تعرف على الفوائد الصحية لعصير الخوخ الطبيعي

تعرف على الفوائد الصحية لعصير الخوخ الطبيعي

يعتبر عصير الخوخ من أفضل العناصر الغذائية لتقوية مناعة الجسم، حيث يوجد به المعادن والفيتامينات وبدورها تفيد عضلة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك فهو شديد التنوع ويمكن تناوله في العديد من المستحضرات، ولكن من أشهرها عمله عصير.

لذلك، سنتحدث اليوم عن بعض فوائد عصير الخوخ التي قد لا تعرف عنها حتى يتم تشجيعك على إدراجه في نظامك الغذائي.

فوائد عصير الخوخ

يمكنك العثور على الكثير من المعلومات حول فوائد الخوخ على الإنترنت، ومع ذلك فإن بعض هذه الفوائد ليست دقيقة تمامًا أو تفتقر إلى الأدلة العلمية لدعمها. لذلك سنتحدث اليوم عن الفوائد الحقيقية لعصير الخوخ ونكشف زيف بعض الأساطير.

تعرف على الفوائد الصحية لعصير الخوخ الطبيعي 1

1. يساعد في محاربة اضطرابات الجهاز الهضمي

الخوخ، وخاصة قشره، يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر مفيد للغاية، من بين أمور أخرى، فهو يساعد على الهضم. بهذه الطريقة، يمكن أن تكون هذه الفاكهة، وخاصة الألياف الموجودة فيها، حليفك عندما يتعلق الأمر بالحد من عسر الهضم أو مشاكل أخرى مثل الإمساك.

2. يسهل وظائف الكلى

في الثقافة الشعبية، يعتبر عصير الخوخ مدرًا طبيعيًا للبول وملينًا، وهذا هو السبب في أنه يساعد على تحسين وظائف المثانة والكلى.

ومع ذلك، لا توجد حاليًا دراسات تثبت هذه الفعالية. ما هو مؤكد هو أنه وفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية، يعد الخوخ أحد الفواكه التي يوصى بها غالبًا لمشاكل الكلى والسبب أنه يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم. لكن لماذا هذا مهم؟ لأن الكلى مسؤولة عن تنظيم مستوى هذا المعدن في الجسم بهذه الطريقة، عندما تفشل هذه، ترتفع مستويات البوتاسيوم في الدم، مما قد يؤدي في النهاية إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية إذا كان الأمر كذلك، فإن عصير الخوخ والفواكه نفسها من الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي. في الواقع، يكاد يكون من المؤكد أن الطبيب نفسه هو من يخبرك بهذا.

3. مفيد للدورة الدموية

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة كيمياء الأغذية، يساعد الخوخ في تقليل آثار أحد الهرمونات النشطة في الأوعية الدموية المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة بهذه الطريقة، يمكن أن يساعد تناول العصير في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

4. يعزز فقدان الوزن

الخوخ منخفض السعرات الحرارية (100 جرام تحتوي على أقل من 57 سعرة حرارية). إن تقليل كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها مهم لفقدان الوزن أو تجنب الوزن الزائد بالإضافة إلى ذلك، كما ذكرنا سابقًا، فهو يحتوي على الألياف التي عند تناولها تخلق شعورًا أكبر بالشبع وتشجعك على تناول كميات أقل، مما يعزز فقدان الوزن في حين أن شرب عصير خوخ وحده لن يساعدك على إنقاص الوزن، فقد يكون طعامًا مثيرًا للاهتمام لتضمينه في نظامك الغذائي والطريقة الوحيدة لفقدان الوزن بالطريقة الصحية هي تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

5. إنه جيد لبشرتك

يحتوي الخوخ على فيتامين سي ومن ثم فهو عنصر غذائي أساسي ومهم لبشرة صحية وجميلة، ومع ذلك وفقًا لدراسة نشرت في Current Medicinal Chemistry، فإن تطبيقه مباشرة على الجلد يساعد على تحسين الترطيب والمظهر العام للبشرة للحفاظ على هذه الوظيفة، استخدم فرشاة لوضع بعض العصير على بشرة نظيفة وبعد أن نقوم بتجفيف عصير الخوخ نغسل الوجه بالماء الدافئ.

6. ينظف الجسم من السموم

من المهم توضيح أنه لا توجد أطعمة “تطهر” أو “تزيل السموم” من الجسم. هذا غير ممكن. إن الجسم نفسه هو الذي يزيل السموم من خلال الأعضاء المصممة لهذا الغرض: الأمعاء والكلى والكبد، لهذا السبب يُعتقد عمومًا أن أي طعام مفيد لهذه الأجزاء من الجسم سيساعد بشكل غير مباشر في إزالة السموم من الجسم مع أخذ ذلك في الاعتبار، كما رأينا، الخوخ مفيد للجهاز الهضمي والكلى. وبالتالي، على الرغم من أنه لا يشارك بشكل مباشر في التخلص منه، إلا أنه يمكن اعتباره حليف الجسم في إزالة السموم.

7. يحسن البصر

يشير لونها الأصفر إلى أن هذه الفاكهة مصدر للبيتا كاروتين. لأنها تحتوى على لفيتامين أ هذا الفيتامين ضروري لصحة العين حيث يساهم في إنتاج صبغة الشبكية، لذلك لا تتردد في إدراجه في نظامك الغذائي لرعاية بصرك.

8. الوقاية من السرطان

فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن مكونات الخوخ لها عدة خصائص وقائية للجسم، ومع ذلك فقد أصبحت مفيدة في هذه الدراسات لتشخيص وتحديد نوع العلاج المناسب للمريض.

وفى نهاية المقال نتمنى السلامة والصحة والعافية للجميع.