لماذا كان الإسراء و المعراج ليلاً ؟ .. من روائع خواطر الشيخ الشعراوي

لماذا كان الإسراء و المعراج ليلاً ؟ .. من روائع خواطر الشيخ الشعراوي

يأخذنا فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي في رحلة الإسراء و المعراج عبر تفسيره الممتع و المبهر لأوائل سورة الإسراء.

سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير) (اية ”1″)

و التركيز هنا علي خاطرة الشيخ الشعراوي علي سبب توقيت الإسراء و المعراج بوقت الليل ولم يكن بالصباح أو أي وقت آخر بالنهار.

لماذا كان الإسراء و المعراج ليلاً ؟ .. من روائع خواطر الشيخ الشعراوي 1

لماذا كان توقيت الإسراء و المعراج بالليل و لم يكن بالنهار ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
“سبحان الذي أسرى بعبده ليلا”
طيب ما هو الإسراء و السري ميكنش إلا ليل
أما قال لك ده بده يؤكدها
ليه ؟
قام قال أن واحد ممكن يقول مكنش بالنهار ليه ؟
قام قال لك: لتصل المعجزة غيبا يؤمن به من يصدق رسول الله
أما بالنهار فالناس تشوفه ( الرسول)  رايح و هو جاي ، فتبقي المسألة حسية . فأين ايمان الغيب هنا ؟
أما في الليل يبقي المستور  ده .. فعشان لما نحدث نشوف ، فالمؤمن يصدق ، لذلك لما ابو جهل سمع الحكاية دي …  فراح طاير علي المسجد ، يقول:  صاحبكم يحدث انه مشي من مكة الي بيت المقدس، فواحد يضع يده علي راسه (من المفاجأة أو لصعوبة تصديقه الخبر)  و واحد يتعجب و يقلبها و  واحد يرتد و يقول ان قال هذا فلن نتبعه.

رد سيدنا أبو بكر الصديق علي كفار قريش؟

إذن صنعها الله محك ليكيل الإيمان حتي لا يبقي مع رسول الله الا اللي عنده يقين ، لأنهم هيحملوا دعوة ، و دعوة كبيرة ميجيش فيها هش ….  لذلك شوف ايمان الصديق “ان كان قال فقد صدق” إذن عمدته ( مرجعه)  في المسألة ان يقول  … قالوا اتصدقه ؟  قال (سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه) أنا اصدقه في أبعد من هذا … أنا أصدقه في خبر السماء ينزل عليه الوحي  ..  ما دام صدقته في هذا  آأكذبه في دي ؟!

الفرق بين رويا و رؤية ؟

لذلك يقول الحق “و ما جعلنا الرؤيا التي اريناك إلا فتنة للناس ”  برده (أيضا) دي دليل علي إنها مش منامة … ليه ؟ لأن لما واحد يحدثك أنه طار و خدوه في طيارة أو صاروخ و أخدوه في أمريكا و لففوه علي هاواي و طلع من هاواي علي اليابان و طلع من اليابان يحدثك برؤيا ..  إنت تكذبه في دي ؟!   متكدبوش (لأنه يحكي لك حلماً أو رؤيا شافهاو هو نائم ) .. يعني مش فتنة .

” و ما جعلنا الرؤيا التي اريناك إلا فتنة للناس ”  و لا تكون فتنة إلا إذا كانت حقيقة ،  لأن لو كانت رؤيا (حلم نوم) مكنش فيها فتنة لأن الناس متختلفشي (لا تختلف) فيها ، طيب ليه قال رؤيا (حلم) و مقلشي رؤية (نظر مباشر) .. لان رأي رؤية يعني بصرية و رأى رؤيا يعني منامية… قال لك انها  لما كانت عجيبة من العجائب فصارت اقرب الي الرؤية المنامية (الرؤيا) .