تحذير كيف يتم غش الحواوشي بكراتين البيض !

تحذير كيف يتم غش الحواوشي بكراتين البيض !
تحذير كيف يتم غش الحواوشي بكراتين البيض !

تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تحذيري لـ كيفية غش رغيف الحواوشي باستخدام كراتين البيض. حيث يتم طحن كراتين البيض الكرتون مع مجموعة من البصل والقليل جدًا من اللحم والكثير من الدهن، وإضافة اللون الأحمر على الخليط مع التوابل المتعددة ولا يستطيع الزبون في مصر أن يقوم بالتفرقة بين الحواوشي الأصلي من المغشوش.

تحذير كيف يتم غش الحواوشي بكراتين البيض !

ويسعى الكثير من الخالية ذممهم من الخوف من الله من التجار إلى استخدام هذه الطريقة مع غياب الرقابة. وأكدت الدكتورة شيرين علي زكي، وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين رئيس لجنة سلامة الغذاء في النقابة، أنه لابد من الحذر الشديد من شراء أي حواوشي مجهول المصدر حيث تنتشر في الأسواق بعض من الغش التجاري باستخدام كراتين البيض المفرومة.

فرم كراتين البيض القذرة وبقايا البيض في الحواوشي يا ترى ما الضرر؟

الضرر كما قالت وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين في مصر، يتمثل في أن البيض القذر والكراتين المملوءة بالأوساخ والأتربة تؤدي إلى الإصابة بالسالمونيلا المرض الخطير، ناهيك عن بيض الحشرات وبراز وبول الفئران الذي يتواجد على تلك الكراتين.

ما هو أصل الحواوشي في مصر؟

في الحقيقة أن هناك العديد من الروايات الخاصة بإختراع الحواوشي في مصر. لكن يُقال من ضمن الاقاويل أن الشخص الذي اخترع رغيف الحواوشي هو الحاج انور مصطفى الحواوشي، والقصة انه ابتدع واخترع رغيف “اللحم المفروم بالتوابل والبصل داخل الفرن” كوجبة سريعة موفرة مكونة من اللحم لطلبة الجامعة في القاهرة ابتداءا من سنة ١٩٣٠م، يعني كنوع من سندوتش لحمة في متناول سعر الطالب، ولانه كان المحتكر للرغيف هذا لذلك تمت تسميتها على اسم العائلة.

ما معنى كلمة حواوشي؟

اما كلمة “الحواوشي” نفسها فهي لا علاقة لها باللحمة أو الخبز، إنما هي اسم عائلة جاء من كلمة “حواشي”، وهذه كانت وظيفة الكتاب والنساخ الكاتبين كتب الفقة مقابل أجر “خاصة كتب الفقة الحنبلي”، ولان حواشي الكتب كانت المهمة الاصعب، تمت تسميتها على اسمه، الحواوشي يعني كاتب الحواشي.