موعد اجازة راس السنة الهجرية 2021 في مصر

موعد اجازة راس السنة الهجرية 2021 في مصر
اجازة راس السنة الهجرية

يحتفل المسلمين في العالم برأس السنة الهجرية خلال اليوم الأول من الشهر الأول محرم، وتعد من المناسبات الأهم والأكثر اعتماداً من قبل المسلمين، فمنذ بدايتها يتم حساب التقويم الهجري من خلاله، وبالطبع نحن نعلم جيداً بأنها سميت السنة الهجرية نسبة لهجرة النبي عليه الصلاة وسلم من مكة للمدينة ولذا فإن الجميع يبحثون عن موعد الإجازة التي تخص الاحتفال برأس السنة الهجرية، وتكون بالنسبة للقطاعين العام والخاص، ولذلك فإننا سنقدم لكم كافة المعلومات التي تبحثون عنها بشأن هذا.

اجازة راس السنة الهجرية 2021

طبقاً للقرار الذي صدر من قبل مجلس الوزراء فإن اجازة راس السنة الهجرية ستكون يوم 12 من أغسطس، حيث أن مصر عادة ما تقوم بترحيل الإجازات، بدلاً من أن تكون الإجازة يوم الاثنين 9 أغسطس أصبحت الخميس، وهذا بسبب قرارات الحكومية المصرية المتعلقة بتأخير الإجازات سواء الدينية أو الرسمية أو الوطنية التي تقع وسط الأسبوع لتكون آخره.

وذلك حتى لا تتعطل الجهات المعنية الحكومية والتي تعمل على تقديم كافة الخدمات للمواطنين المصريين، وقد حصل هذا القرار على إعجاب الكثير من المواطنين بسبب عدم تعطل خدماتهم وفي نفس الوقت لأن أخر الأسبوع يتبعه الجمعة فتصبح الإجازة ثلاثة أيام أو يومين حسب المحافظة بدلاً من يوم واحد وسط الأسبوع.

إجازة بداية السنة الهجرية مدفوعة الأجر بالنسبة للقطاع الخاص والعام

تعتبر إجازة بداية العام الهجري الجديد إجازة دينية تلاقي تفاعل كبير من قبل جميع المواطنين ويشعر فيها المواطنين براحة وترتفع معنوياتهم، وهذا بعد الحصول على الإجازة الخاصة بعيد الأضحى التي هي الأكبر بالنسبة للعام، وذلك لأن المسلمين يحصلون فيها على إجازة لا تقل عن خمس أيام.

وبالنسبة لإجازة رأس السنة الهجرية فهي مدفوعة الأجر وبالكامل فلا يتم انتقاص راتب العاملين بسبب هذه الإجازة، وتم السماح لأصحاب العمل والجهات المعنية باستدعاء الموظفين حال احتاج الوضع إليهم وينطبق هذا على الجهات الحكومية والخاصة وفي تلك الحالة حضور العامل لمكان العمل في الإنجازات يأخذ راتب مضاعف لهذا اليوم على الراتب الأساسي.

وبهذا تحدثنا عن اجازة راس السنة الهجرية 2021، وأسباب تأخيرها من الحكومة المصرية، هل هي مدفوعة الأجر أم لا، هل يتم استدعاء العالمين بهذا اليوم أم لا.