توقعات اسعار الدولار مقابل الجنيه المصري خلال أسبوع بعد ارتفاع سعر الفائدة الأمريكية

توقعات اسعار الدولار مقابل الجنيه المصري خلال أسبوع بعد ارتفاع سعر الفائدة الأمريكية
توقعات اسعار الدولار مقابل الجنيه المصري خلال أسبوع بعد ارتفاع سعر الفائدة الأمريكية

اسعار الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي أصبحت الشغل الشاغل خلال هذه الفترة. وذلك بعدما رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أو ما يسمى بالبنك المركزي في الولايات المتحدة الأمريكية الفائدة بقدر 0.75% وهي الخطوة التي قامت بها امريكا لتقلل من نسبة التضخم الذي يعاني منه اقتصاد البلاد.

توقعات اسعار الدولار مقابل الجنيه المصري خلال أسبوع بعد ارتفاع سعر الفائدة الأمريكية

ويتوقع الخبراء الاقتصاديين مواصلة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في الأسبوع المقبل بمقدار يومي لا يقل عن قرش أو قرشين بصورة مستمرة. وذلك تأثرًا بارتفاع الفائدة الأمريكية وذلك حتى لا تتأثر البورصة المصرية بهذا الارتفاع. وليحافظ البنك المركزي المصري على الأموال الموجودة بداخله من المستثمرين بدلًا من الهجرة إلى البنوك الأمريكية طمعًا في الفائدة الكبيرة.

ماذا حدث في البنوك الخليجية بعد ارتفاع سعر الفائدة الامريكية ؟

أما في البنوك الفائدة فقد أعلنت مجموعة من البنوك المركزية الخليجية عن ارتفاع اسعار الفائدة لديها. فعلى سبيبل المثال أكد البنك المركزي السعودي في البيان الصادر أمس الأربعاء أنه رفع معدل الاتفاقيات الخاصة باعادة الشراء الريبو بمقدار 0.5% من 1.75 إلى 2.25 %. علاوة على ذلك تم ارتفاع المعدلات الخاصة بالاتفاقيات إعادة الشراء المعاكس الريبو العكسي بقدر 0.5% من 1.25 إلى 1.75 للحفاظ على الاستقرار النقديوالمالي في المملكة.

البنك المركزي الاماراتي يرفع سعر الأساس

أما البنك المركزي الاماراتي فرفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لـ ليلة واحدة بمقدار 75 نقطة أساس وذلك من اليوم الخميس. وأصدر بيان يؤكد فيه أن سعر الأساس محدد على سعر الفائدة وهذا يعتمد على الاحتياطي الفدرالي الأمريكي ويوفر الحد الادنى لسعر الفائدة الفعلية لأسعار سوق النقد لـ ليلة واحدة في الدولة.

ماذا حدث في بنك قطر المركزي ؟

أما في قطر فرفع البنك المركزي القدري سعر الفائدة للمصرف للإيداع بمقدار 75 نقطة أساس لتصبح 2.25% وأصبح سعر فائدة الإقراض من المصرف بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25% وفي نفس السياق قرر أن يرفع سعر اعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساسية لتصبح 2.50%

مصرف البحرين يرفع سعر الفائدة على الأساسي

أما في مصرف البحرين المركزي فقد قرر المسؤولون رفع سعر الفائدة 75 نقطة أساسي. مشيرًا إلى أن هذه الاجراءات تضمن آداء سوق جيد في النقد في المملكة وقد رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 1.75 % إلى 2.50%. كما رفع سعر الفائدة على ودائع الأربع أسابيع من 2.50% إلى 3.25% كذلك رفع سعر الفائدة المفروض على المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.00% إلى 3.75%.

البنك المركزي الكويتي يرفع سعر الخصم

من جهته رفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم ربع نقطة مئوية وقال باسل أحمد الهارون، محافظ البنك بأن القرار جائ بالرفع من 2.00% إلى 2.25% مع مجموعة من التعديلات بصورة متفاوتة من أسعار التدخل في السوق النقدي في الآجال الهيكلية لسعر الفائدة وهذا يشمل شراء الريبو وسندات وتورّق بنك الكويت المركزي مع نظام قبول الودائع لآجل وأدوات التدخل المباشر.