علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل
رائحة الفم الكريهة أهم الأسباب والعلاج

رائحة الفم الكريهة، تدعى طبيا هاليتوزيز “Halitosis” وهي تؤثر على الجميع في مرحلة ما. يمكن أن تأتي الرائحة من الفم و الأسنان أو المعدة أو نتيجة لمشكلة صحية كامنة.

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة مشكلة مؤقتة أو حالة مزمنة. وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، فإن ما يقرب من نصف البالغين يعانون منها في حياتهم.

  • تشمل أسباب روائح الفم الكريهة الطعام أو منتجات التبغ أو سوء نظافة الأسنان أو المشاكل الصحية أو جفاف الفم أو التهابات الفم أو الأدوية.
  • رائحة الفم مرتبطة عادة بوجود طعم غريب في الفم أو جفاف الفم أو وجود طلاء أبيض على اللسان.
  • تشمل علاجات رائحة الفم الكريهة نظافة الأسنان وغسول الفم والعلكة الخالية من السكر والإقلاع عن التدخين وتغيير بعض العادات السيئة.
  • في معظم الأحيان، يمكن علاج رائحة الفم الكريهه ومنعها من خلال نظافة الفم المناسبة. نادرا ما تكون مهددة للحياة. ومع ذلك، قد تكون رائحة الفم الكريهة من مضاعفات اضطراب طبي يحتاج إلى العلاج.

اسباب رائحة الفم الكريهة

علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل 1

هناك العديد من الأسباب لرائحة الفم الكريهة، وحتى الأشخاص الأصحاء يعانون من رائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان.

تتضمن بعض الأسباب الشائعة لروائح الفم الكريهة ما يلي:

الطعام

الطعام هو مصدر رئيسي لرائحة الفم. بعض الأطعمة، مثل الثوم والبصل والأطعمة الحارة والتوابل الغريبة (مثل الكاري) وبعض أنواع الجبن والأسماك والمشروبات مثل القهوة يمكن أن تترك رائحة باقية. في معظم الأحيان تكون الرائحة مؤقتة. قد تعلق بقايا الطعام الأخرى في الأسنان، مما يعزز نمو البكتيريا وجير الأسنان، مما يسبب ظهور رائحة الفم الكريهة.

كيف يؤثر الطعام على رائحة الفم؟

بشكل أساسي، تبدأ عملية هضم الطعام  في فمك . أيضًا، وتستمر العملية في الأمعاء حتى تنتقل إلى مجرى الدم وتصل إلى الرئتين، مما يؤثر على رائحة الهواء أثناء الزفير. إذا كنت تتناول أطعمة لها رائحة نفاذة (كالثوم أو البصل)، فإن استخدام فرشاة الأسنان والخيط – حتى غسول الفم – مجرد إزالة مؤقتة للرائحة. لن تختفي الرائحة تمامًا حتى تخرج تلك الأطعمة من جسدك.

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تسبب أيضًا “تنفس الكيتون”. تؤدي هذه الأنظمة بالجسم إلى حرق الدهون كمصدر للطاقة. المنتج النهائي لهذه الطاقة هو الكيتونات، والتي تسبب رائحة تشبه الأسيتون في النفس عند الزفير. قد تشير رائحة الاسيتون هذه لدى مرضى السكري إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

منتجات التبغ

التدخين ومضغ التبغ يمكن أن يترك بعض المواد الكيميائية التي تبقى في الفم وتسبب الرائحة الكريهة. يمكن أن يتسبب التدخين أيضًا في حدوث أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة مثل أمراض اللثة أو سرطانات الفم.

نظرًا لأن التدخين يؤثر أيضًا على حاسة الشم لديك، فقد لا يكون المدخنون على دراية برائحة أنفاسهم.

ضعف صحة الفم

عندما لا ينظف الشخص بالفرشاة أو بالخيط أسنانه بانتظام، يمكن أن تتعفن جزيئات الطعام المتبقية في الفم وتسبب روائح كريهة.

يمكن أن تؤدي العناية السيئة بالأسنان إلى تراكم البلاك في الفم على الأسنان، مما يسبب الرائحة الكريهة للفم. يمكن أن يؤدي تراكم البلاك أيضا إلى التهابات اللثة Giongivitis. عندما يتصلب البلاك، يشار إليه باسم الجير. يحتوي الجير على البكتيريا التي يمكن أن تهيج اللثة وتؤدي إلى أمراض اللثة.

