أساسيات الخيارات: كيفية اختيار سعر الضربة المناسب
إيفست

سعر الضربة للخيار هو السعر الذي يمكن عنده ممارسة خيار البيع أو الشراء، يُعرف أيضًا باسم سعر التمرين. تعرف على أهم المعلومات المرتبطة به في هذا المقال المقدم من منصة إيفست، وهي منصة تداول أون لاين موثوقة.

اعتبارات سعر الإضراب

افترض أنك حددت الأسهم التي تريد تداول الخيارات عليها. خطوتك التالية هي اختيار استراتيجية خيارات، مثل شراء مكالمة أو كتابة صفقة.

بعد ذلك، فإن أهم اعتبارين في تحديد سعر الضربة هما تحملك للمخاطرة والمكافأة المرغوبة للمخاطرة والمكافأة.

تحمل المخاطر

لنفترض أنك تفكر في شراء خيار. يجب أن يحدد تحملك للمخاطرة ما إذا كنت قد اخترت خيار مكالمة داخل المال (ITM)، أو مكالمة على حساب المال (ATM)، أو مكالمة خارج نطاق المال (OTM).

بتمتع خيار ITM بحساسية أعلى – تُعرف أيضًا باسم دلتا الخيار – لسعر السهم الأساسي.

إذا ارتفع سعر السهم بمقدار معين، فستكسب مكالمة ITM أكثر من مكالمة ATM أو OTM، لكن إذا انخفض سعر السهم، فإن الدلتا الأعلى لخيار ITM تعني أيضًا أنه سينخفض أكثر من استدعاء  ATM  أو OTM إذا انخفض سعر السهم الأساسي.

ومع ذلك، فإن مكالمة ITM لها قيمة أولية أعلى، لذا فهي في الواقع أقل خطورة. مكالمات OTM هي الأكثر خطورة، خاصة عندما تقترب من تاريخ انتهاء الصلاحية. إذا تم تعليق مكالمات OTM حتى تاريخ انتهاء الصلاحية، فإنها تنتهي بلا قيمة.

عائد المخاطر والمكافآت

العائد المطلوب من المخاطرة والمكافأة يعني ببساطة مقدار رأس المال الذي تريد المخاطرة به في التجارة  وهدف الربح المتوقع.

قد تكون مكالمة ITM أقل خطورة من مكالمة OTM ، ولكنها أيضًا تكلف أكثر.

إذا كنت ترغب فقط في الحصول على مبلغ صغير من رأس المال في فكرة تداول المكالمة، فقد يكون خيار OTM هو الأفضل، خيار التورية.

يمكن أن يكون لمكالمة OTM ربح أكبر بكثير من حيث النسبة المئوية من مكالمة ITM إذا تجاوز السهم سعر الضربة، لكن فرصة نجاحه أقل بكثير من مكالمة ITM.

هذا يعني أنه على الرغم من أنك تقوم بتخفيض مبلغ أقل من رأس المال لشراء مكالم OTM ، فإن الاحتمالات التي قد تخسرها المبلغ الكامل لاستثمارك أعلى من تلك التي تحدث مع مكالمة  ITM مع وضع هذه الاعتبارات في الاعتبار، قد يختار المستثمر المحافظ نسبيًا إجراء مكالمة ITM أو ATM.

من ناحية أخرى، قد يفضل المتداول الذي يتمتع بدرجة عالية من تحمل المخاطر إجراء مكالمة OTM

توضح الأمثلة في القسم التالي بعض هذه المفاهيم.

أمثلة على تحديد سعر التنفيذ

دعنا نفكر في بعض استراتيجيات الخيارات الأساسية في شركة جنرال إلكتريك، والتي كانت ذات يوم عنصرًا أساسيًا لكثير من المستثمرين في أمريكا الشمالية.

انهار سعر سهم جنرال إلكتريك بأكثر من 85٪ خلال 17 شهرًا بدأت في أكتوبر 2007، حيث انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 16 عامًا عند 5.73 دولار في مارس 2009 حيث عرقلت أزمة الائتمان العالمية فرعها التابع لشركة GE Capital للخطر.

تعافى السهم بشكل مطرد، حيث ارتفع بنسبة 33.5 ٪ في عام 2013 وأغلق عند 27.20 دولارًا في 16 يناير 2014.

