توقعات سوق العملات الرقمية خلال عام 2022

توقعات سوق العملات الرقمية خلال عام 2022
توقعات سوق العملات الرقمية

شهد سوق العملات الرقمية تقلبًا في عام 2021، حيث بدأ العام بمكاسب قوية التي أدت إلى تسجيل العملة الرائدة أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الربيع قبل أن تنهار في مايو، ولكنها مرت بفترة انتعاش خلال فصل الصيف، وارتفع سعر تداول البيتكوين إلى مستوى مرتفع جديد في نوفمبر لكنها عادت لتتخذ منعطف هبوطي في ديسمبر، متحدية التوقعات بأنها ستستمر في تحقيق المكاسب.

بينما ظهر التمويل اللامركزي (DeFi) في عام 2020، بدأ في الصعود في عام 2021 حيث سمحت التطبيقات والخدمات الجديدة لمستخدمي العملات الرقمية بالاقتراض وتحقيق عائد باستخدام عملاتهم، وفي الوقت نفسه، انفجرت الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) على الساحة مع مبيعات عالية المستوى للعملات الرقمية من خلال الأسواق عبر الإنترنت.

بلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 3 تريليون دولار في نوفمبر عندما سجلت عملة البيتكوين والإيثر أعلى مستوياتها على الإطلاق، ثم تراجعت مرة أخرى نحو 2.5 تريليون دولار في شهر ديسمبر، وبرغم ذلك تظل العملات المشفرة جزء صغير من قيمة فئات الأصول الأخرى مثل الذهب والأسهم وسندات الخزانة.

الاتجاهات المتوقعة لعام 2022

يجعل التقلب الشديد من التنبؤ بأسعار العملات الرقمية أمرًا صعبًا، ولكن هناك اتجاهات واضحة ستؤثر على اعتماد العملات الرقمية والرموز المميزة والتي بدورها ستقود اتجاه الأسعار.

توقعات سوق العملات الرقمية خلال عام 2022 1
العملات الرقمية

1. Web3 لإضفاء اللامركزية على الإنترنت

يشير Web3 إلى النظام البيئي لتطبيقات الإنترنت من الجيل التالي والتي ستعمل على تكنولوجيا البلوكشين، ركز الإصدار الأول من الإنترنت على المحتوى الثابت والإصدار الثاني الحالي من شبكة الويب العالمية تهيمن عليه الشركات الكبيرة التي تستفيد من البيانات الشخصية لمستخدميها للإعلانات المخصصة.

لكن Web3 تتعهد بإعادة التحكم في البيانات الشخصية إلى الفرد من خلال استخدام التطبيقات اللامركزية التي ستكافئ المستخدمين على اهتمامهم برموز العملة المشفرة.

ستمنح رموز العملة الرقمية المستخدمين الحق في التصويت على قضايا الحوكمة والمشاركة في المنظمات المستقلة اللامركزية (DAOs)، سيتمكن المستخدمون في جميع أنحاء العالم الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت من الوصول إلى تطبيقات Web3، على عكس النظام المصرفي الذي لا يزال يتعذر على الكثيرين الوصول إليه.

2. الخدمات المالية لاعتماد البلوكشين

تعتبر DeFi واحدة من أوائل التطبيقات اللامركزية التي تم إطلاقها، حيث أن البنية التحتية هي البلوكشين وهي مناسبة بشكل جيد لمعالجة المعاملات المالية.

بدأ المزيد من مزودي المدفوعات عبر الحدود لا سيما في البلدان النامية، في تحويل خدمات التحويلات الخاصة بهم إلى منصات البلوكشين في عام 2021، ومن المقرر أن يتسارع هذا الاتجاه في عام 2022.

حاليًا يتم إعادة تشكيل البنية التحتية للمدفوعات بالكامل، مع ظهور نماذج أعمال جديدة تحتوي على تغييرات هيكلية ضخمة في مزيج الدفع والنظام البيئي.

3. الرموز غير قابلة للاستبدال NFTs وترميز أصول العالم الحقيقي

أصبحت الرموز غير القابلة للاستبدال موضوعًا هامًا في عام 2021، حيث تم بيع بعض الرموز الرقمية مثل CryptoPunks و Bored Ape Yacht Club بأسعار مرتفعة بشكل متزايد.

تضيف بعض مجموعات NFT الأكثر شيوعًا ميزات فريدة من خلال عمليات airdrops ومبيعات الرموز الإضافية التي تمكن المستخدمين من تحسين أعمالهم وتطوير المجتمعات من حولهم، مع ارتفاع قيمة بعض مجموعات NFT أصبحت شائعة بين المستثمرين الذين يتطلعون إلى الربح من المبيعات المستقبلية، وهو اتجاه من المتوقع أن يستمر في عام 2022.

