شركة كندية تطور روبوت يمكنه تلقيح البشر بدون حقنة

شركة كندية تطور روبوت يمكنه تلقيح البشر بدون حقنة

مع إستمرار جائحة فيروس كورونا المستجد وفي إطار تطوير عمليات التلقيح، قامت شركة كندية بتطوير روبوتا آلياً يمكنه تلقيح البشر دون الحاجة إلى الحقن.

وأوضحت الشركة، وفق لمصادر إعلام عالمية، فإن هذا الروبوت الذي أطلق عليه إسم “Cobi” سيكون بديلا و أقل ألم من الإبرة، وذلك بإعتماده على تقنية حقن اللقاح بدون أي إبرة.

كيف يحدث ذلك؟

يحدث ذلك بإستعمال” نفاث عالي الضغط”، ما يضمن حقن مكونات اللقاح في عمق الأنسجة.

وحسب مقالة نشرتها جامعة waterloo الكندية فإن هذا الروبوت يتميز بمستشعر LiDAR على ذراعه، مما يسمح له بوضع خريطة ثلاثية الأبعاد على الجسم الذي يرغب في الحصول على اللقاح، ويتم تحليلها لتحديد المكان الأفضل للحقن.

وبعد ذلك، يتلقى الشخص المراد تلقيحه أمرا بالاستعداد للتصوير، ويتم تحديد مكان الوقوف الخاص به ووضعه، وقد يتطلب الأمر إلى إزاحة قطعة من ملابسه.

ومع دخول هذه الروبوتات الذكية الخدمة، سيكون بالإمكان تطعيم أعداد كبيرة من السكان بصفة أسرع و أسهل وأرخص سعرا وأكثر أمانا، وأنه من المحتمل أنه سوف يقلل من مخاطر إصابة الممرضين والأطباء لأي فيروس محتمل.

جدير بالذكر أن الكثير من الدول عانت كثيرا من نقص الممرضين و الأطباء بسبب تفشي وباء فيروس كورونا مما أدى إلى صعوبة في التحكم في الوضع مما جعل ارتفاع عدد الوفيات في الكثير من الدول في جميع أنحاء العالم، وقد تكون هذه الروبوتات واحدة من الحلول في المستقبل.