تعرف على كمية الماء المناسبة لتجنب حصى الكلى

تعرف على كمية الماء المناسبة لتجنب حصى الكلى

كشف استشاري أمراض الكلى الدكتور فهد إدريس أن كمية الماء المناسبة للشرب لتجنب حصى الكلى تختلف حسب نسبة القصور والوزن، لكن عموما 30 مل لكل كجم من وزن الجسم.

وأوضح الدكتور إدريس خلال استضافته عبر الهاتف في برنامج 120 المذاع على القناة الإخبارية السعودية إنه إذا كان الشخص وزنه 100 كجم فينبغي أن يشرب ثلاثة لتر من الماء، لكن إذا كان الشخص مريض بالفشل الكلوي وفي حالة متقدمة فغليه أن يقلل كمية شرب الماء إلى لتر تقريباً.

كيف يمكن تقليل نسبة الإصابة من جميع أنواع الحصى ؟

نصح استشاري الكلى الدكتور فهد قائلا إن أهم شيء هو شرب الماء بكمية كبيرة وخاصة إذا كان العامل الوراثي يلعب دورا في زيادة فرص الإصابة بمرض حصى الكلى ولاسيما الأقارب من الدرجة الأولى وأعني الوالد أو الوالدة وهذا ما أثبته الأبحاث، لذلك ينبغي أيضا التقليل من الأملاح وهذه أكبر نصيحتين يمكن أن أوجهها لتقليل نسبة الإصابة من جميع أنواع الحصوات التي تصيب الكلى.

لماذا الرجال أكثر إصابة بالفشل الكلوي من النساء؟ 

بين الدكتور إدريس أن ذلك يرجع إلى طبيعة حياة الرجال فعند إصابتهم بأي مرض من الأمراض المزمنة كالسكري أو ضغط الدم أو السمنة يقللون من شأن تلك الأمراض بالإضافة إلى تأخرهم في الذهاب إلى الطبيب إلا في الحالات المتأخرة فضلا على عدم حبيهم للمتابعة مع الأطباء.