أفضل فرص دراسية للطلاب العرب في روسيا | الدراسة في روسيا

أفضل فرص دراسية للطلاب العرب في روسيا | الدراسة في روسيا
الدراسة في روسيا

من أهم الفرص المتاحة للطلاب العرب هي فرص الدراسة في روسيا.

روسيا هي واحدة من أكثر الدول استقبالا للطلاب الدوليين في مختلف دول العالم وتعد روسيا هي أكبر دول في العالم.

وتحتوي على مناخ رائع والكثير من الهضاب والجبال المرتفعة التي تجعلها دولة مليئة بالمناظر الطبيعية الجذابة كما أنها تحتوي على العديد من المدن التي تتميز بالبرودة الشديدة وقوة الرياح.

وهي دولة من الدول النامية والمتقدمة في مجال الاقتصاد ولديها تاريخ كبير جداً مما جعلها تهتم بالتعليم بشكل كبير وتطوير التعليم ليصبح ذو مستوي عالي.

وبالفعل استثمرت روسيا في جميع الجامعات وتدعيم جميع الجامعات حتى أصبح لديها الكثير من الجامعات المصنفة عالميا ومن أفضل الدول التي تمتلك نظام تعليمي عالي.

لماذا الدراسة في روسيا

روسيا هي الخيار الشائع لدي الكثير من الطلاب الدوليين الذين يبحثون عن أفضل الدول للدراسة في الخارج وبالتحديد الدول العربية.

فهناك مئات الآلاف من الطلاب يدرسون كل عام في روسيا والالتحاق بالجامعات الخاصة بها ويرجع ذلك إلى المستوى التعليمي والمعيشة المميز والمناسب لجميع الطلاب مع بيئة مميزة ستجد الكثير من الطلاب الدوليين والذي يمكنك التعامل معهم وبناء صداقات حتى تسهل عليك الأمور المعيشية.

تضم روسيا مجموعة كبيرة جدا من الأعراق المختلفة والتي يزيد عددها عن 160 مجموعة عرقية مختلف ويتحدثون بأكثر من 100 لغة متنوعة.

وهذا يدل على أنك ستواجه الكثير من الأشخاص المختلفة كل شخص لدية طابع ثقافي مختلف مما يعطيك فرصة كبير لمعرفة ثقافات الدول الأخرى وتطوير مهاراتك في الحياة الشخصية.

ولكن اللغة الأساسية في روسيا بالطبع هي اللغة الروسية وهناك العديد من الجامعات التي يمكنك الدراسة بها باللغة الإنجليزية.

من المميزات الرائعة التي تجعل الكثير من الطلاب يرغبون في الدراسة في روسيا هو أنها تعد أحد أفضل أنظمة التعليم في العالم.

ولديها تقاليد وأساليب تعليم متطورة للغاية تجعل التعليم على مستوى عال وتساعد جميع الطلاب في التفوق في المجالات الخاصة بهم وتعد جامعة موسكو الحكومية وسانت بطرسبرغ هما أكثر الجامعات استقبالا للطلاب وشهرة في روسيا على مدار السنوات الماضية.

شروط الدراسة في روسيا

  • تخطي برنامج الاختبار للحصول على الموافقة.
  • تقديم الشهادات الدراسية وبالتحديد شهادة الثانوية العامة.
  • شهادة ميلاد أصلية مترجمة إلى اللغة الروسية.
  • جواز سفر ساري لا تقل صلاحيته عن ثلاث سنوات.
  • شهادة طبية تثبت صحة حالة الطالب.

تكاليف الدراسة في روسيا

إن الدراسة في الجامعات الروسية يعطي الطالب تعليم ذو جودة عالية يساعده في التفوق في حياته الدراسية.

ومع ذلك فإن تكاليف الدراسة بها معقولة جداً وتختلف الرسوم بالطبع من جامعة إلى أخرى ولكنها في جميع الحالات منخفضة عن جميع دول أوروبا والبلدان الأخرى التي يمكنك الالتحاق بها.

بالتأكيد فإن تكاليف الدراسة هي من العوامل الأساسية التي يقوم الطالب بتحديد الدولة التي سيقوم بالدراسة بها فكل طالب يحتاج إلى دولة تقدم تعليم يمتلك كفاءة عالية وفي الوقت نفسه تكون تكاليف الدراسة معقولة وليست مرتفعة لكي يستطيع الطالب تغطية جميع تكاليف الدراسة والمعيشة.

أيضا دون مواجهة أي مشكلة وهو ما توفره روسيا لجميع الراغبين في الدراسة ولذلك نجد أن هناك الكثير من الطلاب يختارون روسيا لتكون هي الواجهة للدراسة في الخارج.

اقرأ أيضاً: أفضل 4 دول أوروبية يمكنك الدراسة بها

بالنسبة لتكاليف المعيشة في روسيا فإن التكاليف معقولة أيضا يمكنك تغطية جميع التكاليف من حيث السكن والطعام والمواصلات العامة والتامين الطبي وجميع الأمور الأخرى بتكاليف معقولة مقارنة بجميع البلدان الأخرى.

