كيف أقوى ذاكرة طفلي الصغير؟

كيف أقوى ذاكرة طفلي الصغير؟

يجب أن تعرف جيدًا أن ذاكرة الطفل تحتاج إلى تنمية، فيجب على الآباء والأمهات أيضًا عدم إهمالها بل يجب عليهم تنميتها بالشكل الصحيح السليم حتى يصبح الطفل ناضجًا يفهم ويتأمل كل شئ حوله ويصبح طفلًا ذكيًا نبيهًا.

أهم العوامل التي تعمل على تنمية وتقوية ذاكرة الطفل

كيف أقوى ذاكرة طفلي الصغير؟ 7

التقرب إلى الله سبحانه وتعالى

إن الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف يجعل المسلم قويا ذو عقل راجح وينور الله بصيرته والمحافظة على الصلوات الخمس في وقتها وخاصة صلاة الفجر تجعل الإنسان قويا ذو ذاكرة نبيهة قوية.

النوم الكافى

إن الالتزام بمواعيد النوم تجعل الإنسان يأخذ راحته وكفايته من النوم فيصبح نشيطًا، وعليه الالتزام بالنوم في أول الليل والاستيقاظ مبكرًا لأداء فريضة الفجر ثم يؤدى ما عليه من واجبات ومذاكرة فتجده نشيطا متفائلا فالبركة في البكور، كما يساعده أيضا على كسب وفهم المعلومات بطريقة أسرع على عكس عدم الانتظام في النوم تجد الإنسان مصاب بالكسل والإحباط ولا يفعل شئ تجده شخصًا كسولًا، فلا بد أن تحافظي على عدد ساعات النوم بالنسبة لطفلك.

التغذية السليمة

يجب على الآباء والأمهات البحث عن الأطعمة التي تغذى المخ وتقوي الذاكرة مثل التونة والسالمون، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوى على الأوميجا 3، حيث أن تلك الأطعمة تعمل على تغذية خلايا المخ وتقوى الذاكرة، ويجب على الآباء والأمهات حث أطفالهم على شرب الحليب يوميًا وتناول البيض والأسماك والأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من البروتينات وكذلك الخضروات لما لها من قيمة غذائية عاليه فهي تمنع الأنيميا وتنشط الذاكرة.

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة بانتظام تجعل الإنسان نشطا قويا كما أثبتت الأبحاث العلمية أن ممارسة الرياضة بانتظام تقوى الذاكرة وتغير الدماغ إلى الأفضل وتعمل أيضا على حماية مهارات التفكير، فيجب عليكِ تعليم طفلك ممارسة الرياضة والمحافظة عليه.

التأمل

علمي طفلك التأمل في كل شئ حوله فلا بد أن يتأمل الطفل في الطبيعة ويعرف أن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلقنا وسخر لنا كل شئ حولنا، فيجب علينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى وذلك لان التأمل يساعد الإنسان على تعلم مهارات جديدة واكتساب خبرات جديدة.

التشجيع والاهتمام

إن الاهتمام بطفلك هو أكبر شئ تقوى به ذاكرة طفلك فعندما يقوم الطفل بفعل شئ جيد فيجب عليك مدحه وشكره وتقديم هديه له تشجيعا له وذلك حتى ينمى موهبته ويقوى ذاكرته ويعرف أن تلك الهدية له لأنه قام بعمل شئ جيد فكثير من الآباء والأمهات يعاقبون أولادهم عندما يخطئون ولا يمدحونهم عندما يقومون بعمل شئ جيد لذا يجب على الآباء والأمهات الاهتمام بأبنائهم وتشجيعهم على ما قاموا به من عمل جيد أو حصولهم على درجات عاليه أو مساعدتهم لأصحابهم أو مساعدتهم للضعفاء.

التعلم باللعب

احضري لطفلك الألعاب التي يستطيع التعلم منها مثل المكعبات وغيرها فهي تنمى ذاكرة الطفل ويوجد الآن الكثير من المكعبات المكتوب عليها الأحرف والرسومات، فاجعلي طفلك يرتب الحروف والأرقام يرتبها تصاعديا وتنازليا وبالتالي فهو يتعلم باللعب مما يساعده على تنشيط ذاكرته وتقويتها.

الرسم

علمي طفلك أن يقوم برسم ما يأخذه في المواد حتى يتذكر فيما بعد ما رسمه ويثبت في ذهنه وبالتالي يدرب ذاكرته على العمل بشكل أفضل.

عودي طفلك على تحمل المسئولية

يجب عليكِ أن تعودي طفلك على تحمل المسئولية حتى يستطيع أن ينمى ذاكرته ويكون قادرا على اتخاذ القرارات بالشكل السليم والصحيح.