فوائد الحبة السوداء مع العسل للمناعة ومقاومة البرد وتقلبات الجو
فوائد الحبة السوداء

للحبة السوداء خصائص شفائية وتأثير بالغ على تقوية المناعة وتحسين جميع وظائف أجهزة الجسم وكذلك العسل المعروف في علاج العديد من الأمراض، فما بالك لو قمنا بإعداد هذا الخليط الطبيعي وتناوله الإنسان يوميًا، بالطبع سنحصل على فائدة غير متوقعة لصحتنا وفي هذا المقال سوف نتناول الفوائد الرهيبة لكل من العسل وحبة البركة أو الحبة السوداء خاصة عند مزجهما سويا وكذلك طرق تناولهما للحصول على الفائدة الأكبر.

فوائد الحبة السوداء مع العسل

الحبة السوداء أو حبة البركة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث حيث قال :”إن الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام” والسام هو الموت، وبالفعل أثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت على الحبة السوداء أن لها علاقة وثيقة وتأثير كبير على تقوية المناعة وإذا كان جهاز المناعي في حالة جيدة فإن الجسم يستطيع مقاومة جميع الأمراض، ومن هذه الأمراض التي تعالجها الحبة السواء.

فوائد الحبة السوداء للجسم

  • علاج إلتهاب الحلق وتورم اللوزتين

وهذا ما يعاني منه كثير من الأطفال خاصة في فصل الشتاء، فبمجرد تناول الحبة السوداء فإنها تعمل على علاج وتخفيف تورم اللوزتين وإلتهاب الحلق.

  • علاج حساسية الربيع

من الفوائد لتناول الحبة السوداء علاج وتخفيف أعراض حساسية الربيع خاصة عند تناولها مع مواد تحتوي على فيتامين ه.

  • علاج إلتهاب الشعب الهوائية والقصبة الهوائية

أثبتت الأبحاث العلمية أن استخدام الحبة السوداء له تأثير على علاج مشاكل الجهاز التنفسي وإلتهابات الجيوب الأنفية والتخلص من البلغم وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي.

  • الحبة السوداء للنشاط وزيادة الطاقة

وجد أن هناك علاقة كبيرة بين تناول الحبة السوداء ورفع مستويات الطاقة عند الإنسان خاصة عند تناولها صباحا مع ممارسة التمارين الرياضية.

  • الحبة السوداء وخسارة الوزن

عند تناول الحبة السوداء يوميا فإن الجسم يتخلص من نسبة كبية من الدهون المتراكمة فيه حيث أن الحبة السوداء تساعد على خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة لأنها تحسن عملية الأيض وتساعد على زيادة إمتصاص الجسم للغذاء.

  • علاج الإنتفاخات والغازات

من فوائد الحبة السوداء أنها تحسن عملية الهضم وتكافح الإمساك وأمراض القولون لذلك تعالج مشاكل الغازات والإنتفاخات التي يعاني منها كثير من الناس.

 فوائد أخرى للحبة السوداء

  1. القضاء على الديدان والطفيليات
  2. سرعة شفاء الجروج
  3. التقليل من آلام الأسنان
  4. علاج إلتهاب المفاصل وآلام الركبة
  5. علاج الأمراض العقلية والعصبية
  6. علاج مرض السكري وإرتفاع ضغط الدم
  7. علاج الإكزيما والحمى والصداع
  8. خفض الكوليستيرول الضار في الجسم
  9. تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الأمراض المناعية

فوائد العسل مع الحبة السوداء

قد ذكر الله في القرآن سورة كاملة باسم النحل وذكر بها آيات تتحدث عن العسل حيث قال تعالى عن النحل: ” يخرج منها بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس”، فهذه الآية دليل عظيم على أن للعسل قوة شفائية للأمراض، فلذلك يجب أن يحرص الإنسان على تناول العسل بصفة دورية للحصول على الفوائد الرائعة للعسل.

فوائد تناول العسل للإنسان

  • العسل مغذي طبيعي وصحي للإنسان:

حيث أن العسل يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين ب3، ب5، ب6، فيتماين c، وكثير من المعادن والأحماض المهمة مثل حمض الفوليك والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والصوديوم والزنك واليود وغيرها الكثير من المواد الضرورية للجسم.

  • العسل مفيد للجهاز الهضمي:

كما نعرف أن المعدة بيت الداء، وأن كثير من الأمراض سببها سوء الهضم وعدم إمتصاص الجسم للغذاء، والعسل يساعد على تحسن وسهولة عملية الهضم نظرا لأنه أحد المواد السكرية سهلة الهضم ويحتوي على العديد من الإنزيمات التي تسهل عملية الهضم، ويكافح الإمساك والإسهال لأنه يجعل عملية الهضم تتم في حالتها الطبيعية.

  • العسل لصحة القلب و الشرايين:

يساعد العسل على التقليل من نسبة الكوليستيرول الضار في الجسم ويقلل من عملية تخزين الدهون لذلك هو من أفضل المغذيات المفيدة لصحة القلب والشرايين.

  • العسل يكافح السرطان:

يعتبر العسل من المواد التي تحتوي على مضادات أكسدة التي تمنع الجذور والشوارد الحرة المسببة لحدوث الخلايا السرطانية، لذلك تناول العسل بصفة يومية يساعد على القضاء على المواد السرطانية ويعالج الخلايا التالفة ويتخلص منها لإحتوائه على مضادات أكسدة.

طريقة تناول العسل مع الحبة السوداء

بعد أن عرفنا بعض فوائد العسل وكذلك الحبة السوداء فإن مزجهما سويا يعد من أفضل المواد الصحية التي تبدأ بها يومك لذلك ينصح بمزج ملعقة كبيرة من العسل بنصف ملعقة مطحونة من حبة البركة وتناولهما صباحا على الريق أو من الممكن تناول العسل مع مغلى الحبة السوداء في كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب الصحي الذي نحصل منه على العديد من الفوائد الرائعة.

 محاذير تناول الحبة السوداء مع العسل

يجب الإعتدال وعدم الإفراط فمهما كان الغذاء مفيدا فلا يجب الإفراط في تناوله، كذلك ينصح بتجنب إعطاء العسل للأطفال أقل من عام، أيضا التقليل من تناول الحبة السوداء للحامل والمرضع.

ننصحك بقراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.