ليبرمان يعلن عن لقاءات سرية تمت مع السعودية و دول عربية

ليبرمان يعلن عن لقاءات سرية تمت مع السعودية و دول عربية
افيغدور ليبرمان

في خطاب ألقاه وزير خارجية اسرائيل أفيغدور ليبرمان في المركز متعدد المجالات في تل أبيب، فاجأ ليبرمان الحضور بإعلانه أنه التقى مسئولين عرب كثر بشكل سري و أكد أنه شبع من هذه اللقاءات التي حان الوقت لأن تخرج للعلن.

و تعجب ليبرمان من حكام الدول العربية هذه حيث قال أن عليهم اجتياز الحاجز النفسي الذي يجعلهم يجلسون معك عندما يكون اللقاء سرياً و يتحدثون بكل ود و فجأة تلاقيهم في مؤتمر دولي لتكتشف تعاطيهم معك على أنك عدو، لقد آن الأوان لوضع الأمور على الطاولة كما عبر ليبرمان.

افيغدور ليبرمان
افيغدور ليبرمان

و أعلن ليبرمان عن تصور جديد للتسوية في القضية الفلسطينية يتضمن علاقات و تسويات عربية مع الدول المعتدلة في الخليج الفارسي – على حد تعبيره – تتضمن اتفاقات تجارية و علاقات علنية.

و تحدث عن أن العالم الآن ينظر أن مصلحته في التخلص اقليمياً من إيران و الاخوان المسلمين و فرعهم حماس حيث يرون أنهم العائق لاتفاقات كهذه خصوصاً على المستوى الشعبي الذي لا يرى في اسرائيل دولة صديقة، و شدد ليبرمان على أن علاقات اسرائيل بالسعودية مثلا يمكن تطويرها بناء على العدو المشترك في سوريا مثلا و هو ايران.

و تعد هذه هي المرة الأولى التي يطرح فيها ليبرمان نظرة لتسوية في المستقبل تشمل علاقات مع دول عربية و خليجية ” معتدلة ” و المرة الأولى التي يذكر فيها لقاءات مع مسئولين سعوديين ضمنياً.