هل تطرح البنوك شهادات ادخار أعلى من 18% خلال الأيام القادمة

هل تطرح البنوك شهادات ادخار أعلى من 18%  خلال الأيام القادمة
شهادات ادخار

اختلفت آراء العديد من المحللون والخبراء المصرفيون حول إمكانية طرح شهادات ادخار بفائدة أكبر من الشهادات التي تم طرحها في مارس الماضي بنسبة 18 % في بنكي مصر والأهلي المصري، بهدف كبح جماح التضخم السائد حالياً في أغلب دول العالم، والذي اضطر الكثير من الدول إلى اتخاذ قرارات حاسمة لمواجهة موجة التضخم والحد من ارتفاع الأسعار وامتصاص السيولة.

وكان البنك المركزي الأمريكي – الفيدرالي الأمريكي – خلال اجتماعه الأخير أعلن عن رفع الفائدة بنسبة 0.5%، وحازت عدة دولاً عربية حذوه وأعلنت عن رفع الفائدة لمواجه الدولرة وسحب السيولة من الأسواق.

شهادات ادخار
شهادات ادخارية

هل تطرح البنوك شهادات ادخار أعلى من 18% ؟

من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية في مصر يوم 19 من مايو الجاري وهو الموعد المحدد للاجتماع، ويتوقع خبراء مصرفيون أن تعلن لجنة السياسة النقدية عن رفع الفائدة بنسبة تتراوح ما بين 1 إلى 2 بالمائة وأن تطرح شهادات ادخارية أعلى من 18 % الحالية.

وقال الخبير المصرفي محمد بدرة أنه يمكن لبنكي مصر والأهلي المصري الإعلان عن طرح شهادات ادخار بسعر فائدة مرتفع لمدة ثلاث أعوام بنسبة فائدة 17 % بهدف امتصاص السيولة، وكبح التضخم بالإضافة إلى تحفيز العملاء لبيع العملات الأجنبية والاستثمار في العملة المحلية وعلى الأخص عقب قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة وهو ما يؤثر على الأسواق الناشئة ومن بينها مصر.

واستبعد بدرة أن يطرح شهادات إيداع بفائدة أعلى من 18 % في الوقت الحالي إلا أنه من الممكن أن يتم الإعلان عنها في حال عدم التمكن من السيطرة على موجة التضخم نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية

وأكدت نائب رئيس بنك مصر سابقاً والخبيرة المصرفية سهر الدماطي توقعات بدرة في استبعاد طرح شهادات ادخارية بفائدة أعلى من 18 %، مشيرة إلى أنه لا جدوى منها مع وجود شهادات 18 % الحالية.