علاج الاضطرابات الهضمية: 9 طرق طبيعية وفعالة
علاج الاضطرابات الهضمية

الاضطرابات الهضمية وآلام المعدة مثل الإمساك والغثيان والانتفاخ تعد من أكثر المشاكل الصحية الشائعة والمزعجة على مستوي العالم، ولكن من حسن الحظ يمكن حل وعلاج تلك المشاكل بطرق طبيعية دون الحاجة إلي الأدوية.

طرق علاج الاضطرابات الهضمية
طرق علاج الاضطرابات الهضمية

طرق علاج الاضطرابات الهضمية

سنقوم بتوضيح تلك الطرق الطبيعية التي تعمل علي علاج الاضطرابات الهضمية وآلام المعدة بالتفصيل فيما يلي:

1_الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أكثر المواد الطبيعية الفعالة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث إن الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات تعمل على تقليل الزيادة في أحماض المعدة التي تسبب عسر الهضم، والغثيان، وبالتالي يساعد الزنجبيل في تحسين عملية الهضم.

يمكنك إضافة الزنجبيل إلى طعامك، أو تناول شاي الزنجبيل، أو حتى يمكنك إضافة الزنجبيل إلى عصيرك، أو بأي طريقه تريدها للاستفادة من فوائده.

2_ الصوم

إن الصوم من الأمور الطبيعية الهامة لعلاج الانتفاخ، حيث أن الانتفاخ يحدث غالبا نتيجة مشاكل في حركة الأمعاء، يمكن أن تتحسن حركة الأمعاء عن طريق الصيام.

3_ الموز

يساعد الموز في علاج الاضطرابات الهضمية، وذلك لاحتوائه على ماغنسيوم، وبوتاسيوم مما يجعله يساهم في علاج التقلصات، حيث يعمل على إرخاء عضلات المعدة، كما أن الموز يعمل على الحد من الإسهال، وبذلك يلعب دورا فعالا في علاج الاضطرابات الهضمية.

4_ البابونج

البابونج يعمل كمضاد للالتهابات فيساعد هو الآخر في إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، فبالتالي يساهم في تقليل تقلصات الجهاز الهضمي الناتجة عن اضطرابات المعدة.

شرب شاي البابونج الدافئ يعتبر أفضل خيار لتناول البابونج، حيث إنك بهذه الطريقة ستحصل على ضعف الفوائد، وذلك لأن الحرارة ستوفر فائدة إضافية من خلال إرخاء تقلصات المعدة المؤلمة.

5_ الزبادي

يحتوي الزبادي على مكونات تساهم في القضاء على البكتيريا الضارة التي توجد في الأمعاء، وتكون هذه البكتيريا سببا في آلام المعدة، وسوء الهضم، والانتفاخ.

للاستفادة من هذه الفوائد ابتعد عن شراء الزبادي المحتوية على إضافات أو المحليات، ولكن قم بشراء الزبادي العادية.

6_ القرفة

تعمل القرفة كمنشط للشهية، وتحتوي على مضادات أكسده، وللبكتريا، وللفطريات كما أنها تساعد في طرد الغازات من المعدة، وتساعد في تحسين الهضم، وحماية جدران المعدة، والأمعاء الدقيقة (إلا أن الدراسات التي تثبت فوائد القرفة في علاج الاضطرابات الهضمية مازالت غير كافية).

اقرأ أيضًا:

7_ الكراوية

الكراوية من الأعشاب الهامة للجهاز الهضمي، حيث إنه يساهم في طرد الغازات من المعدة، وتقلل من تقلصات المعدة، والغثيان، وتمنع التخمر في المعدة.

8_ النعناع

يقوم النعناع بعلاج الاضطرابات الهضمية، حيث إنه يعمل كمضاد للتقلصات، ومضاد للميكروبات، كما أن زيت النعناع له دور هام في علاج عسر الهضم.

في دراسة أجريت علي أشخاص يعانون من عسر الهضم، تناول هؤلاء الأشخاص كبسولات تحتوي علي مزيج من زيت النعناع، وزيت الكراوية وجد الباحثون أن لهذه الكبسولات تأثيرات مشابهة للأدوية المستخدمة في علاج عسر الهضم، حيث ساعدت في تقليل آلام المعدة، والاضطرابات الهضمية.

9_ الثوم

من المعروف أن الثوم يعمل على تهيج الجهاز الهضمي، ولكن وجد أن عند تناول الثوم بكميات معتدلة، فإن له فوائد هامه للحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي، حيث يعمل كمضاد حيوي يقوم بطرد السموم من الجهاز الهضمي، وبالتالي يعمل علي تقوية المناعة، ويحميك من الاضطرابات الهضمية.

المصدر: Healthline - ndtv - realsimple

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.