أهم أخبار سوريا اليوم الأحد 18/5/2014

أهم أخبار سوريا اليوم الأحد 18/5/2014

أهم أخبار سوريا الأبية لهذا اليوم الأحد 18 ,مايو ,2014 , ملخص آخر الأخبار الواردة لهذا اليوم حتى الآن من مختلف الصحف العربية و الأجنبية إليك في السطور التالية:

مجلس الأمن يصوت

مجلس الأمن الدولي يصوت على إحالة ملف القضية السورية إلى محكمة الجنايات الدولية , و من المقرر انعقاد جلسة التصويت يوم الخميس القادم , كما سيتم فيها عرض الجرائم التي ارتكبها طرفي النزاع في سوريا منذ عام 2011 , و “كالعادة” يتوقع معارضة الصين و روسيا لهذا المشروع الذي وصفاه بالسلبي.

معارك جديدة بحماة

ريف حماه الشرقي سيشهد معارك جديدة , وفقا لما أعلنته كتائب و ألوية إسلامية , و جاء ذلك بهدف قطع الإمدادات عن قوات النظام السوري الغاشم في حلب و سلمية و الرقه . الكتائب الإسلامية المجهزة بأسلحة و صواريخ محلية الصنع قصفت تل عبدالعزيز محدثةً أضرارا بالغة بجيش النظام الذي كان يتمركز في تلك الجهة من التل و أنباء عن سقوط قتلى و جرحى في صفوفه.

تسليح مقاتلي المعارضة

أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية طلب من واشنطن و فرنسا تزويد المعارضة السورية بالأسلحة الخفيف و الثقيلة بشتى أنواعها , حيث وضح أن المعارضة لا تقاتل الجيش النظامي فحسب , بل تقاتل أيضا مليشيات حزب الله -المؤيدة لنظام الأسد- و كذلك الحرس الثوري الإيراني.

من جهة أخرى صرح الجربا لصحيفة (لوجورنال دو ديمانش) الفرنسية أن المعارضة قد استلمت أسلحة مضادة للدبابات إلا أنها لم تكن كافية . كما طلب الجربا و بإلحاح تزيد المعارضة بمضادات الطيران و صواريخ أرض جو التي تحمي السوريين من طيران النظام الذي يقصف المواطنين بالبراميل المتفجرة و الأسلحة الكيميائية.

تنديد دولي ضد النظام

قام النظام السوري منذ ثمانية أيام بقطع المياه الصالحة للشرب عن حلب , حارما قرابة المليونين و نص المليون شخص من حقهم في استخدام الماء . هذا ما أثار حفيظة “بان كي مون” الأمين العام للأمم المتحدة الذي طالب كل من له تأثير على أطراف النزاع في سوريا بضرورية عودة المياه لحلب .

أسعار المياه في سوريا ارتفعت بشكل باهظ جدا نتيجة الإنقطاعات , حيث أصبح سعر الألف لتر ماء يعادل خمسة آلاف ليرة سورية أي ما يعادل 33.5 دولار أمريكي , فإذا ما ارتفع سعر الماء فإن المواد الغذائية اليومية كالخبز سوف يزيد سعرها , و إذا ما قلت مصادر المياه الصالحة فإن ذلك سيسبب أزمة خبز في المنطقة .