المشاكل الصحية

يمكن للعديد من الأمراض أن تسبب رائحه الفم الكريهة، بما في ذلك:

  • الحساسية الموسمية
  • التهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية
  • التهابات الجيوب الأنفية المزمنة
  • داء السكري
  • الارتجاع المعدي المريئي الحمضي
  • مشاكل الجهاز الهضمي
  • عدوى الرئة المزمنة
  • مشاكل في الكبد أو الكلى

جفاف الفم

يمكن أن يسبب جفاف الفم أيضًا رائحة الفم. يساعد اللعاب على ترطيب الفم وتطهيره، وعندما لا ينتج الجسم كمية كافية من اللعاب، فقد ينتج عن ذلك رائحة الفم الكريهة. قد يكون سبب جفاف الفم مشاكل في الغدد اللعابية أو اضطرابات النسيج الضام (متلازمة سجوجرن) أو الأدوية أو التنفس عن طريق الفم.

الحساسية

العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية يمكن أن تسبب جفاف الفم، وهو سبب آخر لرائحة الفم الكريهه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب احتقان الجيوب الأنفية بسبب الحساسية أيضًا في أن يتنفس الناس من أفواههم، مما يتسبب في جفاف الفم.

التهابات الفم

قد تسبب التجاويف أو أمراض اللثة أو الأسنان المدفونة رائحة الفم الكريهة.

أطقم الأسنان أو التقويم

يمكن أن تتعفن جزيئات الطعام التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح حول أسلاك ومشابك تقويم الأسنان مما يسبب الرائحة الكريهة. قد تسبب أطقم الأسنان الفضفاضة تقرحات أو التهابات في الفم، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

الأدوية :

العديد من الأدوية، بما في ذلك مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية ومدرات البول، يمكن أن تسبب جفاف الفم (انظر أعلاه)، مما قد يسبب رائحة الفم الكريهه.

رائحة الفم الكريهة في الصباح “نفس الصباح”

عادة ما تكون رائحة الفم في الصباح كريهة بسبب نقص إنتاج اللعاب أثناء النوم، مما يتسبب في نمو البكتيريا المسببة للرائحة، مما يتسبب في رائحة الفم الكريهة.

الحمل

كونها حاملا في حد ذاته لا يسبب رائحة الفم الكريهة، لكن التغيرات الهرمونية والجفاف وتناول الأطعمة المختلفة بسبب النهم الشديد المصاحب للحمل قد يساهم في رائحة الفم الكريهة.

الأسباب الأخرى لرائحة الفم الكريهة

الأجسام العالقة في الأنف (عادة عند الأطفال)، وإدمان الكحول، والجرعات الكبيرة من مكملات الفيتامينات قد تسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة.

من يعالج رائحة الفم الكريهة؟

في معظم الحالات، يمكن لطبيب الأسنان علاج سبب رائحة الفم. إذا قرر طبيب أسنانك أن فمك سليم وأن الرائحة ليست من أصل فموي، فقد تتم إحالتك إلى طبيب الأسرة أو إلى أخصائي لتحديد مصدر الرائحة وخطة العلاج. يمكنك مراجعة قائمة الأدوية الخاصة بك معهم لمعرفة ما إذا كان أي منهم يمكن أن يساهم في المشكلة. أو إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة كالسكري والحساسية.

إذا كانت الرائحة ناتجة عن أمراض اللثة، على سبيل المثال، يمكن لطبيب الأسنان الخاص بك إما علاج المرض أو إحالتك إلى أخصائي أمراض اللثة.

متى تفكر في استشارة الطبيب بشأن رائحة الفم الكريهة؟

إذا لم تتخلص النظافة الشخصية للفم من رائحة الفم الكريهة، فاستشر طبيب الأسنان للتشخيص إذا كانت رائحة الفم الكريهة مصحوبة بما يلي:

  • جفاف الفم المستمر
  • تقرحات في الفم
  • ألم أو صعوبة في المضغ أو البلع
  • أسنان مكسورة أو آلام الأسنان
  • بقع بيضاء على اللوزتين
  • الحمى أو التعب

راجع أيضًا طبيب الأسنان إذا ظهرت رائحة الفم الكريهة بعد تناول دواء جديد، أو بعد جراحة أسنان حديثة، أو ظهرت أي أعراض أخرى تثير القلق.

كيف يقوم الطبيب بتشخيص رائحة الفم الكريهة؟

أنت مصاب برائحة الفم الكريهة إذا كان لديك رائحة فم كريهة، ولا حاجة لطبيب لتشخيص الحالة. ومع ذلك، إذا كانت رائحة الفم الكريهة مزمنة ، أو إذا لم تختفي مع نظافة الفم المناسبة، أو إذا كانت لديك أعراض أخرى، فستحتاج إلى زيارة الطبيب أو طبيب الأسنان لتشخيص السبب الأساسي.

سوف يشم طبيب أسنانك رائحة أنفاسك ويطرح عليك أسئلة حول مشكلتك. قد يوصي بتحديد موعد في الصباح، قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة.

