التخطي إلى المحتوى
القصة الكاملة لشعارات جوجل الإحتفالية “Google Doodles”
شعارات جوجل الاحتفالية

يحتفل محرك البحث الأشهر عالمياً “جوجل” من حين لآخر باحدى المناسبات العالمية، وذلك بتغيير شكل الشعار الخاص بصفحة جوجل الرئيسة إلى شعار إحتفالى يعبر عن هذه المناسبة، وهو ما يطلق عليه إسم “Google Doodle” أو خربشة جوجل يظهر الشعار الإحتفالي على جميع صفحات جوجل الرئيسة في كل أنحاء العالم.

على جانب آخر تحتفل جوجل بمناسبات محلية، لا تظهر شعارات جوجل الإحتفالية إلا لمستخدمي محركات البحث الخاصة بهذه الدول، ففى بعض الأيام نجد عدة شعارات مختلفة على حسب المناسبات المختلفة التي يحتفل بها جول بعدد من البلدان المختلفة.

فعلى سبيل المثال عندما احتفل جوجل بعالمة الرياضيات ماريا غايتانا أنيزي في كل أنحاء العالم يوم 16 مايو 2014، كان يظهر في نفس الوقت لمستخدمي جوجل في الهند شعار إحتفالي آخر بمناسبة أكبر إنتخابات في التاريخ.

جوجل تحتفل بأكبر انتخابات في التاريخ
جوجل تحتفل بأكبر انتخابات في التاريخ

من أين جاء شعار جوجل الأصلي؟

كان محرك البحث جوجل في بداية إنشائه يسمى باك راب “Back Rub” والذي أسسه هما الشابان لاري بيدج وسيرجي برين، وجاءت هذه التسمية من إهتمامه بالروابط الخلفية للمواقع “Back Links” والتي تستخدم لترتيب المواقع في النتائج التي تظهر في الصفحات الأولى لجوجل.

أول شعار لصفحة جوجل 1998
أول شعار لصفحة جوجل 1998

في عام 1997 قرر مؤسسا محرك البحث باك راب تغيير اسمه، واختارا اسماً جديداً هو جوجول “Googol” والذي يعني بلغة الأعداد واحد بجانبه 100 صفر، ولكن عند تسجيل اسم النطاق على الانترنت، قام شخص يدعى سيان أندرسون وهو المسئول عن التسجيل، بكتابة الإسم بهذه الطريقة جوجل “Google”  ولكن سيرجي ولاري أعجبا كثيراً بالإسم الجديد، وقررا أن يكون هذا هو الإسم الجديد لمحرك البحث الخاص بهما.

كيف نشأت فكرة شعارات جوجل الإحتفالية “Google Doodles” ؟

في عام 1998 قرر لاري وسيرجي أن يحضرا مهرجان يطلق عليه “مهرجان الرجل المحترق” بصحراء نيفادا، ونظراً لعزمهم التغيب عن مكان العمل قاما بوضع علامة على حرف “O” الثاني من كلمة جوجل، لإخبار مستخدمي محرك البحث أنهما خارجان وسيتركا محل عملهما.

أول شعار إحتفالي لجوجل 1998
أول شعار إحتفالي لجوجل عام 1998

أول شعارات جوجل الإحتفالية الرسمية

طلب كلٌ من لاري وسيرجي مؤسسا جوجل من المتدرب دينيس هوانج أن يصنع شعاراً إحتفالياً خاص للإحتفال بيوم البستيل (العيد القومي الفرنسي) يوم 14 يوليو 2000، والذي ترك أثراً جيداً لدى مستخدمي جوجل في فرنسا، مما دفع لاري وسيرجي لتعيين هوانج رئيساً لوحدة شعارات جوجل الإحتفالية، ثم توالت بعد ذلك المناسبات التي إحتفل بها جوجل، والتي تطورت بعد ذلك لتشمل شخصيات عالمية، وألعاب تفاعلية تحل محل شعار جوجل، وأيضا مناسبات عالمية وأحداث رياضية.

جوجل تحتفل بيوم البستيل 14 يوليو 2000
جوجل تحتفل بيوم البستيل 14 يوليو 2000

من الذي يختار المناسبة التي يتم الإحتفال بها؟

أنشأت جوجل منذ عام 2000 أكثر من 2000 شعاراً إحتفالياً، تم إختيارها من آلاف الأفكار التي يقدمها موظفوا شركة جوجل بجانب مستخدمي محرك البحث في كل أنحاء العالم، وتقوم مجموعة من الموهوبين والمهندسين بتصميم الشعار ونشره عبر محرك البحث سواء محلياً أو عالمياً حسب نوع المناسبة.

أهم الشعارات الإحتفالية لمناسبات عربية

منذ إنشاء شعارات جوجل الإحتفالية وهي تحتفل بالعديد من المناسبات العربية، سواء أعياد قومية، أو مناسبات محلية، أو شخصيات عربية أثرت في العالم ومنها:

احتفال جوجل بذكرى ميلاد الحسن بن الهيثم بعد مرور 1048 عاماً على مولده.

احتفال جوجل بالعيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة يوم 2 ديسمبر.

احتفال جوجل بذكرى ميلاد ابن رشد يوم 14 أبريل.

جوجل تحتفل بالحسن ابن الهيثم
جوجل تحتفل بالحسن ابن الهيثم

أحدث شعارات جوجل اليوم 22 مايو 2014

تحتفل جوجل اليوم ببدء التصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي لاختيار أكثر من 700 عضو لتمثيل دول الاتحاد الأوروبي بالبرلمان ولمدة 5 سنوات قادمة، وبالطبع لا يظهر الشعار إلا لمستخدمي محرك بحث تابع لدول الاتحاد الأوروبي.

يمكنك مشاهدة الشعار الجديد من هنا.

كيف يمكنك تقديم مقترحات لعمل شعارات جوجل جديدة؟

يمكنك التواصل مع فريق عمل إشعارات جوجل الإحتفالية عبر البريد الإلكتروني [email protected] والذي يتم من خلاله قراءة جميع المقترحات المقدمة من المستخدمين، والرد على بعضها وتنفيذ بعض الأفكار المناسبة لوضعها على الصفحة الرئيسة لمحرك البحث جوجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.