أفضل منحة دراسية مجانية في أستراليا

أفضل منحة دراسية مجانية في أستراليا
منحة دراسية في أستراليا

أستراليا من أكثر الدول التي تعتبر محط أنظار الكثير من الطلاب من مختلف أنحاء العالم، ويرجع ذلك لعدة أسباب.

يتمتع التعليم في أستراليا بالكثير من المميزات التي تجعل طلاب العالم يرغبون في الحصول على فرصة للدراسة في المؤسسات التعليمية بأستراليا. هذا بالإضافة إلى مستوى المعيشة المرتفع والأمان.

كما توفر الحكومة الأسترالية فرص عمل للطلاب الأجانب بعد انتهاء دراستهم بالدولة. والتي تكون متناسبة مع مجال دراستهم بمرتبات مجزية توفر العيش الكريم لهؤلاء الوافدين.

معظم جامعات أستراليا معترف بها عالميا، وتعتبر من أفضل وأعرق الجامعات حول العالم.

ولذلك يمكن للطالب بعد إنهاء دراسته إيجاد فرص عمل داخل أستراليا أو خارجها.

منحة الحكومة الأسترالية 

تقدم الحكومة الأسترالية كل عام منح دراسية مجانية لطلاب عدد من الدول حول العالم، وذلك للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه وأيضا البكالوريوس، وذلك في مختلف المجالات العلمية.

تتميز هذه المنحة بأنها تغطي كافة مصاريف الدراسة بما فيها مصاريف الكتب والمراجع الدراسية، هذا بالإضافة إلى مصاريف السفر من وإلى أستراليا.

كما تغطي هذه المنحة مصاريف المعيشة للطالب بشكل كامل، وأيضا مصاريف التأمين الصحي الخاصة به.

تقدم هذه المنحة الدراسية لطلاب مجموعة معينة من الدول في قارة آسيا وأفريقيا وبعض دول الشرق الأوسط، ويتم الإعلان عن الدول المدرجة في هذا البرنامج على الموقع الرسمي للحكومة الأسترالية كل عام.

كما تقوم الحكومة الأسترالية بإدراج عدد معين من الجامعات بأستراليا تحت هذا البرنامج الدراسي، والتي يتم الإعلان عنهم كل عام على الموقع الرسمي للحكومة الأسترالية.

يتم التقديم على هذه المنحة من خلال الموقع الرسمي للحكومة الأسترالية، وذلك بعد قراءة شروط التقديم جيدا، واختيار الجامعة المناسبة للطالب المتقدم من حيث نوع المجال الدراسي الخاص به.

شروط التقديم على هذه المنحة

  1. ألا يقل عمر الطالب المتقدم عن 18 عاما في الأول من فبراير في السنة الدراسية التي تبدأ فيها المنحة.
  2. أن يكون الطالب المتقدم من إحدى الدول المدرجة في هذا البرنامج.
  3. ألا يكون المتقدم حاملا للجنسية الأسترالية، أو حاصلا على تأشيرة الإقامة الدائمة بأستراليا.
  4. ألا يكون الطالب متزوجاً من شخص يحمل الجنسية الأسترالية أو مؤهلا للحصول عليها، وأيضا غير متزوج من شخص حاصل على تأشيرة الإقامة الدائمة في أستراليا، وذلك خلال مراحل التقديم للحصول على المنحة سواء كان في مرحلة التقديم أو الانتظار وصولا إلى مرحلة الحصول على الموافقة أو المنحة.
  5. ألا يكون المتقدم متزوجاً من شخص يحمل الجنسية النيوزيلاندية أو مؤهلا للحصول عليها، وذلك أيضا خلال مراحل التقديم من أجل الحصول على هذه المنحة.
  6. أن يكون الطالب أنهى خدمته العسكرية أو فترة التجنيد الخاصة به في بلده، أو حاصلا على إعفاء أو تأجيل.
  7. يجب على الطالب أن يكون يستوفي الشرط الخاص باللغة الإنجليزية، وذلك حسب شروط كل جامعة من الجامعات المدرجة تحت هذا البرنامج.

الأوراق المطلوبة للدراسة في أستراليا:

  1. نسخة ضوئية من جواز سفر الطالب المتقدم، بشرط أن يكون ساري المفعول لمدة 6 أشهر من تاريخ التقديم على المنحة، ومترجما إلى اللغة الإنجليزية بواسطة مترجم معتمد في دولة الطالب.
  2. إمكانية تقديم شهادة ميلاد الطالب المتقدم بدلا من جواز السفر، وأيضا تقديم نسخة منها مترجمة باللغة الإنجليزية من قبل مترجم معتمد في دولة الطالب.
  3. السيرة الذاتية الأكاديمية للطالب المتقدم.
  4. خطاب توصية.
  5. شهادة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية سواء كان الأيلتس أو تويفل.
  6. 2 صورة شخصية للطالب المتقدم، بشرط أن تكون الخلفية بهما بيضاء اللون.
  7. تقديم الصحيفة الجنائية الخاصة بالطالب، والتي تكون معتمدة من الجهات الرسمية بدولته.

يجب على الطالب أن يقدم كافة المستندات المطلوبة باللغة الرسمية لدولته، مع تقديم نسخة أخرى منها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية بواسطة مترجم معتمد في دولة الطالب المتقدم. الموقع الرسمي للمنحة