يمكنك أن تتوقع الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بعدد مرات تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط، وأنواع الطعام الذي تتناوله، وأي حساسية أو أمراض قد تكون لديك. أخبر طبيبك عن عدد مرات الشخير والأدوية التي تتناولها ومتى بدأت المشكلة.

لتشخيص سبب رائحة الفم الكريهة، يشم طبيبك رائحة فمك وأنفك ولسانك لمحاولة تحديد مصدر الرائحة.

إذا كان يبدو أن الرائحة لا تأتي من أسنانك أو فمك، فسوف يوصي طبيب أسنانك بزيارة طبيب الأسرة لاستبعاد الأمراض المزمنة.

علاج رائحة الفم الكريهة

ما الذي يمكن فعله لمنع رائحة الفم الكريهة؟

علاج رائحة الفم الكريهة يعتمد على السبب. توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بما يلي:

  • نظف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام. تذكر أن تنظف اللسان أيضًا لإزالة البكتيريا من سطحه. يمكن أن يساعد تفريش اللسان في التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تسببها الأطعمة التي يتناولها الشخص.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات والتأكد من تركيب وتنظيف أطقم الأسنان أو تقويم الأسنان بشكل صحيح (وتنظيف أطقم الأسنان تمامًا كل ليلة).
  • الإقلاع عن التدخين أو مضغ التبغ.
  • يمكن للعلكة الخالية من السكر والحلوى الخالية من السكر أيضًا أن تمنع جفاف الفم.
  • حافظ على رطوبة الفم عن طريق شرب الماء ومضغ علكة خالية من السكر أو حلوى صلبة خالية من السكر لتحفيز إنتاج اللعاب. تناول نظامًا غذائيًا من الأطعمة التي يجب مضغها جيدًا للحفاظ على تدفق اللعاب. تعتبر الأطعمة التي تتطلب الكثير من المضغ ، مثل التفاح أو الجزر، خيارات جيدة.
  • يمكن أن يساعد غسول الفم الذي لا يستلزم وصفة طبية في قتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة وقد يخفي مؤقتًا رائحة الفم الكريهة، ولكنه قد لا يعالج السبب الأساسي.

حافظ على رطوبة الفم عن طريق شرب الماء ومضغ علكة خالية من السكر أو حلوى صلبة خالية من السكر لتحفيز إنتاج اللعاب. قد يخفي غسول الفم روائح الفم الكريهة مؤقتًا، لكنه قد لا يعالج السبب الأساسي.

إذا كانت رائحة الفم الكريهة ترجع ذلك إلى مشكلة صحية مثل التهاب الجيوب الأنفية، مرض السكري أو ارتجاع المريء، وما إلى ذلك، فيجب استشارة الطبيب لعلاج السبب الرئيسي أولا.

إذا كانت رائحة الفم الكريهة من الآثار الجانبية لتناول الدواء، فناقش مع أخصائي الرعاية الصحية ما إذا كانت هناك خيارات أخرى للأدوية التي يمكن تناولها. لا تتوقف أبدًا عن تناول أي دواء دون استشارة أخصائي الرعاية الصحية أولاً.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من جفاف الفم، يمكن أن يصف طبيب الأسنان لعابًا صناعيًا.

ما هي المنتجات التي يمكن استخدامها للقضاء على رائحة الفم الكريهة أو إخفاءها؟

رائحة الفم الكريهة الناتجة عن أسباب بسيطة مثل الأطعمة يمكن إخفاءها أو التخلص منها بسهولة أكبر من رائحة الفم الكريهة بسبب الحالات الطبية أو العدوى أو الآثار الجانبية للأدوية.

هناك بعض الأشياء التي يمكن للشخص القيام بها للتخلص من رائحة الفم الكريهة أو إخفاءها مؤقتًا على الأقل.

  • نظافة الفم الجيدة: تنظيف الأسنان واللسان بالفرشاة، والتنظيف بالخيط يحافظ على صحة الفم ويمكن في كثير من الأحيان التخلص من رائحة الفم الكريهة ، على الأقل في المدى القصير.
  • قد يخفي غسول الفم رائحة الفم الكريهة مؤقتًا ويمكن أن يساعد في نظافة الفم.
  • قد يؤدي مضغ العلكة الخالية من السكر أو مص النعناع الخالي من السكر إلى إخفاء رائحة النفس الكريهة مؤقتًا.
  • بالنسبة للحالات الأكثر خطورة من رائحة الفم الكريهة، يمكن لأطباء الأسنان أن يصفوا معجون أسنان وغسول فم خاصين يمكن أن يحسن أعراض رائحة الفم الكريهة.

العلاجات المنزلية لرائحة الفم الكريهة

صحة الأسنان الجيدة

وفق دراسات بحثية، سوء نظافة الأسنان هو السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة. منع تراكم البلاك هو المفتاح للحفاظ على صحة الفم . يجب تنظيف أسنانك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا (صباحًا ومساءً).

