اللواء جمال عوض يكشف أسباب توقف الكروت الزرقاء لأصحاب المعاشات

اللواء جمال عوض يكشف أسباب توقف الكروت الزرقاء لأصحاب المعاشات

كشف اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية فكرة تحويل الكروت الزرقاء إلى كروت ميزة ليس معناه توقف المعاش، حيث أوضح أن كارت ميزة يسمح لأصحاب المعاشات بسداد المدفوعات الحكومية بالإضافة في تسهيل عملية شراء متطلباته من سلع غذائية وخلافه وكذلك شراء الأدوية التي يحتاجها من الصيدليات بواسطة كرت ميزة  دون الاضطرار لدفع الكاش.

وأوضح سيادته اللواء خلال مداخلة عبر الهاتف مع الإعلامية جومانا ماهر في برنامج صباح الخير يا مصر المقدم على القناة الأولى المصرية أن كارت ميزة المخصص لأصحاب المعاشات كان ضمن مبادرة البنك المركزي، والتي بدأت مع بدايات العام الماضي 2021 حيث كان 6.5 مليون مواطن من أصحاب المعاشات يقومون بصرف المعاشات بواسطة الكروت الزرقاء مشيرا إلي أننا انتهينا حتى اليوم من حوالي 5.5 مليون مواطن يضمنهم بالفعل تحويل بطاقاتهم الزرقاء إلى كروت ميزة، ويمكن لصاحب المعاش أن يفتح حساب في البنوك أو البريد يستطيع من خلالهما أن يحول معاشه عليهما وهذا على حسب رغبة صاحب المعاش.

وأضاف اللواء عوض أنه في الحقيقة باقي مليون مواطن من أصحاب المعاشات لم نتمكن من تحويل بطاقاتهم الزرقاء إلى كروت ميزة وهذه البطاقات مختلفة في صادراتها وبالتالي مختلفة في تاريخ انتهاء صلاحيتها وهى متفاوتة خلال شهري 6 و7.

وبين أنه قد تم الإعلان عن هذه الكروت لأصحاب المعاشات في جميع وسائل الإعلام الممثلة في الصحف والتلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي على أنه من المفترض تغير الكروت الزرقاء القديمة إلى كروت ميزة حتى لا يحدث زحام أو تكدس.

وأكد اللواء عوض على أن صاحب المعاش عندما يجد أن البطاقة الزرقاء الذي لديه لا تعمل يجب أن يتجه إلى أقرب مكتب تأمينات لمحل سكنه ومعه صورة من بطاقة الرقم القومي، وعلى الفور سيقوم الموظف المختص بتفعيل البطاقة الزرقاء القديمة وتسليمه معاش المستحق لشهر 6 أي يونيو الحالي في الحال، كما سوف يبادر الموظف بإعطائه كرت ميزة مجاني كما سيقوم نفس الموظف بتفعيل الكارت حتى يستطيع الحصول على معاش شهر يوليو القادم.

وقد قمنا بهذه الخطوة للقضاء على الإشاعات التي يختلقها البعض وتعطي بنتيجة السلبية على المستفيد من هذه الخدمة.

لماذا تم تغير الكروت الزرقاء بكارت ميزة وما الفائدة التي تعود على الدولة

قال اللواء عوض أن وضع 6 مليون مواطن من أصحاب المعاشات على قوائم الشمول المالي له أهمية كبرى قائلاً “أنا لو معاشي 3 الأف جنية  بدلا من سحبهم نقود سائلة أتركهم  في الكارت وعن طريقه أستطيع أن اجري جميع معاملتي من دفع فواتير كهرباء والغاز والمشتريات وجميع احتياجاتي” هذا سوف يقلل الضغط على الأموال السائلة وتكلفة طباعة الأموال كما أنها خطوة حضارية معمول بها في كل الدول المتحضرة والدول المناظرة لنا.

كما أشار إلي أن كل الكروت لديها مدة صلاحية فلا بد من تغيرها وهذا للناس الذي تسأل لماذا قمنا بهذه الخطوة ونجد ذلك في كروت البنوك فهناك بنوك تقوم بتغير الكارت أو تجديده كل سنتين أو ثلاث سنوات وبعض البنوك كل سنة لا يوجد كرت مطلق الصلاحية.