علاج الشخير عند النساء| تعرف على أسباب الشخير وطرق العلاج
الشخير عند النساء

تعاني بعض النساء من قيامهم بالشخير أثناء النوم، والشخير هو ذلك الصوت الأجش الخارج من الأنسجة في الحلق ويتسبب في الإهتزاز أثناء التنفس، وسوف نتعرف في هذا المقال عن أسباب الشخير عند النساء وخطورة ذلك وسوف نتطرق إلى العلاج ببعض الأعشاب الطبيعية، حيث يحدث الشخير عند كثير من الناس وهو أمر شائع ويسبب عدم النوم المريح والإزعاج للآخرين ويكون بسبب أصوات جافه ومزعجة تخرج من الحلق.

أسباب الشخير عند النساء

1- السمنة المفرطة

من أسباب الشخير عند النساء السمنة والوزن الزائد، حيث يكون للسمنة دور في زيادة أنسجة إضافية في الحنجرة مما يؤدي إلى صعوبة خروج الهواء وبالتالي صدور الشخير، لذلك من يريد التخلص من الشخير فعليه ممارسة الرياضة والتخلص من الوزن الزائد والبعد عن العادات السيئة في تناول الطعام وخاص الإفراط وكثرة الأكل قبل النوم.

2- شرب الكحوليات

من أسباب الشخير أيضا تناول الكحوليات، فكل ما حرمه الله على العباد هو ضار لهم ويؤدي إلى مشاكل، ومازال العلم يكتشف الإضرار المتعلقة بشرب الكحولات لكي يتأكد العبد أن سعادته وصحته وكل خير يحدث له في الدنيا والآخرة بإتباع منهج الله سبحانه وتعالى، فيجب على من يتناول هذه المسكرات والمحرمات الامتناع عنها فورا امتثالا لأمر الله وحفاظا على صحته.

 3- وضعيه النوم

من الممكن أن تكون وضعية النوم من أسباب الشخير عند النساء، حيث أن النوم في وضعيات معينة والضغط علي عضلات الحلق وحدوث ضيق في مجرى الهواء يؤدي إلى حدوث عملية الشخير، ومن أفضل وضعيات النوم الطريقة النبوية التي أرشدنا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا وهي النوم على الجانب الأيمن ووضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن وقراءة أذكار النوم، وقد نهانا عن النوم على البطن وقد ورد عنه أن هذه نومة الشيطان، لذلك يجب الحرص على  إتباع هدي النبي في جميع أحوالنا.

3- مشكلات الأنف والحنجرة

الاحتقان والحاجز الأنفي المنحرف هذه المشاكل في الأنف تؤدي إلى الشخير لذلك على من يعاني من مشاكل في الأنف أو وجود ما يعرف باللحمية أو انسداد أنفي عليه بالعلاج الجراحي للتخلص من مشكلة الشخير.

4- قلة النوم والإرهاق

قال النبي صلى الله عليه وسلم “إن لربك عليك حق وإن لبدنك عليك حق وإن لأهلك عليك حق فاعط كل ذي حق حقه” فلذلك ينصح بعدم إرهاق البدن وإعطاءه ما يكفي من النوم فهذه فطرة الله التي فطر الناس عليها، لذلك يجب النوم الكافي حتى يستطيع الإنسان أن يكمل حياته بطريقة صحيحة ويتخلص من كثير من المشكلات الصحية.

خطورة الشخير للإنسان

من الممكن أن يؤدي الشخير إلى توقف التنفس أثناء النوم كذلك حدوث اختناق في الليل وعدم التركيز في الصباح لعدم راحة الجسم  وحدوث التهابات في الحلق عند الاستيقاظ وأيضًا حدوث ألم في منطقه الصدر وقد يؤدي إلى ارتفاع الضغط.

يمكنك قراءة

10 فوائد للسيلينيوم خاصة للنساء تعرفي عليها

علاج للشخير بالأعشاب عند النساء

أحيانا تكون الطرق العلاجية الطبية أمر ضروري ولابد منه غير أنه من الممكن لبعض الأعشاب أن تساعد على علاج الشخير في بعض الحالات، ومن الأعشاب المفيدة لعلاج الشخير.

  • الزنجبيل فهو يساعد على إيقاف الشخير بطريقة مثالية ويعمل كمضاد للالتهاب والبكتيريا الموجودة في الحلق ويزيد من إفراز اللعاب الذي يعمل كمرطب للحلق ويساعد على إيقاف الشخير ومن المستحب إضافة العسل إلى الزنجبيل فإن ذلك يزيد من ترطيب الحلق والقضاء على الشخير تمامًا.
  • المرمرية من الأعشاب أيضًا المفيدة لعلاج الشخير فهي تعمل كمضاد للالتهاب والقضاء على المخاط في التجويف الأنفي ولها دور كبير في محاربة ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.
  • النعناع من الأعشاب أيضًا التي تعالج الشخير وذلك لأنه يحتوي على ماده الميثانول التي لها دور في تقليل المخاط على الرئتين وتسهل عمليه دخول الهواء وخروجه بسهوله، فتناول كوب من شاي النعناع يوميا يعمل على إيقاف الشخير بدرجة كبيرة.
  • الحلبة أيضا من المشروبات الرائعة والمفيدة لكثير من المشاكل الصحية وتساعد على القضاء على الشخير وعلاج كثير من المشكلات مثل عصر الهضم وضيق التنفس ومشكلات الجهاز الهضمي.
  • وهناك بعض الزيوت التي تستخدم في علاج الشخير مثل زيت الزيتون فتناول زيت الزيتون يمكن أن يقلل من الشخير ويمنع احتكاك الأنسجة مع بعضها.

يمكنك قراءة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.