وهناك العديد من الخصومات التي يحصل عليها الطالب على المستلزمات الدراسية لتخفيض تكاليف الدراسة.

بالنسبة للجامعات الروسية وتكاليف الدراسة طوال العام قد يحتاج الطالب ما بين 2000 حتى 8000 دولار سَنَوِيًّا من أجل تغطية جميع تكاليف الدراسة والحصول على جميع المستلزمات الهامة.

وهي تكلفة معقولة بكل تأكيد مقارنة بجودة التعليم الرائعة التي يتم تقديمها في الجامعات الروسية، وبالنسبة لتكاليف المعيشة والحصول على سكن وتغطية التكاليف الأخرى طوال الشهر مثل الطعام والملابس وغيرة فسوف يحتاج الطالب ما بين 1500 حتى 5000 دولار سَنَوِيًّا لتغطية جميع تكاليف المعيشة.

مميزات الدراسة في روسيا

  • سهولة الحصول على تأشيرة بالنسبة للطالب والسفر للدراسة في روسيا مع وجود العديد من الخصومات بالنسبة لوسائل النقل.
  • الحصول على الدورات التعليمية التي تتكون من دورات نظري وعملي مما يساعدك على تطوير مهاراتك والتفوق في حياتك المهنية بعد ذلك.
  • تضم روسيا الكثير من الأشخاص التي تحمل الجنسية الهندية هناك الكثير من الطلاب والمطاعم الهندية مما يعطيك فرصة للتعرف على الثقافات الجديدة.
  • تضم روسيا مجموعة كبيرة من الجامعات المميزة المعترف بها عالميا مما يضمن للطالب الحصول علي تعليم ذو جودة عالية.
  • يمكنك الحصول على دورات تعليمية لتعلم اللغة الروسية مجانا أثناء فترة الدراسة مما يساعدك علي تعلم لغة ثانية ويسهل عليك التعامل مع المواطنين الأصليين.
  • تكاليف الدراسة والرسوم معقولة جداً مما تسهل على الطالب تحمل جميع التكاليف طوال العام الدراسي، ويمكنك الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير بأسعار منخفضة مقارنة بالبلدان الأخرى.
  • الحصول على خصومات طوال العام بالنسبة للطلاب الدوليين مثل الحصول على تخفيضات للأماكن الترفيهية والأماكن السياحية والأماكن الرياضية مما يوفر الكثير من التكاليف على الطلاب ويعطيهم فرصة لاستكشاف الأماكن الجميلة داخل روسيا.

اقرأ أيضاً: دراسة الهندسة الميكانيكية في أمريكا وأفضل 10 وظائف للمهندسين

عيوب الدراسة في روسيا

  • إن إدارة الأمور بنفسك قد يكون أمر صعب عليك تنظيم هذه الأمور مع شركة أو مسؤول في ذلك حتى يستطيع التعامل مع جميع المتطلبات مثل حجز التأشيرة والإقامة وتامين معقد للطالب في الجامعة وغيرة من الأمور الأخرى.
  • على الطالب التقديم بشكل سريع في بداية فتح باب التقديم وذلك حتى يستطيع الحصول على مقعد بالفعل ويرجه ذلك إلى أن جميع الجامعات تمتلئ بالمقاعد بسرعة كبيرة.
  • تشتهر روسيا بتناول الكحولات بشكل كبير جداً وتتواجد في الكثير من الأماكن بها لذلك علي الآباء التحدث مع أبنائهم قبل السفر وجعل الابن يتجنب تناول هذه الأمور.
  • يكون الطقس شديد البرودة في بعض المدن الروسية مما يسبب مشكلة لبعض الطلاب لذلك عليك اختيار المدينة المناسبة التي تحتوي علي طقس معتدل ومناسب.
  • قد تعاني من مشكلة عدم القدرة على التعامل مع المواطنين الروس باللغة الأصلية إذا أردت الالتحاق بجامعة تستطيع التعلم من خلالها باللغة الإنجليزية مما يصعب عليك الحياة اليومية.
  • قد يكون من أبزر عيوب الدراسة في روسيا هو إنهاء المصالح الشخصية بالتعامل من خلال إعطاء المسؤول رشوة لكي تستطيع إنهاء الخدمة بسرعة وبسهولة.
  • لا يستطيع الطالب الحصول على وظيفة أثناء الدراسة مما يمنع الطالب من فرصة توفير أموال لتغطية تكاليف الدراسة.

أفضل الجامعات للدراسة في روسيا

  1. جامعة موسكو الحكومية
  2. جامعة سانت بطرسبورغ
  3. معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجية
  4. معهد موسكو للهندسة الفيزيائية
  5. جامعة تومسك الحكومية
  6. جامعة موسكو التقنية
  7. معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية
  8. جامعة تومسك التقنية
  9. جامعة قازان (الفولغا) الاتحادية
  10. جامعة فورونيج الحكومية
  11. جامعة موسكو الحكومية للغات
  12. جامعة نوفوسيبيرسك التقنية الحكومية
  13. جامعة إيركوتسك الحكومية
  14. جامعة بيلغورود الحكومية
  15. جامعة كالينينغراد التقنية الحكومية