أهم فوائد الموز وقيمته الغذائية والفيتامينات التي يقدمها

يعتبر الموز من أشهر وأطيب أنواع الفاكهة كونه مرغوب جدا بين الصغار والكبار على حد سواء بالإضافة إلى أن فوائده عديدة ومختلفة وكذلك يتمتع الموز بقيمة غذائية متنوعة وغنية وهو مصدر مهم للفيتامين ومُشبع والألياف والأملاح المعدنية، وأبرز ما يميزه أنه يمد الجسم بالطاقة وهو مفيد في حالات السعال الحاد الإرهاق وقرحة المعدة والعديد من الأمراض ولذلك سوف نتحدث في هذه المقالة عن أهم فوائد الموز.

ما فوائد الموز

الموز

هل تعلم عزيزي القارئ أن موزة واحدة تمنح الجسم 12% من حاجته للبوتاسيوم الذي يقوم بمساعدة الجهاز الهضمي ويساهم في تخفيض حموضة المعدة وقرحتها، كما تقل فرصة التعرض لأمراض القلب، بالإضافة إلى 20% من احتياجات الجسم من فيتامين B6 و C، وتأتي فوائد الموز الكثيرة من احتوائه على ألياف غذائية ومواد داعمة لصحة الجسم بشكل عام أكثر من المشروبات التي تحتوي على كربوهيدرات والتي يتناولها عادة الرياضيون، ويُصنف على أنه أفضل مصدر للنشاء وهو يعمل على حرق دهون الكبد ويسد شهية الإنسان ويمنع زيادة الوزن، وطبعا فوائده للجسم لا يمكن حصرها فا هو يساعد في منع تقلص عضلات الجسم ويحافظ على مستوى ضغط الدم ويساعد عملية الهضم ومناسب لتقلبات المزاج.

فوائد الموز للمعدة

يعتبر الموز مساعد هام للغاية عند الإصابة بالتهابات في المعدة لأن الموز يعمل على خفض مستوى الألم ويساعد على تعويض ما تم فقده بحال حصول إسهال، وتجدر الإشارة إلى أن عملية هضم الموز في المعدة تعد سهلة ولكن يحتوي الموز على نشاء مقاوم لا يتم هضمه ولدى دخوله الأمعاء الغليظة يمنح البكتيريا المفيدة غذاء جيد جداً.

فوائد الموز للبروستاتا

تعتبر غدة البروستاتا من لأجزاء الهامة في جهاز التناسل الذكري، وفي بعض الحالات تصاب الغدة بأمراض مثل سرطان البروستاتا أو تضخمها، عادة ما يتم منع مرضى البروستاتا من أكل الفاكهة الحمضية والطعام الحمضي فيما ينصح الأطباء بتناول الموز كونه يعمل على إعادة تشكيل الخلايا ويعمل على تقليل الألم الناتج عن الإلتهاب.

فوائد قشر الموز للعضو الذكري وللانتصاب

يحتوي قشر الموز على فوائد جمة وكلها طبيعية ومفيد للعضو الذكري وللانتصاب وذلك بسبب غنى القشور بالكالسيوم والبوتاسيوم ومن أهم هذه الفوائد:

  • تغذية العضو الذكري بالفيتامين اللازم لعملية الانتصاب عبر تدليك العضو الذكري بقشر الموز.
  • يعمل الموز على مضاعفة القدرة على إنتاج هرومون السيرتونين أو ما يعرف بهرمون السعادة مما يؤدي إلى مساعدة الخلايا حتى تستعيد نشاطها وتؤدي إلى تقوية الرغبة الجنسية.
  • يعمل القشر على تنشيط الدورة الدموية خلال عملية التدليك.

فوائد الموز قبل النوم

في حال تعرضت للإصابة بالأرق وجافاك النوم يمكنك أن تتناول موزة والبقاء مستلقياً وعدم القيام بأي حركة وبعد مضي فترة قصيرة من الوقت ستخلد إلى النوم، ويرجع ذلك إلى قيام الجسم بإفراز مادة لها نفس تأثير التخدير.

فوائد الموز للحامل

الموز للحامل من أهم الفاكهة كونه يمتلك نسبة كبيرة من حمض الفوليك وهذا الحمض هام جداً لصحة الجنين بالإضافة إلى الحد من حالات الغيثان والإقياء كما ويستطيع تثبيت نسبة الحديد في الجسم.

فوائد الموز للبشرة

  • يقلل من انتشار التجاعيد.
  • يقاوم حب الشباب.
  • يقلل التهابات البشرة.
  • يقدم أفضل وقاية من أشعة الشمس.
  • مناسب جداً للبشرة الجافة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.