أن الأضرار غالبيتها وقعت في قرية ساية خوش التي دمرت معظم منازلها بفعل الزلازل وغرقت القرية في الظلام بعد انقطاع التيار الكهربائي، بالإضافة إلى نحو ثلاثين قرية تعيش في ظلام دامس، وجاري عمليات البحث والإنقاذ عن ضحايا الزلازل

ومن جانبه قال حسن زاده مدير إدارة الطوارئ جنوب إيران أن جميع الضحايا لقو مصرعهم في الزلازل الأول الذي كانت قوته 6.1 ريختر أما الزلزالين التاليين الشديدين لم يصب أحد بأذى لان الناس كانوا خارج منازلهم.

ويذكر أن العالم اليوم استيقظ فجر السبت على ثلاثة زلازل بقوة 6.1 و 6.1 و6.3 درجة ريختر ضربت مناطق بمحافظة هرمزجان جنوب ايران.

وبلع سكان في عدة كمناطق في دولة الأمارات عن شعورهم بالزلزال، كما شعر عدد من مدن المنطقة الشرقية السعودية بآثار هذه الهزة الأرضية ووصلت أيضًا إلى أفغانستان وباكستان دون تأثير عليهم.

وسجلت محطات الشبكات الوطنية لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد في الإمارات هزة مساء الجمعة وفجر السبت، وتراوحت درجاتها بين 4.1 إلى 6.3 درجة ريختر.

وعلق الصحفي صالح منتصر اليافعي على الهزة الأرضية التي شعر بها السكان دولة الإمارات قائلا على توتير “خروج الناس من المنازل بعد هزة أرضية ثانية شعر بها سكان دبي”.

وأضاف اليافعي في توتيره أخرى أن  زلزال يضرب عدة مناطق في الإمارات  منها مدينة دبي قوة الزلزال.