لنفترض أننا نريد تداول خيارات مارس 2014؛ من أجل التبسيط، نتجاهل فارق العرض والطلب ونستخدم آخر سعر تداول لخيارات مارس اعتبارًا من 16 يناير 2014.

يتم عرض أسعار عمليات البيع والشراء الخاصة بشهر مارس 2014 على GE في الجدولين 1 و 3 أدناه.

سنستخدم هذه البيانات لتحديد أسعار التنفيذ لثلاث استراتيجيات خيارات أساسية – شراء مكالمة، وشراء صفقة، وكتابة مكالمة مغطاة.

سيتم استخدامها من قبل اثنين من المستثمرين مع اختلاف كبير في تحمل المخاطر، أحمد وزيد.

الحالة 1: شراء مكالمة

يتفوق أحمد وزيد على جنرال إلكتريك ويرغبان في شراء خيارات الشراء لشهر مارس. مع تداول GE بسعر 27.20 دولارًا، يعتقد أحمد أن بإمكانه التداول بما يصل إلى 28 دولارًا بحلول شهر مارس؛ من حيث مخاطر الجانب السلبي، يعتقد أن السهم قد ينخفض ​​إلى 26 دولارًا.

لذلك، فإنه يختار مكالمة بقيمة 25 مارس (وهي متوفرة في المال) ويدفع 2.26 دولارًا مقابل ذلك. يشار إلى مبلغ 2.26 دولار على أنه علاوة أو تكلفة الخيار.

هذه المكالمة لها قيمة جوهرية قدرها 2.20 دولارًا (أي سعر السهم 27.20 دولارًا ناقصًا سعر الضربة 25 دولارًا) والقيمة الزمنية 0.06 دولار (أي سعر المكالمة 2.26 دولارًا أقل من القيمة الجوهرية 2.20 دولارًا).

من ناحية أخرى، فإن زيد أكثر تفاؤلاً من أحمد. إنه يبحث عن نسبة مردود أفضل، حتى لو كان ذلك يعني خسارة المبلغ الكامل المستثمر في التجارة إذا لم ينجح الأمر.

لذلك، يختار استدعاء 28 دولارًا ويدفع 0.38 دولارًا مقابل ذلك. نظرًا لأن هذه مكالمة OTM، فهي ذات قيمة زمنية فقط وليس لها قيمة جوهرية.

يستثمر زيد فقط 0.38 دولار لكل مكالمة، وهذا هو أقصى ما يمكن أن يخسره.

ومع ذلك، فإن تجارته تكون مربحة فقط إذا تداولت جنرال إلكتريك فوق 28.38 دولارًا (28 دولارًا لسعر التنفيذ + 0.38 دولارًا لسعر الشراء) عند انتهاء صلاحية الخيار.

على العكس من ذلك، يستثمر أحمد مبلغًا أعلى بكثير. من ناحية أخرى، يمكنه استرداد جزء من استثماره حتى لو انخفض السهم إلى 26 دولارًا عن طريق انتهاء صلاحية الخيار.

يحقق زيد أرباحًا أعلى بكثير من أحمد على أساس النسبة المئوية إذا تم تداول جنرال إلكتريك بما يصل إلى 29 دولارًا عن طريق انتهاء صلاحية الخيار.

ومع ذلك، فإن أجمد سيحقق ربحًا ضئيلًا حتى لو تم تداول جنرال إلكتريك بشكل طفيف أعلى – لنقل 28 دولارًا – حسب انتهاء صلاحية الخيار.

لاحظ ما يلي:

يمثل كل عقد خيار بشكل عام 100 سهم. لذا فإن سعر الخيار البالغ 0.38 دولار أمريكي قد ينطوي على إنفاق 0.38 دولار أمريكي × 100 = 38 دولارًا أمريكيًا لعقد واحد.

يتطلب سعر الخيار البالغ 2.26 دولار إنفاق 226 دولارًا. بالنسبة لخيار الشراء، فإن سعر التعادل يساوي سعر الضربة مضافًا إليه تكلفة الخيار.

في حالة أحمد، يجب أن تتداول جنرال إلكتريك إلى 27.26 دولارًا على الأقل عند انتهاء صلاحيتها لتحقيق التعادل.

بالنسبة لزيد، فإن سعر التعادل أعلى عند 28.38 دولارًا.

