تسلسل أحداث سقوط الطفل ريان في البئر و محاولات إنقاذه

تسلسل أحداث سقوط الطفل ريان في البئر و محاولات إنقاذه

تتواصل جهود إنقاذ الطفل ريان (5 سنوات)، العالق في بئر بعمق 32 مترا منذ ظهر الثلاثاء 1 فبراير 2022  بمنطقة تمروت في إقليم شفشاون شمالي المملكة المغربية .

تسلسل أحداث سقوط الطفل ريان في البئر و محاولات إنقاذه 1
البئر الذي سقط فيه الطفل ريان

تسلسل الأحداث:

الثلاثاء ظهر 1 فبراير 2022

  • غياب الطفل ريان، و أفراد الأسرة تبحث عن الطفل بعد ظهر الثلاثاء ولم يجدوا له أثرا .
  • تبحث الأسرة عن الطفل ريان في المنطقة و يصل إلى مسامع الأهل آهات قادمة من البئر، فربطوا هاتفا بحبل وانزلوه إلى غياهب البئر، فرأوا ريان يستجدي النجدة.
  • قضى الطفل ليلته الأولى في قعر البئر مقاوما العطش ونقص الأكسيجين، مستأنسا بالنداءات مع أهله وأحبابه.
  • حاول شباب المنطقة النزول إلى القاع  مباشرة لإخراج الطفل ريان في البئر الذي لا يتجاوز قطر فوهته 45 سنتمترا، و بعد  عدة محاولات للنزول إلى البئر، لكنها للأسف باءت بالفشل.
محاولة احد الشياب لنزول البئر و إنقاذ ريان
محاولة احد الشياب لنزول البئر و إنقاذ ريان
  • و قد قامت السلطات المحلية  بالاستعانة بمتخصصين في الاستغوار (سياحة المغارات)، لكنهم فشلوا في النزول إلى البئر بسبب قطر البئر الذي يضيق في ثلثه الأخير إلى 35 سنتمتر  تقريبا .

صباح اليوم التالي (الأربعاء)  2فبراير. 2023

بدأت وصول المساعدات الأولي من عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية والدرك، و بمساعدة العشرات من شباب المنطقة لانقاذ ريان.

و للتأكد من الوضع الصحي للطفل ريان، وللتواصل معه، وتم إيصال كاميرا تستعمل في مهام الإغاثة و قد أظهرت الصور الملتقطة أن ريان  – بحمد الله – على قيد الحياة، و تم استمرار إمداده بالأكسجين.

وبعد فشل المحاولات المتعددة  لإنقاذ  ريان بالنزول من فتحة البئر، شرعت السلطات في إستخدام 5 جرافات في الحفر الموازي للبئر للوصول إلى الطفل عبر منفذ.

ومنذ الأربعاء، تجمهر المئات حول البئر لمتابعة إنقاذ الطفل، و لكن السلطات أبعدتهم عن موقع الحادث لتيسير عمل طواقم الإنقاذ.

الجرافات تحفر حفرة مقابل البئر
الجرافات تحفر حفرة مقابل البئر

سيناريوهات إنقاذ “ريان” :

  1. نزول البئر : يصعب لضيق فتحة البئر ٤٥ سنتيمتر  والتي تضيق إلي 35 سنتيمتر في ثلثه الأخير.
  2. توسيع فتحة البئر: غير عملي لسقوط الأتربة و الحجارة داخل البئر .
  3. الحفر بموازاة البئر حتي الوصول لنفس العمق الموجود به الطفل ريان و من ثم حفر نفق للوصول إلى البئر و إخراج الطفل الموجود علي عمق 32 متر، و هو ما يتم تنفيذه منذ الأربعاء 2 فبراير 2022.

الخميس 3 فبراير 2022 الساعة الثامنة مساء بتوقيت المغرب

قال عبد الهادي الثمراني عضو لجنة تتبع إنقاذ “الطفل ريان” : أنه تم عمل حفرة موازية للبئر بلغت مع بداية مساء اليوم أكثر من 25 مترا . و استعانت السلطات بمهندس وتقنيين طوبوغرافيين. وتابع الثمراني: “عملية الحفر تتواصل لغاية عمق 32 مترا، و من ثم  سيتم الشروع في حفر نفق أفقي بين الحفرة والبئر لانتشال الطفل ريان”.

وتمت تجهيز مروحية طبية تابعة للدرك الملكي ، وسيارة إسعاف، بطاقم تمريضي متخصص في الإنعاش من أجل نقل الطفل ريان بعد انتشاله إلى المستشفى.

الجمعة 4 فبراير 2022

ما يزال الحفر مستمرا للوصول للعمق المطلوب و تقوم  القنوات الفضائية و مواقع التواصل الاجتماعي بالبث المباشر لعمليات الحفر، وقد حظيت مأساة الطفل ريان بتعاطف وتضامن عربيين واسعين، امتلأت  بالدعوات له بالنجاة و الأمل أن يتم إنقاذه سريعا.

اللهم يا من أخرجت يوسف من البئر أخرج “ريان” من هذا الضيق و أعده إلي حضن والديه سالما معافا.