اعراض النقرس عند النساء والأسباب المؤدية له

النقرس هو نوع من الالتهابات التي تصيب المفاصل وتكون ملازمة لها حالة من الألم والاحمرار وبعض التورمات وأكثر ما يصيب ويظهر في إصبع القدم الأكبر وذلك لتراكم حمض اليورك أسيد عندما يبدأ في التجمع والترسب في المفاصل والكلى، وغالبًا ما تبدأ أعراضه بشكل مفاجئ وخاصة في وقت الليل، وسوف نتناول اعراض النقرس عند النساء وكيف تتجنب الإصابة به .

أسباب النقرس عند النساء

النقرس

يعتبر النقرس أو داء الملوك أكثر شيوعا عند الرجال ومع ذلك هناك نسبة ليست بالقليلة مصابة بالنقرس من النساء، وسوف نذكر لماذا تصاب بعض النساء بهذا المرض خاصة بعد انقطاع الطمس.

1- ارتفاع حمض اليورك أسيد

يعتبر ارتفاع حمض اليورك أسيد في الجسم هو السبب الرئيس لحدوث النقرس ومن أسباب زيادته في الجسم عن المعدل الطبيعي هو النظام الغذائي الغير صحي، وإليك نصائح غذائية لتجنب هذا الداء.

الأطعمة التي تزيد اليورك أسيد في الجسم

  • الإفراط في تناول البروتين الحيواني

لذلك لا ينصح أبدا تناول كمية كبيرة من اللحوم فالجسم ليس في حاجة لكمية اللحوم الكبيرة التي نتاولها خاصة في فترة عيد الأضحى المبارك فهذه الكمية الكبيرة من البروتين تعتبر حمل كبير على الكلى.

  • تناول الكحوليات

تعتبر الكحوليات من أضر المشروبات على الجسم لذلك من رحمة رب العالمين بعباده أن حرم عليهم ما يضرهم في صحتهم وحياتهم ومن يخالف هذا المنهج الرباني لابد أن يصيبه التعب والمشقة والضرر في حياته، وتناول الكحول يزيد معدل اليورك أسيد بشكل كبير ويتلف الكلى والكبد لذلك يجب التوقف عنه بشكل فوري طاعة لله وامتثالًا لأوامره وحفاظاً على صحته.

  • الإفراط في تناول الفاكهة

وأيضا من الأطعمة التي ترفع نسبة اليورك أسيد في الجسم تناول الفاكهة والإفراط فيها حيث أن سكر الفركتوز من أكثر الأسباب في حدوث النقرس وهذا ما لا يعرفه كثير من الناس، حيث من المعروف لديهم أن اللحوم فقط هي ما تسبب النقرس غير أن تناول الفاكهة والإفراط فيها لا يقل خطورة في حدوثه عن اللحوم.

لذا علينا الاعتدال والتوسط في كل شئ كما أمرنا الله سبحانه وتعالى حيث قال: “وَكُلُواْ وَٱشْرَبُواْ وَلَا تُسْرِفُوٓاْ ۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلْمُسْرِفِينَ”.

2- السمنة وزيادة الوزن

من أسباب حدوث النقرس عند النساء السمنة المفرطة وزيادة الوزن، فلابد من التخلص من الدهون وذلك عن طريق إتباع نظام غذائي معتدل وممارسة الرياضة بانتظام، حيث أن تراكم الدهون هو حمل كبير على المفاصل وضرر بالغ لجميع أجهزة الجسم وهو من الأسباب المباشرة لحدوث هذا المرض.

3- قصور ومرض الكلى

الكلى هي المسئولة عن التخلص من فضلات  البولينا وحمض البوليك وإذا كانت بحالة جيدة فلن تتراكم الأملاح أو السموم في الجسم وستخرج أي زيادة في حمض اليورك أسيد إلا إذا زاد عن الحد وحدث قصور في الكلى فعندها يبدأ تراكمه في الجسم ويسبب الأعراض المختلفة المصاحبة للنقرس من التهاب المفاصل وتورم القدمين وحدوث ألم شديد .

أعراض النقرس عند النساء

اعراض النقرس عند النساء والأسباب المؤدية له 2

عادة ما يصيب مفصل واحد وهو إصبع القدم الكبرى ويصاحب ذلك ألم شديد في هذا المفصل وحدوث تورم والتهاب واحمرار ملحوظ كذلك ملاحظة حرارة في هذا المفصل وتكون هناك فترات يزداد فيها الألم أو ما تسمى نوبات النقرس التي تحدث بشكل مفاجئ وتؤثر على المفاصل والأطراف ومن الممكن أن يعقبها فترات هدوء وراحة وعدم ظهور الأعراض لفترات طويلة قد تمتد لسنوات.

الحماية من مرض النقرس

للحماية من هذا المرض وتجنب حدوثه عليك بإتباع النصائح التالية :

  • كثرة شرب الماء لتنظيف الجسم وطرد السموم والحفاظ على الكلى.
  • الابتعاد عن الكحوليات تمامًا.
  • التقليل من اللحوم والدواجن بدرجة كبيرة.
  • التقليل من السكريات والمشروبات الغازية.
  • نقصان الوزن والتخلص من الوزن الزائد.
  • الحفاظ على الكلى بتناول السوائل وتقليل الأملاح.
  • تناول الليمون والكركديه مفيد لعلاج وتخفيف النقرس.

يمكنك قراءة :

تجربتي مع الكركديه للتخسيس والتخلص من الدهون

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.