لاحظ أن العمولات لا تؤخذ في الاعتبار في هذه الأمثلة لإبقاء الأمور بسيطة ولكن يجب أخذها في الاعتبار عند تداول الخيارات.

الحالة 2: شراء وضع

يتجه أحمد وزيد الآن نحو الهبوط على جنرال إلكتريك ويرغبان في شراء خيارات البيع لشهر مارس.

يعتقد أحمد أن جنرال إلكتريك يمكن أن تنخفض إلى 26 دولارًا بحلول شهر مارس، لكنه يرغب في إنقاذ جزء من استثماره إذا صعدت جنرال إلكتريك بدلاً من انخفاضها.

لذلك، فإنه يشتري وضع 29 March وهو ITM ويدفع 2.19 دولارًا مقابل ذلك.

له قيمة جوهرية قدرها 1.80 دولار (أي سعر الضربة 29 دولارًا ناقصًا سعر السهم 27.20 دولارًا) والقيمة الزمنية 0.39 دولار (أي سعر البيع 2.19 دولار مطروحًا منه القيمة الجوهرية 1.80 دولار).

نظرًا لأن زيد يفضل التأرجح للأسوار، فقد اشترى 26 دولارًا مقابل 0.40 دولارًا.

نظرًا لأن هذا وضع OTM، فهو يتكون بالكامل من قيمة الوقت وليس له قيمة جوهرية.

يعرض الجدول 4 سعر Carla’s و Rick’s على مجموعة من الأسعار المختلفة لأسهم GE حسب انتهاء صلاحية الخيار في مارس.

ملاحظة: بالنسبة لخيار البيع، فإن سعر التعادل يساوي سعر الضربة مطروحًا منه تكلفة الخيار.

في حالة أحمد يجب أن تتداول جنرال إلكتريك إلى 26.81 دولارًا على الأكثر عند انتهاء صلاحيتها لتحقيق التعادل. بالنسبة لزيد يكون سعر التعادل أقل عند 25.60 دولارًا.

الحالة 3: كتابة مكالمة مغطاة

يمتلك كل من أحمد وزيد أسهم جنرال إلكتريك ويودان كتابة مكالمات مارس على السهم لكسب دخل ممتاز.

تختلف اعتبارات سعر الضربة هنا قليلاً حيث يتعين على المستثمرين الاختيار بين تعظيم دخل أقساطهم مع تقليل مخاطر “استدعاء” السهم بعيدًا.

لذلك، لنفترض أن أحمد كتب 27 دولارًا للمكالمات، مما جلب له زيادة قدرها 0.80 دولار.

يكتب زيد مكالمات 28 دولارًا، والتي تمنحه علاوة قدرها 0.38 دولار.

اختيار سعر الضربة الخاطئة

إذا كنت تقوم بإجراء مكالمة أو مشتري وضع، فقد يؤدي اختيار سعر التنفيذ الخاطئ إلى خسارة قسط التأمين المدفوع بالكامل.

تزداد هذه المخاطر عندما يتم تحديد سعر الضربة بعيدًا عن المال. في حالة كاتب المكالمة، قد يؤدي سعر الضربة الخطأ للمكالمة المغطاة إلى استبعاد الاسهم الأساسي.

يفضل بعض المستثمرين كتابة مكالمات OTM بشكل طفيف. يمنحهم ذلك عائدًا أعلى إذا تم استبعاد السهم، على الرغم من أن ذلك يعني التضحية ببعض الدخل من الأقساط.

بالنسبة لكاتب البيع، فإن سعر الضربة الخاطئ قد يؤدي إلى تعيين السهم الأساسي بأسعار أعلى بكثير من سعر السوق الحالي.

قد يحدث ذلك إذا انخفض السهم بشكل مفاجئ، أو إذا كان هناك بيع مفاجئ في السوق، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار معظم الأسهم بشكل حاد.

لنفترض أن GE تغلق عند 26.50 دولارًا عند انتهاء صلاحية الخيار. في هذه الحالة، نظرًا لأن سعر السوق للسهم أقل من أسعار الضربة لمكالمات كل من أحمد وزيد، ​​فلن يتم استدعاء السهم. لذلك سيحتفظون بالمبلغ الكامل للقسط.

