حريق جدة مقطع فيديو يظهر آثار هجوم الحوثيين على أرامكو والحريق الهائل

حريق جدة مقطع فيديو يظهر آثار هجوم الحوثيين على أرامكو والحريق الهائل
حريق جدة

حريق جدة نشر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حجم الحريق الهائل الذي اندلع في محطة توزيع منتجات بترولية تابعة لشركة أرامكو السعودية في جدة نتيجة للاعتداء جماعة الحوثي يوم الجمعة. اشتعلت النيران في خزان واحد على الأقل يستخدم لاحتواء المواد البترولية واشتعلت النيران في أعمدة من الدخان الأسود.

أفادت قوات الدفاع المدني السعودي، بأن جهود إطفاء الحريق الذي نتج عنه تشكل سحابة سوداء في سماء جدة.

حريق جدة
حريق جدة

حريق جدة

أفاد مسؤول بوزارة الطاقة السعودية أن محطة توزيع المنتجات البترولية شمال جدة استُهدفت بقذيفة صاروخية الساعة 5:25 مساءً. كما تعرضت محطة “المختارة” بمنطقة جازان للاعتداء الساعة الخامسة مساء اليوم. وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد تم الهجوم بقذيفة صاروخية، ولم تسفر هذه الهجمات الإجرامية عن وقوع إصابات أو وفيات.

 

تأثير الهجمات على الاقتصاد العالمي

وبحسب المصدر فإن المملكة تدين بشدة هذه الجهود التخريبية التي تكررت في عدة مواقع بالمملكة ضد المنشآت الأساسية والأشياء المدنية، في انتهاك لجميع القواعد والمعايير الدولية، وشددت على أن المملكة العربية السعودية أكدت مرارا أنها لن تتحمل أي مسؤولية عن أي نقص في إمدادات النفط للأسواق العالمية، نتيجة الهجمات التخريبية المستمرة على منشآتها النفطية.

وبحسب المصدر، تؤكد المملكة على ضرورة وعي المجتمع الدولي بالمخاطر التي يشكلها استمرار إيران في تزويد الحوثيين بتقنيات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار المتطورة، التي استهدفت مواقع إنتاج النفط والغاز ومشتقاتهما في المملكة، مما يدل على العواقب الوخيمة لقطاعات الإنتاج والمعالجة والتكرير، سيكون لها تأثير على الطاقة الإنتاجية للمملكة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه الأسواق العالمية،مما يعرض للخطر بلا شك أمن واستقرار مصادر الطاقة العالمية

وأكد المصدر أنه بات واضحا أن هذه الهجمات التخريبية الإرهابية ومن يقف وراءها لا تستهدف المملكة فقط، بل تستهدف زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة العالمية، وبالتالي التأثير سلبا على الاقتصاد العالمي، خاصة في المنطقة. وهذه الظروف الحساسة للغاية التي شهدها العالم وأسواق الطاقة العالمية، داعية الدول والمنظمات في جميع أنحاء العالم للوقوف في وجه هذه الهجمات التخريبية التي سوف تؤثر على إمدادات النفط في العالم وسوف تسبب خسائر كبيرة.