يجد بعض الناس أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة ضروري لمنع التسوس ورائحة الفم الكريهة. لمنع البكتيريا من النمو على قطع الطعام العالقة في أسنانك، استخدم الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا.

يمكن أن تتراكم البكتيريا أيضًا على اللسان مسببة رائحة كريهة. باستخدام فرشاة أسنانك، اغسل لسانك بالفرشاة مرة واحدة على الأقل يوميًا.

البقدونس

البقدونس علاج شعبي لرائحة الفم الكريهة. حيث يحتوي على كميات كبيرة من الكلوروفيل الذي يزيل روائح الفم الكريهة.

لاستخدام البقدونس، امضغ الأوراق الطازجة بعد كل وجبة أو اشترِ مكملًا غذائيًا من البقدونس.

الماء

جفاف الفم غالبا ما يسبب تلك الرائحة الكريهة. يلعب اللعاب دورًا مهمًا جدًا في الحفاظ على نظافة فمك. بدونها، تزدهر البكتيريا.

يجف فمك بشكل طبيعي أثناء النوم، وهذا هو السبب في أن التنفس عادة ما يكون أسوأ في الصباح.

امنع جفاف الفم بالحفاظ على جسمك رطبًا. يساعد شرب الماء (غير المحتوي على الكافيين أو المشروبات السكرية) على مدار اليوم على زيادة إفراز اللعاب. تناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا.

الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة تسمى العصيات اللبنية. يمكن أن تساعد هذه البكتيريا في مكافحة البكتيريا السيئة في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل المعدة.

الزبادي قد يساعد أيضًا في تقليل الرائحة الكريهة، عن طريق القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة.

لاستخدام الزبادي لمحاربة هذة الرائحة، تناول كوب واحد على الأقل يوميًا من الزبادي العادي الخالي من الدسم.

اللبن

الحليب دواء طبيعي فعال لرائحة الفم الكريهة. فشرب الحليب بعد تناول الأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل الثوم يحسن بشكل كبير من رائحة الفم.

بذور الشمر أو اليانسون

منذ القدم، تم استخدام بذور الشمر واليانسون لعلاج رائحة الفم الكريهة. لا تزال بذور الشمر المحمصة تستخدم كمعطرات للفم، لتنظيف النفس بعد الطعام. طعمها حلو وتحتوي على زيوت عطرية تمنح النفس رائحة منعشة.

يمكن أن تؤكل بذور الشمر واليانسون ساده أو محمصة أو مغطاة بالسكر.

البرتقال

أحد أهم أسباب رائحة الفم الكريهة هو جفاف الفم بسبب عدم إنتاج ما يكفي من اللعاب لإزالة البكتيريا ذات الرائحة الكريهة. تشير أحدث الدراسات أن فيتامين سي يساعد على زيادة إنتاج اللعاب، مما يساعد في القضاء على رائحه الفم الكريهة. البرتقال غني بهذا الفيتامين.

الزنك

الزنك أحد المكونات الشائعة لغسول الفم فهو علاج فعال لرائحة الفم الكريهة. يعمل الزنك على تقليل عدد مركبات الكبريت في الفم. أظهرت دراسة حديثة أن المضمضة المنتظمة بمحلول يحتوي على الزنك يمكن أن يكون فعالًا في تقليل رائحه الفم الكريهة لمدة 6 أشهر على الأقل.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يعمل كمطهر للبكتيريا المسببة لروائح الفم الكريهة. النعناع له نفس التأثير، لذلك قد يكون كوب من شاي الأخضر مع النعناع معطرًا مثاليًا للنفس.

قم بغلي كوبين من الشاي قبل الذهاب إلى الفراش وضعه في الثلاجة طوال الليل. صب الشاي البارد في زجاجة ماء. ارتشفه ببطء طوال اليوم.

التفاح

التفاح له تأثير كبير لإزالة الرائحة الكريهة. بعض المركبات الطبيعية الموجودة في التفاح تعمل على إزالة المركبات ذات الرائحة الكريهة في الثوم. هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين تطول رائحة الثوم لديهم، لأنه يحيد المركبات الموجودة في مجرى الدم، بدلاً من مجرد إزالة الروائح الكريهة من الفم.

غسول الفم منزلي الصنع بصودا الخبز

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم تقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة بشكل فعال جدا. معاجين الأسنان التي تحتوي على تركيزات عالية من بيكربونات تقضي على رائحة الفم بنسبة كبيرة.

غسول الفم بالخل

يحتوي الخل على حمض الخليك. البكتيريا لا تنمو عادة في البيئات الحمضية، لذا فإن غسول الفم بالخل يقلل بشكل كبير نمو البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.