فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها
فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها

على الرغم أن الآثار الجانبية للدهون الغذائية تثير الجدل بشكل كبير، فإن الخبراء يتفق على أن فوائد زيت الزيتون وخاصة البكر الممتاز لا تعد ولا تحصى، وفي هذه المقالة سنذكر 11 فائدة صحية لزيت الزيتون يدعمها البحث العلمي، فتابعوا معنا حتى آخر المقالة لمزيد من التفاصيل للفائدة.

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها
فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها

1 – زيت الزيتون غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من ثمرة شجرة الزيتون، ويحتوي على 14% منه على دهون مشبعة، و11% منه على دهون متعددة غير مشبعة، مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية، ولكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت.

فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها
فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها

وحمض الأوليك كما تشير الدرسات يقلل الالتهاب وقد يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة تمامًا للحرارة العالية، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطهي.

2 –  يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة

زيت الزيتون البكر الممتاز مغذي إلى حد ما، فهو وبغض النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة، فهو يحتوي على كميات متواضعة من الفيتامينات  E  و K، ولكن من فوائد زيت الزيتون أيضًا أنه غني بمضادات الأكسدة القوية، وهذه المضادات نشطة بيولوجيًا وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، إضافة إلى محاربتها للالتهاب وتساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة، وهما فائدتان قد تقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3 – زيت الزيتون له خصائص قوية مضادة للالتهابات

الالتهاب وخاصة المزمن يعتبر المحرك الرئيسي للأمراض، مثل السرطان، وأمراض القلب، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع 2، ومرض الزهايمر، والتهاب المفاصل، وحتى السمنة، ومن فوائد زيت الزيتون البكر أنه يمكن أن يقلل من الالتهاب.

حيث يقدر بعض العلماء أن الأوليوكانثال الموجود في 3.4 ملاعق كبيرة (50 مل) من زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير مماثل لـ 10٪ من جرعة البالغين من الإيبوبروفين، وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن حمض الأوليك، وهو أحد الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت الزيتون، يمكن أن يقلل من مستويات علامات الالتهاب المهمة مثل بروتين سي التفاعلي .

4 – زيت الزيتون قد يساعد في منع الجلطات

ومن فوائد زيت الزيتون الوقاية من الجلطات، حيث أن السكتة الدماغية تحث بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ، إما بسبب جلطة دموية أو نزيف، والتي تعتبر ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بعد أمراض القلب في بعض البلدان، وقد أُجريت دراسة حول العلاقة بين زيت الزيتون وخطر السكتة الدماغية على نطاق واسع، وخلصت الدراسات التي أجريت على 841000 شخص أن زيت الزيتون كان المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها
فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها

في دراسة أخرى أجريت على 140.000 مشارك، كشفت أن الذين تناولوا زيت الزيتون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

5 –  زيت الزيتون يقي من أمراض القلب

تُعدّ أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم، وقد أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة والتي أجريت قبل بضعة عقود، أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط، وبعد البحث المتعمق والمكثف حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​، ثبت أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ذلك أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي، وبالتالي من أبرز فوائد زيت الزيتون البكر أنه يقي من أمراض القلب بعدة طرق مثل:

  • يقلل الالتهاب.
  • يحمي الكولسترول الضار من الأكسدة.
  • يحسن بطانة الأوعية الدموية.
  • قد يساعد في منع تخثر الدم المفرط .
  • يخفض ضغط الدم الذي هو أحد أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكرة، ففي إحدى الدراسات، قلل زيت الزيتون من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪ .

6 – زيت الزيتون لا يرتبط بزيادة الوزن والسمنة

من المعروف أن تناول كميات كبيرة من الدهون يؤدي إلى زيادة الوزن، ومع ذلك، فقد ربطت العديد من الدراسات بين النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط الغني بزيت الزيتون وتأثيراته الإيجابية على وزن الجسم، وقد تبين في دراسة استمرت 30 شهرًا على أكثر من 7000 طالب جامعي إسباني، أنه لم يكن استهلاك الكثير من زيت الزيتون مرتبطًا بزيادة الوزن، ووجدت دراسة واحدة استمرت لمدة ثلاث سنوات أجريت على 187 مشاركًا، أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون مرتبط بزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم، فضلاً عن فقدان الوزن .

فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها
فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها

7 – زيت الزيتون يحارب مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو أكثر حالات التنكس العصبي شيوعًا في العالم، وتتمثل إحدى ميزاته الرئيسية في تراكم ما يسمى لويحات بيتا أميلويد داخل خلايا الدماغ، وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مادة متوفرة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللويحات، وفي دراسة بشرية أشارت إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يفيد وظائف المخ، ومع ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث حول تأثير زيت الزيتون على مرض الزهايمر.

8 – قد يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

ومن فوائد زيت الزيتون أيضًا، يبدو أنه يحمي بشكل كبير من مرض السكري من النوع 2، حيث ربطت العديد من الدراسات زيت الزيتون بالتأثيرات المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين.

وأكدت تجربة سريرية عشوائية أجريت على 418 شخصًا سليمًا مؤخرًا التأثيرات الوقائية لزيت الزيتون، حيث أدى اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل لأكثر من 40٪.

9 – مضادات الأكسدة في زيت الزيتون لها خصائص مضادة للسرطان

فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها
فوائد زيت الزيتون لا تُعدّ ولا تحصى وهذه أهمها

يعد السرطان أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم، ويُعدّ سكان دول البحر الأبيض المتوسط ​​لديهم مخاطر أقل للإصابة ببعض أنواع السرطان، ويعتقد العديد من الباحثين أن زيت الزيتون قد يكون السبب وراء ذلك، حيث يمكن أن تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون الضرر التأكسدي بسبب الجذور الحرة، والتي يعتقد أنها المحرك الرئيسي للسرطان، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون يقلل في الواقع من خطر الإصابة بالسرطان.

10 – زيت الزيتون يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

من فوائد زيت الزيتون الفريدة قدرته على معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض مناعي ذاتي يتميز بتشوه المفاصل وألمها، وبالرغم من أن السبب الدقيق غير مفهوم جيدًا، إلا أنه ينطوي على قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ، ويبدو أن مكملات زيت الزيتون تعمل على تحسين علامات الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويكون زيت الزيتون أكثر فائدة عند دمجه مع زيت السمك، وهو مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات.

11 – زيت الزيتون له خصائص مضادة للجراثيم

ومن فوائد زيت الزيتون أيضًا أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع البكتيريا الضارة أو تقتلها، وهناك واحدة من هذه البكتيريا وهي هيليكوباكتر بيلوري، تعيش في المعدة التي يمكن أن تسبب قرحة في المعدة وسرطان المعدة، وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحارب ثماني سلالات من هذه البكتيريا، ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية.

وفي نهاية المقالة حول أهم فوائد زيت الزيتون  يجب التأكد من النوع الصحيح المناسب من زيت الزيتون، فذلك مهم للغاية، حيث أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحتفظ ببعض مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا من الزيتون، لهذا السبب، يعتبر أكثر صحة من زيت الزيتون المكرر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.