تكبيرات العيد وكيفية أداء صلاة العيد

تكبيرات العيد وكيفية أداء صلاة العيد

تكبيرات العيد تعد من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد سواء عيد الفطر المبارك، أو عيد الأضحى، حيث تبدأ التكبيرات قبل صلاة العيد، ويستحب أن يتم ترديدها أثناء الذهاب إلى أداء صلاة العيد سواء في المسجد أو الساحات، حيث أنها تضفي الطمأنينة على من يقوم بترديدها، لأنها بها ذكر لله عز وجل.

تكبيرات العيد وكيفية أداء صلاة العيد:-

لعل من أشهر التكبيرات الخاصة بعيد الفطر المبارك هي تكبيرات العيد على الطريقة المصرية، حيث تعد من التكبيرات المفضلة، وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية بأن تكبيرات  العيد التي يرددها المصريين هي صحيحة 100%، ولا يوجد بها ما أي مخالفة دينية.

ويمكن ترديد تكبيرات العيد كما هو مكتوبة بالشكل التالي:-

تكبيرات عيد الفطر

ومع قدوم العيد يفضل الكثيرين سماع هذه التكبيرات المصرية وذلك من خلال الاذاعة المصرية

كيفية صلاة العيد:-

صلاة العيد هي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، ويجب عدم تركها إلا لعذر شرعي، ويستحب أثناء الذهاب إلى المسجد أن يتم ترديد تكبيرات العيد، وتتكون صلاة العيد من ركعتان فقط.

حيث يقوم الامام بترديد سبعة تكبيرات في الركعة الأولي بخلاف تكبيرة الإحرام، وفى الركعة الثانية 5 تكبيرات بخلاف تكبيرة القيام، ويتم فى كل ركعة قراءة فاتحة الكتاب ثم سورة صغيرة ويكون ذلك بعد الانتهاء من التكبيرات السبعة في الركعة الأولي، ثم التكبيرات الخمسة في الركعة الثانية.

ويمكن أداء صلاة العيد داخل المساجد أو الساحات الملحقة بهذه المساجد، كما يمكن أداؤها في الميادين والساحات، غير أن ذلك مرهون بما حددته وزارة الأوقاف من ضوابط في هذا الشأن، حيث أنه أثناء ظهور أزمة كورونا المستجد، تم منع صلاة العيد بشكل نهائي سواء في المساجد أو الساحات وذلك منعاً للتجمعات الكبيرة بين المواطنين والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة المخالطة فيما بينهم وبالتالي تفشي تلك الجائحة.

إلا أنه بفضل من الله بدأت تلك الغمة في الانقشاع، وبدأت أغلب مظاهر الحياة في العودة كما كانت قبل ظهور هذه الأزمة.