طريقة الكريب وعجينة الكريب الأصلية

طريقة الكريب وعجينة الكريب الأصلية

ظهرت فطائر الكريب في القرن الثالث عشر بالمنطقة الغربية في فرنسا، وكان الفرنسيون يعتمدون في تحضيرها في تلك الحقبة على دقيق القمح والحليب والزبدة والبيض التي تعتبر أهم مكونات عجينة الكريب الأصلية، ويتم صنعها حاليا بنفس المكونات تقريبا في جميع أنحاء العالم، إلا أن بعض الطهاة يفضلون عدم إضافة البيض لعجينة الكريب .

يتم في بعض أنواع الكريب إضافة نكهة عصير الليمون أو عصير البرتقال، ويتم تناول الكريب في وجبة الإفطار أو الغذاء مع حشوات الفاكهة مثل الموز والفراولة والموز، وتقدم أيضا كحلوى مع دهنها بالشوكولاتة أو كريمة مخفوقة وأيضا النوتيلا .

تحضير الكريب سهل وبسيط ولا يتطلب الكثير من المواد أو المجهود، ويمكن أن يؤكل الكريب ساخنا أو باردا، حلوا أو مالحا كطبق رئيسي أو كحلوى، ويمكن أن يكون وجبة خفيفة تقدم للأطفال، ويمكن أيضا تناوله في فطور الصباح مع مقبلات أو محشو.

يتم في الغالب تحضير عجينة الكريب لجميع الأنواع من دقيق القمح الكامل أو الدقيق الأبيض، والزبدة والحليب والبيض والسكر والملح، أما الحشو فيختلف من نوع لآخر حسب الرغبة، ويمكن حشو الكريب بجميع أنواع المربى والفواكه أو السبانج والفطر واللحم والبطاطس، ويعتبر كريب النوتيلا من الكريبات الأكثر شعبية .

مكونات الكريب

  • دقيق أبيض أو دقيق القمح الكامل
  • بيض ويحدد العدد حسب الكمية المرغوب في تحضيرها
  • زبدة
  • حليب
  • ملح بالنسبة للكريب المالح وسكر للكريب الحلو

طريقة عمل عجينة الكريب

يخفق خليط البيض والدقيق والحليب في الخلاط للحصول على عجينة الكريب، يجب أن يكون الخليط بقوام الكريمة الثقيلة عند البدء في طهيه، إذا ازدادت سماكة العجينة يضاف إليها القليل من الحليب، ويمكن أيضا تحضير الخليط وحفظه في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، ويمكن تحضير عجينة حلوة أو مالحة حسب الرغب، ويمكن تجربة إضافة أنواع أخرى من الدقيق، مثل مزيج من دقيق القمح الكامل والأبيض .

1- تسخن مقلاة طهي الكريب على نار متوسطة مع وضع قليل من الزبدة ويفضل أن تكون غير النوع الغير لاصق
2- يوضع نحو 1/3 كوب من الخليط في المقلاة، ثم ترفع المقلاة على الفور مع إمالتها لنشر الخليط فوق س\ح المقلاة
3- توضع المقلاة على النار من جديد لمدة دقيقة إلى دقيقتين حتى يتحول لون قاع الكريب إلى اللون البني ويبدو السطح العلوي ثابتا
4- يتم فك الكريب من المقلاة بواسطة ملعقة خشبية يتم إدخالها حول حافة المقلاة
5- يتم الإستمرار في تحضير باقي الكمية من خليط عجينة الكريب

مقادير عجينة الكريب

  • 250 غرام دقيق أبيض
  • 4 حبات من بيض
  • 50 غرام زبدة
  • نصف ملعقة ملح
  • نصف لتر حليب
طريقة عمل الكريب
طريقة عمل الكريب بالمربى

يمكن دهن الكريب بالمربى المفضل ولفها لتناول وجبة خفيفة سريعة أو وجبة فطور، ومن بين الأفكار التي يمكن استخدماها لحشو الكريب دهنه بمربى التوت أو اي مربى فاكهة أخرى وأيضا النوتيلا والكريمة المخفوقة والشوكولاتة .

خطوات عمل الكريب العادي

من أسرار إتقان عمل الكريب التي لا يكشف عنها ترك العجينة ترتاح لمدة نصف ساعة على الأقل في درجة حرارة الغرفة، حتى يمتص الدقيق السائل ويمنح الغلوتين فرصة للاسترخاء حتى يصبح الكريب طريا .

طريقة عمل الكريب
طريقة عمل الكريب بحشوة الموز

 

تستخدم نفس طريقة طهي الكريب الفرنسي، باستخدام مقلاة غير لاصقة يتم دهنها بقليل من الزبدة، ويمكن تزيينه بعد انتهاء عملية الطهي حسب الرغبة بدهنه بمربى فاكهة أو النوتيلا وأيضا الشوكولاتة، ويلجأ البعض بلفه وحشوه بالموز المقطع إلى قطع صغيرة أو الفراولة، وفي بعض الدول يتم حشو الكريب بالكريمة المخفوقة، وفي دول أخرى يفضل حشوه بالفطائر أو السبانخ أو الجبن .

تحظى فطائر الكريب بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم حيث يتم طهيها في المطبخ العائلي والمحلات التجارية والمطاعم، ما جعلها مميزة بين مختلف أنواع المعجنات لتعدد وصفات تحضيرها .