احذف هذه التطبيقات فورًا جوجل يحظر 8 تطبيقات خطيرة
احذف هذه التطبيقات فورًا جوجل يحظر 8 تطبيقات خطيرة

جوجل يحظر 8 تطبيقات خطيرة، أصبحت من الموضوعات الشائعة على مواقع الانترنت، وذلك بعد أن أعلن عملاق البحث العالمي جوجل عن عدد من التطبيقات الخطيرة، والتي قرر حظرها بشكل فوري ونهائي من على أي هاتف يعمل بنظام آندرويد.

جوجل يحظر 8 تطبيقات خطيرة

التطبيقات الخطيرة التي قرر جوجل حظرها، يبلغ عددها 8 تطبيقات، ويرجع سبب تحذير جوجل منها، ووصفها بالخطيرة، لاكتشاف عدد من البرمجيات الخبيثة والضارة للهواتف المحمولة التي تعمل بنظام آندرويد، أبرزها فيروس الجوكر ” Joker “. وتعمل تلك البرمجيات الخبيثة على عمل مشاكل كبيرة، وتهنيج في الهواتف التي تقوم بإصابتها.

احذفوا التطبيقات الضارة من هواتفكم المحمولة

ومن جانبهم، دعا خبراء الأمن الإلكتروني مستخدمي هواتف الاندرويد للتحقق من هواتفهم الذكية، حيث أن أي هاتف ذكي يعمل بنظام آندرويد معرض للاختراق بتلك البرمجيات الخبيثة من خلال تلك التطبيقات الثمانية. وفي السياق ذاته، نصحت شركة جوجل العالمية، المستخدمين بإزالة تلك التطبيقات الثمانية من هواتفهم الذكية فورًا وبدون أي تردد أو تأخير. بل وقامت جوجل نفسها، بحذف تلك التطبيقات بشكل نهائي من متجر “جوجل بلاي”.

سبب إزالة تلك التطبيقات

انتشر موضوع تلك التطبيقات الخطيرة، في بلجيكا، حيث اكتشف مسؤولي الامن السيبراني بالشرطة البلجيكية، تلك المشكلة، ونشرت الشرطة المدنية في بلجيكا على موقعها الإلكتروني، تحذيرات شديدة من عودة فيروس الجوكر الهواتف مرة أخرى.

ومن ثم ينتشر في بيئة الأندرويد بشكل كامل، وقالت الشرطة البلجيكية في منشورها تم اكتشاف هذا البرنامج في 8 تطبيقات من متجر جوجل بلاي، وأعلنت أيضًا عن قيام جوجل نفسها، بحذف تلك التطبيقات من منصتها الإلكترونية “جوجل بلاي”.

التطبيقات تسمح لـ الجوكر بالتلاعب بالبرمجيات على الجوال

وذكرت الشرطة في بيانها، بأنه في حال قمت بتثبيت أي من تلك التطبيقات، فيجب على الفور إزالة تلك التطبيقات، حيث أنه بمجرد تثبيت التطبيق، فيمكن لتطبيق جوكر أن يقوم بنفسه ومن خلال بعض البرمجيات الخبيثة بتثبيت برامج تجسس مخفية يمكنها أن تخترق الهاتف الخاص بك، وتكشف عن كثير من المعلومات الخاصة.

بل وما هو أكثر من ذلك، يمكن من خلال برامج الاتصال المُميزة على الهواتف الذكية، يمكن لتلك البرمجيات تسجيل المُستخدمين في خطط اشتراك شهرية باهظة الثمن وهو ما يكلف صاحب الهاتف الكثير من المال، بخلاف فقدان الخصوصية.

وأعلنت الشرطة، أن ضحايا هذا الفيروس الخطير، وجدوا أنفسهم يدفعون مبالغ طائلة مقابل هذه الاشتراكات الاحتيالية.

كيفية عمل فيروس الجوكر ؟

تطبيق الجوكر الأعنف في الفيروسات
تطبيق الجوكر الأعنف في الفيروسات

عن طريقة عمل هذا الفيروس، فقد وجد الباحثون والمتخصصون في الأمن الإلكتروني، أن هذا الفيروس الخطير لديه قدرة كبيرة على الوصول إلى العديد من الأمور الخاصة على الهاتف الذكي الذي تملكه في يدك، حيث يمكنه الوصول إلى الرسائل النصية، وجهات الاتصال، علاوة على الكثير من المعلومات الأخرى على الهواتف الذكية. بل ما أكثر من ذلك، يمكن لهذا الفيروس الخطير الاشتراك في مواقع الويب التي تقدم خدمات مدفوعة، بدون رغبة صاحبها، وهو ما يكلف الضحايا الكثير من المبالغ المالية الطائلة.

التطبيقات الثمانية التي يجب إزالتها فورًا

ونعرض لكن الآن في موقع مصر فايف قائمة بتلك التطبيقات الخطيرة، والتي يوجد بها فيروس الجوكر، والتي يجب عدم حذفها فورًا، وإزالتها من أي جهاز يمكن أن تتواجد فيه، وهي :

  1. Auxiliary Message
  2. Element Scanner
  3. Fast Magic SMS
  4. Free CamScanner
  5. Go Messages
  6. Super Message
  7. Great SMS
  8. Travel Wallpapers

تاريخ فيروس الجوكر

جدير بالذكر أن فيروس الجوكر الخطير، تم اكتشافه لأول مرة في عام 2019، ورغم ظهور مضاد فيروسات له، إلا أنه عاد مؤخرًا بشكل كبير ومؤثر على العديد من الهواتف التي تعمل بنظام آندرويد، حيث اكتشف خبراء في الأمن الإلكتروني وجود زيادة كبيرة في التطبيقات التي تحتوي على تلك البرمجيات الخبيثة.

نصائح هامة جدًا لتجنب اختراق الخصوصية

يمكن من خلال اتباع بعض التعليمات الأمنية الإلكترونية البسيطة الحفاظ على هاتف آندرويد الخاص بك، وحماية خصوصيتك من البرامج الضارة، والاختراقات المتوقعة.

  • يجب عليك تحميل التطبيقات من مصادر موثوقة مثل متجرجوجل بلاي متجر آبل
  • لا يجب عليك أن تنقر على الروابط الغريبة الواردة من خلال الرسائل العشوائية أو أي منصات تواصل اجتماعي، يبدو مشكوك في آمانها.
  • يجب أن تقوم بإيقاف خاصية تثبيت البرامج من مصدر غير معروف
  • يجب عليك قراءة الرسائل المنبثقة التي تحصل عليها من نظام آندرويد قبل السماح بأي أذن جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.