تعرف على الأطعمة التي تساعد في الحد من التهاب المفاصل

يعد التهاب المفاصل من الأمراض المؤلمة والصعبة حيث تسبب للمريض الألم شديدة وتورم المفاصل وتصلب للمفاصل خاصة في الصباح بالإضافة إلى احمرار الجلد حول المفصل، مما يجعل الأمر غاية في الإزعاج والمعاناة من انخفاض القدرة في تحريك المفصل، ولا ترتبط آلام المفاصل بسن معين بل تصيب كل الأعمار، ولكن هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل المسؤولة عن تحريك أجزاء الجسم، مثل العمر والعوامل الوراثية والجنس فهي اكثر شيوعا عند الإناث من الذكور وزيادة الوزن وتؤدي التهاب المفاصل  في بعض الأحيان مع مرور الزمن  إلى الإعاقة.

والتخفيف من مرض التهابات المفاصل فكان لا بد من تدخل الخبراء للبحث عن الأطعمة التي تحد من آلام المفاصل والتي تكون مفيدة بشكل خاص للمرضى المصابين بالتهاب المفاصل.

9 أطعمة للحد التهاب المفاصل

 الأطعمة التي تساعد في الحد من التهاب المفاصل

1- الثوم يعتبر من أقوى التأثيرات في الحد من التهاب المفاصل لاحتوائه على مادة الكيرسيتين وهى مادة تسبط المواد الكيميائية المسببة لالتهاب المفاصل كما انه يعزز مقاومة الجهاز المناعي للأمراض.

2- الزنجبيل يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل كما يساعد أيضا في تقليل الألم الركبة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام والجني فوائده لمحاربة الآلام بفضل تناوله طازج كمشروب أو إضافة إلى الأطعمة

3- البروكلي يحتوي على عدد من الفيتامينات والمركبات التي تخفف من آلام المفاصل فضلا على انه مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم الذي يعمل على تحين قوة عظام مرضى التهاب المفاصل  بالإضافة إلى انه يوجد في البروكلي مركبات مثل السلفورافين التي تمثل بمثابة مضادات أكسدة وأنزيمات قوية قد تعزز من إزالة السموم من الجسم.

4- السبانخ والملفوف من الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومركبات النباتية التي تخفف من التهاب المفاصل وتقلل  من تورم والاحمرار حول الركبة وتجعل الحركة ممكنة، كما تحتويان على فيتامين ك الذي يعمل على الحفاظ على صحة الغضروف وفقا للعلماء الذين يعتقدون أن هذا الفيتامين يمنع التكلس (التصلب).

5- الخس والجرجير والبقدونس وجميع النباتات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مفيدة للحد من الالتهابات لاحتوائها على كميات كبيرة من الماغنسيوم والكالسيوم.

6- الفاكهة مثل العنب والموز والمانجو  والأفوكادو والتوت  بجميع أنواعه الغنية بمضادات الأكسدة  فضلا على احتوائها على مركبات فعالة في علاج التهابات المفاصل وبناء الغضروف العضلي مثل مركب الريسفيراترول.

7- المكسرات وخاصة عين الجمل والكاجو اللذان يعملان على تحسن صحة العظام لوجود أحماض أوميجا 3 الدهنية بالإضافة إلى عنصري الكالسيوم والماغنسيوم عند زيادتهم في العظام يقلل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام لذلك ينصح بتناولها باستمرار.

8- الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والماكر يل والجمبري وسرطان البحر  لها تأثير قوي إذ تعمل كمضادات للالتهابات وذلك لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية الذي تساعد من الوقاية من إلتهاب المفاصل الروماتويدي وهو مرض مزمن يصيب المفاصل وهى  تعتبر النقاط الذي تتجمع فيها العظام داخل الجسم وتسمح بالحركة كما أن هذا المرض  من أمراض المناعة الذاتية إذ يخطى جهاز المناعة في التعرف علي بطانة مفاصل فيهاجمها مما يؤدي إلى تلف الغضاريف والعظام

9- زيت الزيتون الذي يساهم في تقليل آلام المفاصل، والتورم الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي، كما تزداد تأثيرات زيت الزيتون المفيدة بشكل كبير عند اقترانه بـزيت السمك- يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة الهامة لتعزيز الصحة العامة وحماية الخلايا وتقليل السرطان. وخاصة زيت الزيتون البكر ذو العصرة الأولى لعدم استخدام المواد الكيميائية وبدون استعمال الحرارة أثناء عملية العصر والإنتاج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.