وزارة الحج والعمرة تسمح بزيادة أعداد الحجاج وتحدد ضوابط جديدة هذا الموسم 1443/ 2022

وزارة الحج والعمرة تسمح بزيادة أعداد الحجاج وتحدد ضوابط جديدة هذا الموسم 1443/ 2022

أعلنت وزارة الحج والعمرة اليوم أنها قررت زيادة أعداد الحجاج من داخل المملكة وخارجها، كما أنها وضعت اشتراطات خاصة تتعلق بالفئة العمرية للحجاج بالإضافة إلى الوقاية من فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال بيان نشرته على صفحتها الخاصة على توتير، حيث قالت أنها ستسمح لمليون حاج لأداء فريضة الحج هذا الموسم 1443/ 2022 من داخل المملكة وخارجها وفقاً للحصص المخصصة للدول مع أخذ بالتوصيات الصحية.

ويعد هذا زيادة ملحوظة بعدما أجبرت جائحة كورونا السلطات السعودية على تقليص أعداد الحجاج في عام 2020 إلى ألف حاج فقط من داخل المملكة، بينما سمحت في 2021 إلى ستين ألفا من الحجاج تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما من داخل المملكة فقط لأداء مناسك الحج والأولوية لمن لم يحج خلال 5 سنوات ملقحين بالجرعات المعتمدة في وزارة الصحة السعودية  على أن يتم اختيارهم عن طريق القرعة.

في حين بلغ في عام 2019 عدد الحجاج إلى 2.5 مليون حاج من خارج المملكة وهذا قبل تفشي فيروس كورونا.

 

الضوابط الجديدة التي حدتها وزارة الحج والعمرة هذا العام 1443/ 2022

  1. يسمح لحجاج هذا الموسم للفئة العمرية أقل من 65 سنة على شرط أن يكونوا استكملوا الجرعات كاملة الخاصة بلقاحات كورونا المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.
  2. أن يقدم الحاج الذي يأتي من خارج المملكة نتيجة PCR سلبية للعينة التي أخذت قبل السفر إلى المملكة بـ 72 ساعة.

كما شددت وزارة الحج والعمرة على ضرورة أن يلتزم الحاج بالإجراءات الاحترازية والتعليمات الوقائية حلال أداء مناسكهم من أجل الحفاظ على سلامتهم وصحتهم، وحتى يمكنهم زيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي في أجواء روحانيهم، ومن أجل أيضًا أن تحافظ المملكة على المكتسبات الصحية التي حققتها لمواجهة تفشي وباء فيروس كورونا.