ولكن ماذا لو أغلقت جنرال إلكتريك عند 27.50 دولارًا عند انتهاء الخيار؟ في هذه الحالة، سيتم استدعاء أسهم شركة Carla’s GE بسعر 27 دولارًا.

كان من الممكن أن تؤدي كتابة المكالمات إلى توليد صافي دخل أقساط التأمين للمبلغ الذي تم تلقيه في البداية ناقصًا الفرق بين سعر السوق وسعر الضربة، أو 0.30 دولار (أي 0.80 دولار مطروحًا منه 0.50 دولار).

ستنتهي صلاحية مكالمات زيد بدون ممارسة، مما يمكنه من الاحتفاظ بالمبلغ الكامل لأقساطه.

إذا أغلقت جنرال إلكتريك عند 28.50 دولارًا عند انتهاء صلاحية الخيارات في مارس، فسيتم استبعاد أسهم أحمد من GE بسعر 27 دولارًا.

نظرًا لأنه باع فعليًا أسهم GE بسعر 27 دولارًا، وهو أقل بمقدار 1.50 دولارًا من سعر السوق الحالي البالغ 28.50 دولارًا ، فإن خسارته النظرية في صفقة كتابة المكالمة تساوي 0.80 دولارًا ناقصًا 1.50 دولارًا ، أو – 0.70 دولارًا.

تساوي خسارة زيد الافتراضية 0.38 دولارًا أمريكيًا مطروحًا منها 0.50 دولار أمريكي ، أو – 0.12 دولار أمريكي.

أهم النقاط لمراعاتها عند حساب سعر الضربة

يعد سعر الضربة عنصرًا حيويًا في تشغيل الخيارات المربحة، وبجدربنا الإشارة إلى أن حساب مستوى هذا السعر يتطلَّب مراعاة بعض النقاط التي نلخصها فيما يلي:

1- تقلب ضمني:

التقلب الضمني هو مستوى التقلب المضمن في سعر الخيار. بشكل عام، كلما زاد تقلبات الأسهم، ارتفع مستوى التقلب الضمني.

معظم الأسهم لديها مستويات مختلفة من التقلب الضمني لأسعار الضربة المختلفة. يستخدم متداولو الخيارات المتمرسون هذا الانحراف التقلب كمدخل رئيسي في قرارات تداول الخيارات الخاصة بهم.

يجب على مستثمري الخيارات الجديدة النظر في الالتزام ببعض المبادئ الأساسية.

يجب عليهم الامتناع عن كتابة مكالمات ITM أو ATM المغطاة على الأسهم ذات التقلب الضمني المرتفع بشكل معتدل والزخم الصعودي القوي.

لسوء الحظ، قد تكون احتمالات استبعاد مثل هذه الأسهم عالية جدًا. يجب على متداولي الخيارات الجديدة أيضًا الابتعاد عن شراء عمليات وضع أو شراء OTM للأسهم ذات التقلب الضمني المنخفض للغاية.

2- يجب ان يكون لديك خطة احتياطية:

يتطلب تداول العملات والأسهم اتباع نهج عملي أكثر بكثير من الاستثمار النموذجي في الشراء والاحتفاظ.

احصل على خطة احتياطية جاهزة لتداولات الخيارات الخاصة بك، في حالة وجود تأرجح مفاجئ في المعنويات لسهم معين أو في السوق الواسع.

يمكن أن يؤدي تضاؤل ​​الوقت إلى تآكل قيمة مراكز الخيارات الطويلة الخاصة بك بسرعة.

ضع في اعتبارك تقليل خسائرك والحفاظ على رأس المال الاستثماري إذا لم تسير الأمور في طريقك.

3- تقييم سيناريوهات الدفع المختلفة:

يجب أن يكون لديك خطة لعبة لسيناريوهات مختلفة إذا كنت تنوي تداول الأسهم بنشاط.

على سبيل المثال، إذا كنت تكتب بانتظام مكالمات مغطاة، فما هي المكاسب المحتملة إذا تم استبعاد الأسهم، مقابل عدم الاتصال؟ افترض أنك متفائل جدًا على السهم.

هل سيكون من الأكثر ربحية شراء خيارات قصيرة الأجل بسعر ضربة أقل، أم خيارات طويلة الأجل بسعر إضراب أعلى؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.