هناك أيضًا إمكانية لاستخدام NFTs في ترميز أصول العالم الحقيقي مثل العقارات أو الأعمال الفنية المادية للبيع أو الشراء أو استخدامها كضمان للقروض.

4. التوسع متعدد السلاسل

سيقود التوسع متعدد السلاسل أيضًا إلى اعتماد واسع النطاق لـ NFTs، معظم سلاسل الكتل عبارة عن شبكات مستقلة تهدف إلى معالجة استخدامات معينة للشبكة، ولكن مع نمو اعتماد تقنية البلوكشين أصبحت هناك حاجة متزايدة لسلاسل مختلفة للعمل البيني.

هناك العديد من مشاريع التشغيل البيني مثل Polygon و Polkadot و Cosmos، والتي تعمل على طرق تواصل سلاسل مختلفة، ستسمح الوظائف عبر السلاسل للمستخدمين بنقل الأصول عبر السلاسل.

مع استمرار ارتفاع رسوم المعاملات على بلوكشين الإثيريوم تتحول بعض التطبيقات ومطوري NFT إلى سلاسل بلوكشين بديلة مثل Solana و Avalanche، ولكن مع ظهور حلول Layer 2 على شبكة بلوكشين الإثيريوم من المقرر أن تظل الإثيريوم هي المنصة المهيمنة للعقود الذكية.

5. ترقية Ethereum 2.0

تعمل سلسلة بلوكشين الإثيريوم على تحديثها إلى الإثيريوم 2.0، والتي من بين ميزات أخرى ستتحول من إجماع إثبات العمل كثيف الطاقة (PoW) إلى إثبات الحصة (PoS ) في عام 2022، ومن المتوقع أن تؤدي هذه التغييرات إلى تسريع أوقات المعالجة و تقليل رسوم المعاملات، التي عطلت البلوكشين مع توسع تطبيقات DeFi و NFTs.

قد تؤدي زيادة قابلية التوسع إلى احتفاظ الإثيريوم بمكانتها كأكبر منصة عقود ذكية في عام 2022، وفقًا لآخر الإحصاءات زادت هيمنة الإثيريوم على مدار عام 2021.

6. اللوائح التنظيمية

تواجه العملات الرقمية تنظيمًا متزايدًا من قبل حكومات مختلفة، حيث تحظر الصين وكوريا الجنوبية عمليات التعدين واستخدام العملات المشفرة، وتقوم الولايات المتحدة بقمع الأسواق، حيث رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) دعوى قضائية ضد Ripple Labs للطعن في استخدام عملة XRP الخاصة بها كضمان وليس كعملة ورفضت طلبات الحصول على صندوق تداول فوري (ETF)، وأجري فحص لعملة Tether المستقرة التي يتم ربطها بالدولار الأمريكي لمعرفة ما إذا كانت مدعومة بضمانات كافية.

قد يحاول المنظمون تقنين إرشادات العملة الرقمية في عام 2022، مما يتطلب تقارير ضريبية أكثر تفصيلاً وتعريف المستخدم.

7. التبني المؤسسي

يعكس إطلاق أول صندوق متداول في البورصة مدعوم بالبيتكوين “ProSharesBitcoin Strategy” في أكتوبر الطلب المؤسسي المتزايد على الأدوات المالية القائمة على العملة المشفرة لاكتساب الانفتاح على الأسواق.

تمتلك صناديق الأصول الرقمية 63.02 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة (AUM) مع تدفقات سنوية بلغت 9.35 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 17 ديسمبر.

بينما اجتذبت عملة البيتكوين أكبر قدر من الاهتمام، تتطلع المؤسسات بشكل متزايد إلى التعرف على الأثير بالإضافة إلى solana و polkadot مع زيادة الطلب على التمويل اللامركزي DeFi و NFTs والتطبيقات الأخرى.

توقعات العملات الرقمية المشفرة لعام 2022

قد تكون التوقعات المستقبلية للعملات المشفرة في عام 2022 مدفوعة باعتماد تطبيقات جديدة والبنية التحتية الأساسية لتقنية البلوكشين التي تستخدمها.

في النهاية، سيتعين على المنظمين أن يقرروا مدى قوة رغبتهم في حماية أولوية الدولار،لهذا يجب أن يراقب المستثمرون الاتجاه الذي يتخذه المنظمون تجاه العملات الرقمية والنتائج التي قد تنذر بها اللوائح التي سيتم اتخاذها لتقييم العملات المشفرة، بدءًا من الارتفاعات الجديدة إلى المستويات المنخفضة القديمة لدورات الأسعار الماضية.

العملات المشفرة المستخدمة في التطبيقات الشائعة مثل DeFi و NFTs والألعاب و metaverse من المحتمل أن يكون لديها قدرة على النمو في عام 2022، ومع ذلك، فإن أسواق العملات الرقمية متقلبة للغاية تجعل من الصعب إجراء تنبؤات دقيقة للأسعار.