أهم النصائح عند بدء الاستثمار في الأسهم

أهم النصائح عند بدء الاستثمار في الأسهم
نصائح عند بدء الاستثمار في الأسهم

إذا كنت تنوي الدخول في عالم الاستثمار والبدء في تداول الأسهم فعليك معرفة أن الأمر ليس بسهل، وقد تحتاج إلى الكثير من التعليم والتطوير الذي يمنح لديك المعرفة لخوض التجارب الاستثمارية الواقعية المدروسة، فالاستثمار في تداول الأسهم ليس له علاقة بصعوبة سوق الاستثمار ولكن له علاقة بمدى المعرفة التي تمتلكها ومدى توظيفها بشكل جيد في هذا السوق، ولذلك نهتم في هذا المقال بتقديم أهم النصائح لك عند بدء الاستثمار بالأسهم مع منصة تداول مثل Plus500.

9 نصائح هامة لتجنب وتقليل الخسائر عند دخول سوق الأسهم

يوجد بعض النصائح البسيطة التي يجب أن يأخذها المبتدئين في اعتبارهم عند البدء بالاستثمار في تداول الأسهم العالم المليء بالغموض لتقليل فرص التعرض للخسارة، بالإضافة إلى مساعدتهم للحصول على أفضل النتائج المرجوة، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

أهم النصائح عند بدء الاستثمار في الأسهم 1

  1. اختيار نمط التداول الخاص بك بعناية: حيث عليك التفكير كثيراً في نوع تداول الأسهم الذي ترغب في البدء به من خلال الإنترنت، وأن تكون على دراية وفكرة جيدة بكافة أنواع تداول الأسهم سواء تداول يومي أو تداول أسبوعي أو شهري وأيهما تفضل.
  2. مطابقة نمط التداول الخاص بك مع أسلوب حياتك: يعد من الأمور الهامة في تداول الأسهم  أن تضع في اعتبارك عند القيام باختيار أسلوب التداول الذي تبدأ به أن يكون مناسب لنمط وأسلوب حياتك ومعرفة هل يتناسب مع وقتك التداول اليومي أم التداول على المدى البعيد، كما عليك أخذ قاعدة عامة أنه كلما كان التداول في الأسهم ذات إطار زمني قصير كلما كان التداول قوي.
  3. اختر وسيط تداول موثوق: يعد اختيار شركة الوساطة من أصعب الخطوات والقرارات التي تقابلها كمستثمر مبتدئ، وذلك لما يمثله الوسيط من انعكاسات قوية عليك كمتداول سواء كان من جهة الرسوم التي ستدفعها أو من جهة أنواع الاستثمارات التي تصل إليها في تداول الأسهم،  لذلك عليك البحث عن الوسطاء الذين يمتلكون ترتيبات لتقديم الصناديق المتداولة أو صناديق الاستثمار المشتركة في سوق البورصة دون دفع أي عمولة، حيث أن هذا النوع من الاستثمارات قد تكون أفضل طريقة تستطيع أن تبدأ بها في تداول الأسهم، بجانب مراعاة أختيار الوسطاء ذات التكلفة المنخفضة.
  4. التفكير بالبدء بالأموال المتداولة في البورصة: هناك اعتقاد خاطئ لدى كثير من المتداولين المبتدئين وهو أن الكسب الحقيقي في سوق الاستثمار بتداول الأسهم يتمثل في تداول الأسهم الفردية، حيث أن هذا ليس له أي صحة من الواقع، فقد حقق الكثير من المستثمرين والمتداولين ثرواتهم الهائلة من خلال استخدام صناديق الاستثمار المتداولة، والبعض الآخر من خلال تداول مؤشرات الأسهم عن طريق سوق البورصة، لذلك عليك العمل بهذه الطريقة الأكثر من رائعة لجعل الاستثمار في الأسهم بشكل أمراً أسهل عليك في بداية التداول.
  1. اختيار طريقة تداول عالية الأرباح ومنخفضة المخاطر: ينطوي الاستثمار في تداول الأسهم على العديد من المخاطر، فيمكن أن يتعرض المتداولين لأضرار كبيرة للغاية في حسابهم الخاص بالتداول قبل التعلم كيفية الربح المستمر في تداول الأسهم، وقد تكمن هذه النقطة في تعلم المستثمر لكيفية إدارة المخاطر لتجنب الخسائر أثناء قيامه بتداول الأسهم بشكل جيد وأفضل، لأن الطريقة الوحيدة أمامك كمتداول للوصول إلى تحقيق الأرباح من الاستثمار في التداول هي محاولتك للسيطرة على كافة المخاطر والتقليل منها.
  2. معرفة الوقت المناسب لبيع الأسهم الخاصة بك: يركز الكثير من المستثمرين على الوقت المناسب لشراء الأسهم، ولكن القليل فقط من المستثمرين هم الذين يركزون أيضا على أنسب وأفضل وقت لبيع هذه الأسهم، لذلك ننصح المستثمرين بعدم ترك مكاسب الأسهم تنخفض نتيجة لإهمال بيعها في الوقت المناسب.
  3. الاستمرار في التعلم للنجاح في سوق الأسهم: ينبغي عليك كمتداول أن تستمر في التعليم المكثف لأنه بمثابة المفتاح الرئيسي للنجاح في سوق تداول الأسهم، وعدم الشعور بالإحباط، فمن المعروف أن تعلم الاستثمار لا يأتي سريعاً ولكنه يأتي على مراحل متتالية مصحوبة بالجهد الشديد والوقت حتى تصل لتكون من المتداولين الخبراء.
  4. احذر من السقوط في أيدى الأسهم المرتفعة: عليك الحذر بقدر المستطاع من الوقوع في أيدي الأسهم المرتفعة مهما كانت وعود الشركة لك، وذلك لأن الشركات الكبرى ليست عبارة عن استثمار كبير، ففي بعض الأحيان تفقد هذه الشركات القدرة على تحقيق العوائد الكبيرة من الاستثمار في تداول الأسهم، ومن هنا يأتي دورك في تقديم التنازلات وخسارة الكثير من أرباحك المحتملة التي يمكن أن تحصل عليها وتحصدها من السهم، وتبدأ في البحث عن الفرص التي لا تكتشف بعد.
  5. تنويع الأسهم: يعتبر التنويع في محفظتك الاستثمارية كمستثمر من أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها عند القيام بتداول الأسهم، وذلك عن طريق ترشيح عدة أسهم كل سهم في قطاع مختلف، على ألا تزيد عدد هذه الأسهم عن ثلاثة أو أربعة أسهم ليتم متابعة حركتهم السعرية بشكل أسهل.