سوق السيارات الجديدة في العالم يشهد ارتفاعات غير عادية في الأسعار

سوق السيارات الجديدة في العالم يشهد ارتفاعات غير عادية في الأسعار

يشهد سوق السيارات في العالم ارتفاعات غير عادية خلال الفترة الأخيرة الماضية، بالرغم من تراجع الأقبال على شراء السيارات جراء تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم، ووجود ركود نسبي بسوق السيارات عامة.

وأوضح نائب لجنة السيارات بالغرف الشرقية سابقا ورجل أعمال من الشرقية السعودية يوسف الناصر اليوم أن ارتفاع أسعار السيارات الموجودة بالسوق تتراوح بين 10% إلى 20% إلا أن هناك بعض الأنواع من السيارات وتعتبر من الحالات الشاذة ارتفعت إلى 100% مثل ميتسوبيشي أوتلاندر 2021 2.4 ليتر جي أل أكس سبعة مقاعد، وتم طرح اثنين أو ثلاثة منها في المزاد وتم بيع الواحدة منها بمليون ونصف ريال وجد أن المبلغ مبالغ فيه من المستهلك، وتسائل رجل الأعمال السعودي يوسف الناصر خلال استضافته عبر الهاتف في برنامج 120 المذاع على القناة الإخبارية السعودية لماذا يدفع المستهلك كل هذا المبلغ؟ رغم توافر بدائل أخرى وكانت تباع هذه السيارة منذ ثمانية شهور في التوكيل بـ 80 ألف ريال.

لماذا ارتفعت أسعار سوق السيارات في العالم

قال علي رضا أكبر موزعي سيارات أستون مارتن، مازدا، ومان التجارية في المملكة العربية السعودية أن سبب ارتفاع السيارات يرجع إلي إغلاق عدد كبير من المصانع في وقت فيروس كورونا أدى إلى أن هناك مصانع لا تشتغل 100% ومازالت حتى الآن، فضلا على شح الشرائح الإلكترونية التي تدخل في صناعة  السيارات والغسالات والتلفزيونات وكل شيء الإلكتروني وهذة كلها أسباب أثرت على إمدادات السيارات في جميع أنحاء العالم وليس فقط المملكة.

وأشار رضا بأن شهر فبراير يعتبر من الشهور الذي تقوم فيه الوكالات بعمل خصومات لكن هذه السنة لا توجد سيارات أصلا من أجل القيام بخصومات ولكنها ان شاء الله تكون مشكلة عابرة نستطيع أن نعديها، وأضاف خلال عدد قليل من الشهور نتحدث عن صناعة السيارات لما تتوفر الشرائح الإلكتروني والمصانع  ترجع تشتغل وقت دوام كامل Full time  يكونوا عدوا مرحلة كورونا.

وكشف رضا على أن الوكالات تتنافس وتتفاوض مع المصانع لشراء السيارات هذه السنة قائلاً “لقد قمنا بعدد من البحوث فأنت كمشتري أو مستهلك يمكنك عن طريق النت أن تدخل على أي موقع وكالات سيارات أو أسعار السيارات في أي محل في العالم ستجد أن أسعار السيارات متقاربة”.