التخطي إلى المحتوى
“تقرير مفصل” كيف تحدث رؤساء مصر الإنجليزية

محمد نجيب – جمال عبدالناصر – أنور السادات – حسني مبارك – محمد مرسى ” المرشحين الرئاسيين ( السيسي وصباحي ) ترى كيف تحدث كل هؤلاء الإنجلزية , وأيا منهم أجادها إجاجة تامة فسطورنا القادمة تحمل تقريرنا المفصل بالفيديوهات عن طريقة تحدث زعماء مصر للإنجليزية , وكيفية تعلمهم لها , فتابع تقريرنا الشامل والذى نريد منهم إلقاء الضوء على تلك النقطة المهمة.

213303_0

ما أشعل شرارة الحديث حول التحدث بالإنجليزية بين زعماء مصر هو اللقاء الأخير مع القناة الإنجليزية الذى كان بداية مع المرشح السيسي ومن ثم تلاه اللقاء مع المرشح صباحى , مما دعى إلى إلقاء الضوء على زعماء مصر الذين تحدثوا الإنجليزية.

1- الزعيم الراحل محمد نجيب

كما ذكرت المصادر فإن الرئيس الراحل محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية تحدث الإنجليزية بطلاقة , ويأتى ذلك لتلقيه تعليمه فى مدارس مصرية عندما كانت مصر فى ظل الإحتلال البريطانى , ومما ذكره فى مذكراته أن مدرس اللغة الإنجليزية , كان يملى عليه قطعة باللغة الإنجليزية , وكان نجيب يكتب خلفة ما يسمعه بإذنه , إلا أن جاء إلى عبارة مصر يحكمها البريطانيون , التى لم تروق له فتوقف عن الكتابة , وعندما سأله المدرس عن السبب أجاب بأن مصر محتلة من بريطانيا ولكنها مستقلة داخليا , مما أدى إلى معاقبته بالضرب من قبل المدرس.

2- جمال عبد الناصر

الزعيم الراحل جمال عبد الناصر , تحدث الإنجليزية بطلاقة , وذلك لحرصه على قراءة الصحف الأجنبية اليومية , بالإضافة إلى الدورات العسكرية التى تلقاها بالخارج , كما أن عبد الناصر كان حريصا على مطالعة إنتاج المطابع الغربية أولا بأول , كما كان مهتما بقراءة المقالات التى يكتبها عمالقة الغرب , حتى يكون على دراية بسياساتهم ونظرتهم لمنطقة الشرق الأوسط.

3- أنور السادات

الزعيم الراحل أنور السادات , عرف عنه إتقانه التام للغة الإنجليزية , وذلك لحبه الشديد لراويات شكسبير التى كان يقرأها دائما , كما أن فترة إعتقاله بالسجن الحربى كان لها دور كبير فى تفرعه لإتقان اللغة , ويذكر له أنه عندما تقدم لخطبة زوجته جيهان السادات , نجح فى إقناع والدتها الإنجليزية به , بعد أن ناقشها وأقنعها بنفسه بلغتها , مما يدل على إتقانه للغة .

كما كان أنور السادات مولعا بمتابعة الإعلام الغربى , حتى أنه بعد تولية الرئاسة أمر بتزويد القصر الرئاسى بسينما غربية ليتمكن من متابعة الأفلام التى تعرض بالغرب تزامنا مع عرضها فى بلدها الأم , وفى لقاء صحفى له أذاعته إحدى القنوات الأجنبية سؤل عن ماذا يريد أن يكتب على قبره , فقال أريد أن يكتب عاش من أجل السلام ومات من أجل المبادئ باللغة العربية والإنجليزية.

كما كان السادات دائما ما يتحدث فى لقاءاته مع الغرب باللغة الإنجليزية , وفى المرة الوحيدة التى تخلى فيها عن الحديث باللغة الإنجلزية للغرب , هى أثناء توجيهه رسالته للكنيست الإسرائيلى فقد ارادها أن تكون بالعربية.

4- الرئيس الأسبق حسنى مبارك

لم يختلف عن سابقيه فقد تحدث الإنجليزية بلباقة , كما كان فى لقاءاته الصحفية العديدة ما يحرص على الإستماع والتحدث باللغة الإنجليزية , وقد كان يقول فى ذلك لابد أن تصل الرسالة إلى الغرب بلغته , حيث عرف عنه الإستماع الجيد للغة الإنجليزية , لسفرياته العديدة إلى دول أوروربا وللدورات العسكرية الكثيرة التى حصل عليها.

إلا أنه فى أيامه الأخيرة لجا إلى استعمال سماعات الترجمة الفورية , لضعف سمعه , نظرا لتقدمه فى السن.

5- محمد مرسى

أثارت طريقة مرسى فى تحدث الإنجليزية , سخرية الكثيرين , فقد كانت مثار ومنبع للكوميديا التى استخدمها ضده باسم يوسف , فعلى الرغم من إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية لفترة طويلة , لحصولة على درجة الدكتوراة فى الهندسة من هناك, إلا أنه لم يكن متحدثا جيدا للإنجليزية .

ولعل ما يذكر له فى هذا الشأن , خطابه الشهير فى ألمانيا عندما قال ( gaz and alchole don’t mix) , حيث نطقها بطريقة لا تمت للغة الإنجلزية بصلة .

6- المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي

https://www.youtube.com/watch?v=MrcGHvmnq-s

السيسي فى حواره مع وكالة رويترز , بدأ حديثه بالترحيب بالمذيعين , ومن ثم جملة يعنى بها أنه يرغب فى بناء دولة الحريات والقانون , كما قد كان السيسي قد تعلم الإنجليزية من السياح الوافدون على محل والده بحى خان الخليلى بالقاهرة , كما أنه لديه سفرات عديدة إلى أوروبا وأمريكا للحصول على شهادت الكلية الحربية من هناك , بالإضافة إلى دورات عسكرية.

ففى لقاءه بذات القناة الأوربية , قال كلمة بالإنجليزية قائلا ” i love my country and my pebble , and i want to serve them” نطقها بطريقة صحيحة نوعا ما , ثم أكمل حديثة باللغة العربية.

7- المرشح الرئاسى حمدين صباحى

https://www.youtube.com/watch?v=5e8FACWJ0mM

صباحى صرح بأنه لا يجيد التحدث بالإنجليزية , وقد كان ذلك جليا فى لقاءه مع ذات الوكالة وكالة رويترز للأنباء , كما صرح بأنه يحتاج لترجمه فورية لما يقاله له , لعدم استماعه الجيد للإنجليزية , كما انتشر فيديو له يتحدث الإنجليزية بطريقة ساخرة.

قد يهمك أيضا

التعليقات