تعرف على مخاطر العملات الرقمية المشفرة على المؤسسات المالية العالمية

تعرف على مخاطر العملات الرقمية المشفرة على المؤسسات المالية العالمية

حققت العملات الرقمية المشفرة في السنوات الأخيرة أسرع معدل نمو مقارنة بكل الأصول الاستثمارية لتقترب قيمتها في نهاية العام المنصرم من مستوى تريليونان ونصف تريليون دولار.

صندوق النقد يحذر من مخاطر العملات المشفرة على الأسواق الناشئة

ولكن رغم هذا النمو القياسي فإن صندوق النقد الدولي يحذر هذه الأيام من مخاطر محتملة لتلك النوعية من العملات على المنظومة المالية العالمية، تحذير يأتي في وقت يراقب فيه صناع السياسات المالية في دول العالم المختلفة المخاطر المحتملة لقطاعات العملات الرقمية التي قد تنال من أداء المنظومات  المالية في العديد من البلدان.

وقد قال الخبراء في المؤسسات المالية الدولية إن قيمة هذه العملات تخضع في كثير من الأحيان إلى سلسلة من التقييمات المفرطة، أكثر من ذلك تفتقر بورصات العملات الرقمية والمحافظ الخاصة بها إلى معاير السلامة المالية الأزمة لحماية المستثمرين فضلا عن غياب الدقة في الإفصاح.

كما أن استحداث الأصول المشفرة في اقتصاديات الأسواق الصاعدة والاقتصاديات النامية قد يقضي إلى التعجيل إلى أن تحل هذه الأصول محل العملات المحلية بل تلتف هذه النوعية من العملات على القيود المالية القانونية وتدابير إدارة أي حسابات رأس مالية.

ما هي المعاير الدولية الشاملة التي تعالج المخاطر التي قد يتعرض لها النظام المالي العالمي بسبب تلك الأصول المشفرة

  1. ضرورة أن يكون مقدم خدمات الأصول المشفرة حاصلين على ترخيص رسمية.
  2. إخضاع البورصات  العملات المشفرة للقواعد ذاتها التي تخضع لها البورصات بجميع أنواعها.
  3. إشراف البنوك المركزية على تلك العملات.
  4. يجب على الجهات المنظمة والجهات الرسمية في القطاع المصرفي والأوراق المالية والتأمين ومعاشات التقاعد أن تنص على متطلبات خاصة عند التعامل مع تلك العملات.

ومن هذه المعاير نفهم اندفاع المؤسسات المالية الدولية إلى المطالبة بحتمية وجود معاير دولية شاملة تعالج بصورة أشمل للمخاطر الذي قد تتعرض لها النظام المالي العالمي بسبب تلك الأصول المشفرة.

فالمشكلة العالمية الكبرى على هذه الصعيد تتمثل في أنه الدول تطبق استراتيجيات مختلفة كل الاختلاف عن بعضها البعض في هذه المجال.

كما أن الكثير من مقدمي الخدمات المشفرة يعملون عبر الحدود مما يزيد من صعوبة مهمة الدول في مراقبتهم .

ولهذا شدد خبراء صندوق النقد الدولي على هذه المتطلبات الجوهرية للغاية لأن الأصول المشفرة ببساطة ربما تكون في سبيلها إلى إحداث تغير جذرياً في النظام المالي والنقدي الدولي.

ما هي العملات الرقمية المشفرة

هي عملة متوفرة بشكل رقمي أو الإلكتروني لها نفس خصائص العملات المادية التي تستخدمها الدول، ولكنها ليس ملموسة تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود.