فوائد مذهلة قد لا تعرفها عن فاكهة الأناناس

يعتبر الأناناس من الفواكه الاستوائية ذات القيمة الغذائية المرتفعة لتمنعه بمجموعة واسعة من الفيتامينات أ، ب، ج، سي والمعادن  المهمة للجسم، مثل المغنسيوم والحديد والفسفور والكبريت والبوتاسيوم واليود، وأنزيمات من أهمها أنزيم البروميلين وهو عبارة عن مزيج من الأنزيمات البروتينية المستمدة من خلاصة وعصير الاناناس.

فوائد الأناناس

  • تسهيل عملية الهضم حيث يقوم أنزيم البروميلين بتحليل البروتين إلى مكوناته الأساسية كأحماض أمينية والببتيدات الصغيرة لامتصاص البروتين في الأمعاء الدقيقة يشكل اكثر سهولة، مما قد يكون مفيداً لمن يعانون من قصور في البنكرياس، والإمساك لذلك يفضل  تناوله كفاكهة  أو عصير بعد اكل وجبة دسمة  غنية  بالبروتين وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.
  • مضاد للأكسدة وهذه الخاصية الذي يمتاز بها أنزيم البر وميلين في تقيل مستوى التهاب الجلد لدورة في تلين الجلد وتخفيف الأورام، وقد كشف مؤخرا أن لهذا الأنزيم دور فعال في علاج التهاب المفاصل والحد من آلامها
  • يساعد الأشخاص الذين يتبعون حمية لانقاص الوزن إذا كان غذائهم غني بمضادات الأكسدة لخلو الأناناس من السكريات بشكل عالي فيحمي من فقر الدم  لذلك يمكن أن يكون بديل عن السكريات والشوكولاتة فهي فاكهة حلوة المذاق بفضل السكريات الطبيعية الموجودة بها وبالتالي تكبح الشعور بالحاجة إلى تناول السكر والأغذية حلوة المذاق
  • يساعد على تخفيف أعراض هشاشة العظام وهو ما أثبتته الدراسات التي أجريت علي البروميلين.
  • تقليل الالتهابات المصاحبة للجروح حيث يستخدمه الأطباء لعلاج الجروح الحادة والعدوى الفيروسية فقد بينت الدراسات التي نشرت في مجلة Journal of Nutrition and Metabolism عام 2014 وتبين فيها أنّ الأطفال الذين تناولوا الأناناس كانوا أقلّ عُرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.
  • يزيد من خلايا الدم البيضاء عند ارتفاع تناول الأناناس الذي استنتجته نفس الدراسات .
  • تطرية اللحوم وذلك عند إضافة مادة البر وميلين إلى اللحوم المصنعة .

فوائد فاكهة الأناناس بشكل عام

يلعب عنصر البوتاسيوم الموجود في فاكهة الأناناس دور فعال في تخفيف ألآم العضلات وتشنجاتها وخاصة بعد القيام بممارسة الرياضة العنيفة. ويفتت الحصى والرمل في الكلى والمثانة والمجاري البولية.

ومن العناصر المتوافرة في الاناناس عنصر المنجنيز وهو معدن ضرورياً للحفاظ على عظام قوية ونمو الأنسجة الضامة ، وفقًا لمعهد لينوس بولينج.

يمنع الأناناس تركم الدهون داخل الأوعية الدموية خاصة الشرايين بالنسبة لأشخاص الذي يعانون من مشاكل صحية مثل القلب والسكر لخلوه  من الدهنيات والكولسترول.

فكوب واحد من شرائح الأناناس تقدر بمعدل 80 سعر حراري  ويحوي ما يقارب 76% من فيتامين ج  و9% من الثيامين “فيتامين 3” و9% من فيتامين ب و6 و6% من المغنسيوم و2.6% من عنصر المنجنيز، وهو معدن مهم لنمو العظام القوية والأنسجة الضامة، وفقًا لمعهد لينوس بولينج.

فوائد مذهلة قد لا تعرفها عن فاكهة الأناناس 1

كما يمنع الاناناس تسوس الأسنان لاحتوائه على مادة الفلوريد فعند إضافته إلى النظام الغذائي للأطفال في مرحلة النمو تعمل مادة الفلوريد على حماية أسنانهم واللثة، ولكن ينصح الخبراء بعدم القفز إلى إدخال هذه الفاكهة إلى الأطعمة الغذائية الخاصة بالأطفال حتى يبلغ الطفل عام لاحتوائها على الأحماض التي قد تصيب بعض الأطفال بالحساسية والطفح الجلدي ومشاكل في التنفس والارتجاع، ولتفادي ذلك يجب تجربته كجرعات صغيرة لمعرفة مدى تفاعله مع النظام الغذائي للأطفال.

ويقي الأناناس من ضربات الشمس ويكسر العطش والحرفي فصل الصيف  ويدير البول ويقذف بالسوائل خارج الجسم لاحتوائه على فيتامين سي

وصفات غذائية لفاكهة الاناناس

تدخل فاكهة الأناناس في العديد من الوصفات كالصلطة الفواكه، ويمكن إضافة الأناناس إلى الزبادي وفي صناعة الصلصة والأطباق المطبوخة والكيك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.