فجوة تقنية في الواتس اب تسرق أموال مستخدمي الأندرويد

فجوة تقنية في الواتس اب تسرق أموال مستخدمي الأندرويد
فجوة تقنية في الواتس اب تسرق أموال مستخدمي الأندرويد

بالتأكيد يعد تطبيق الواتس اب كغيره من البرامج والتطبيقات له مميزاته وعيوبه، كما يعمل بعض خبراء الآمن وعكسهم الهاكرز في التخلخل داخل التطبيقات المختلفة للبحث عن بعض الثغرات الموجودة في التطبيقات الخاصة بهم، ولكن من هنا تختلف نية كلًا منهم، فالهاكرز يقوموا بالكثير من العمليات المشبوهة كالسرقة على سبيل المثال، وفي مقالنا هذا سنتعرض على إحدى تلك النقط الخفية في الواتس اب التي استغلها الهاكرز مدة من أجل سرقة جميع حسابات هؤلاء الأشخاص الذين وقعوا تحت أيديهم.

الفجوة التقنية الموجودة في تطبيق الواتس اب

وجد خبراء الأمن السيبراني فجوة اعتمد الهاكرز عليها في سرقة جميع الحسابات المصرفية من كثير من الأشخاص الذين يمتلكون هواتف تعمل بنظام الأندرويد، وذلك عن طريق إجراء مكالمة هاتفية على الواتس اب، فما هي تلك المكالمة سنتعرف عليها في الفقرة القادمة.

أخطر المكالمات الهاتفية لسرقة الأموال على هواتف الأندرويد

أعلنت الكثير من الصحائف الإلكترونية والورقية مثل صحيفة express أنه انتشر في الأونة الأخيرة طريقة احتال جديدة لمن يحمل هاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد، تعتمد تلك الطريقة بشكل كامل على إجراء مكالمة هاتفية هدفها الأساسي هو سرقة البيانات المصرفية للأشخاص الذين يقعوا تحت طاولاتهم.

فعلى سبيل المثال قد يعرض لك المتصل أنه يتوجب عليك فتح الرابط المرسل إليك على تطبيق الواتس اب من أجل معرفة آخر العروض المقدمة من البنك التابع له، أو لتحديث بعض البيانات الخاصة بك.

ولكن في الحقيقة هذه الروابط المبهمة تكون هي الخطر الحقيقي، فتحتوي هذه الروابط على فيرس خطير فإذا لم يستطع برامج الأنتي فيرس من اكتشافه ومن ثم إزالته على الفور فإنه يتسلل ويستطيع الدخول على جميع البرامج والتطبيقات الموجودة على هاتفك. فإذا كنت تمتلك تطبيقًا لحسابك البنكي على هاتفك الأندرويد، فيصبح هذا الحساب في أيدي هؤلاء الهاكرز بكل أسف.

قد يختلف شكل هذا التهديد فمن الممكن استبدال رابط بتطبيق على سبيل المثال، وبالرغم من وجوده على منصات التحميل الرسمية إلا إن تحميله على هاتفك الأندرويد يكون أحد أهم الأسباب لفقدان جميع أموالك الموجودة في حساباتك المصرفية.

كيف تحمي نفسك من خطر الهاكرز

  • الخطوة الأولى والأساسية تعتمد على منع الهاكرز من الدخول على هاتفك من الأساس، وذلك عن طريق عدم فتح أي روابط غير موثوقة ومجهولة المصدر.
  • الخطوة الثانية يجب أن يحتوي هاتفك على برنامج أنتي فيرس قوي، ومن الواجب أيضًا أن تسعى إلى تجديد هذا الأنتي فيرس باستمرار.
  • الخطوة الثالثة تعتمد على حماية التطبيقات المصرفية من الدخول عليها بشكل سهل وبسيط، فلا يجب أن تجعل هاتفك يحفظ اسم المستخدم وكلمة السر دائمًا، بل عليك كتابتهم في كل مرة، ومن ثم الخروج نهائيًا من هذا التطبيق بعد الإنتهاء من العمل عليه، وبالتالي يتوجب عليك إدخال اسم المستخدم والرقم السري في كل مرة.