بالفيديو بنك مصر يتوقع رفع أسعار الفائدة إلى هذا المستوى بعد اجتماع المركزي غداً

بالفيديو بنك مصر  يتوقع رفع أسعار الفائدة إلى هذا المستوى بعد اجتماع المركزي غداً
رفع أسعار الفائدة

توقع محمد الأتربي رئيس بنك مصر أن يعلن البنك المركزي المصري أسعار الفائدة مساء غداً الخميس 19 مايو 2022 في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده، مشيراً إلى أنه يتوقع ألا تصدر اللجنة قراراً بإصدار شهادات جديدة بعائد أكبر من 18% الحالية حتى وإن قرر البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة، مشيراً إلى أن اللجنة ستصدر قرارات مختلفة عكس ما يتوقعه الكثيرون.

رئيس بنك مصر يتوقع رفع أسعار الفائدة على الودائع

وفي تصريحات لرئيس بنك مصر مع قناة سكاي نيوز عربية أشار إلى أن تكاليف شهادة 18% التي تم طرحها خلال الأسابيع الماضية هي مرتفعة للغاية، وتوقع أن يتم رفع سعر الفائدة على الإيداع لمدة ليلة واحدة 175 نقطة أساس خلال اجتماع غداً، عقب أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة بسبب زيادة معدلات التضخم إلى معدلات غير مسبوقة نتيجة الحرب الدائرة في أوروبا.

رفع أسعار الفائدة
رفع أسعار الفائدة

 

وأضاف رئيس بنك مصر أنه في اجتماع الغد للجنة السياسة النقدية يتوقع أن تكون من نتائجه رفع أسعار الفائدة على الودائع إلى 11% بالإضافة إلى رفع فائدة الإقراض بمتوسط 200 نقطة أساس إلى 12.25%، على أن يبقي على شهادات الإيداع 18% بدون أي تغيير لمدة شهر على الأقل.

وقال محمد أبو باشا من هيرميس أن معدلات التضخم فاقت كل التوقعات بالإضافة إلى ميل مجلس الاحتياطي الاتحادي للتشديد فمن المتوقع أن تدفع الأوضاع الحالية البنك المركزي المصري إلى اتخاذ قراراً برفع أسعار الفائدة في محاولة لامتصاص السيولة والحد من ارتفاع الأسعار.

وقال باسكال ديفو من “بي إن بي باريبا” أنه يتوقع أن يفضل البنك المركزي رفع أسعار الفائدة من أجل الحفاظ على جاذبية العملة المحلية للمستثمرين وعلى الأخص الأجانب منهم.