خطورة الرسائل الصوتية على واتسآب لمستخدمي أندرويد

خطورة الرسائل الصوتية على واتسآب لمستخدمي أندرويد
ملفات الصوت خطيرة في واتسآب على أندرويد

لا يستطيع أحد أن يُنكر مطلقًا أن واتسآب هو التطبيق الأشهر في عالم التواصل الاجتماعي وأن الجميع يسعى للحصول عليه والتعامل معه، ولكن للأسف مع كل تطبيق تقني يعمل على الهواتف الجوالة خاصة في مجال التواصل يكون هناك أخطار أو عيوب لا يعلمها الكثيرون، وهذا شيء منطقي فيما يخص التطبيقات فالقائمون عليها لن يصنعوا شيئًا كاملاً أو مثاليًا وذلك ليس عمدًا ولكن لأنهم ليسوا مثاليين كذلك هو الحال للمستخدمين فلسنا جميعًا خبراء في التقنية ونستطيع اكتشاف كل شيء نعمل عليه.

ميزة واتسآب وخطورتها

هناك ميزة في تطبيق whatsapp عندما تم طرحها لم يكن يتم استخدامها على نطاق واسع وهي إرسال ملفات صوتية في الدردشة بدلاً من الكتابة، ولكن الآن الوضع أصبح مُتغيرًا عما كان في السابق فنحن الآن يكون خيارنا الأول هو إرسال رسالة صوتية عبر محادثة واتس اب بدلاً من إرهاق أنفسنا في الكتابة، كل ما عليك هو الضغط طويلاً ثم البدء في التحدث وبعد الانتهاء يتم الارسال العيب الوحيد في ذلك أنه لا يُمكنك التراجع عما قمت بتسجيله ولكن تستطيع حذفه قبل أن يقوم المُستلم بفتحه.

الملفات الصوتية في واتسآب خطيرة
الملفات الصوتية في واتسآب خطيرة

خطورة ميزة واتسآب هذه هي أن كل الملفات الصوتية التي يتم إرسالها إلى جهات الاتصال في المحادثات أو استقبالها يتم حفظها في ذاكرة التخزين الخاصة بالهاتف أو في بطاقة التخزين، إذا كان لديك واحدة ملحقة وهذا بالطبع قد لا يعرفها الكثيرون من مُستخدمي واتس اب مما يجعلهم عرضة لخطر كبير فيما يتعلق بخصوصياتهم، فعند ترك هاتفهم في أي مكان آخر ولدى شخص آخر الخبرة في استخراج تلك الملفات فيمكنه بكل سهولة العثور عليها، وقد تحتوي تلك الملفات الصوتية على تسجيلات خاصة لا يريد الشخص لأحد الاطلاع عليها لذلك وجب على كل مُستخدمي whatsapp أن يعرفوا مكان تلك الملفات وكيفية حذفها.

كيفية العثور على ملفات الصوت المُخزنة من واتسآب

ابحث عن متصفح Android File Explorer وافتحه، يمكنك اختيار الانتقال إلى الإعدادات> التخزين> التخزين الداخلي (إذا لم تظهر لك، فانقر فوق الرمز في الجزء العلوي الأيسر من إعدادات التخزين)> استكشاف، وبهذه الطريقة سترى المجلدات المحفوظة داخليًا، خيار آخر هو البحث بين أيقونات الهاتف المحمول إذا كان لديك مجلد يسمى الأدوات المساعدة أو رمز يسمى My Files، والذي يعمل بمثابة وصول مباشر إلى مساحة التوفير بمجرد دخولك إلى وحدة التخزين الداخلية للهاتف المحمول، قم بالتمرير لأسفل بحثًا عن المجلد العام لتطبيق WhatsApp أدخل وسترى العديد.

إحذف ملفات الصوت من واتسآب
إحذف ملفات الصوت من واتسآب

سوف تجد في مجلد واتسآب هذا العديد من ملفات الوسائط سواء كانت صور مُتحركة أو ملفات فيديو أو صوت سواء كنت أرسلتها خلال إحدى المحادثات أو استقبلتها، إذا كنت تفعل ذلك لسنوات على تطبيق واتسآب مع نفس الهاتف المحمول فسيكون لديك عدد كبير من المجلدات، سيكون بعضها في برامج الترميز القديمة مثل AAC ، وأحدثها في OPUS. قد لا تجد هذا المجلد أيضًا في وحدة التخزين الداخلية، لذلك إذا قمت بفتح ملفاتي ، فسوف تجد عدة فئات منها الملفات الصوتية أو المرئية، أدخل وسوف تجد أن أحد المجلدات سيكون WhatsApp Audio.

اقرأ كذلك:
3 طرق لمعرفة من حظرك في واتسآب بكل سهولة
واتسآب يُحذر مُستخدميه وخاصة العرب من حظرهم بشكل نهائي

الاستماع إلى ملفات واتسآب الصوتية خارجه

إذا كنت ترغب في الاستماع إلى ملفات واتسآب الصوتية خارج التطبيق وبعيدًا عن الدردشات المُسجلة أو المحفوظة لديك، فقد تحتاج إلى مشغل يدعم تنسيقات الصوت هذه، وهنا نوصيك بـ OPUS Player وهو أحد أكثر البرامج تنوعًا ولديه أيضًا مدير ملفات خاص به لإدارة الملاحظات أو حذفها أو تبادلها أو تنظيمها على الهاتف المحمول، كل ما عليك هو أن تقوم بتنزيل OPUS WhatsApp Player لنظام Android.

إحذف ملفات الصوت من واتس اب أول بأول
إحذف ملفات الصوت من واتس اب أول بأول

يجب عليك أن تدرك كذلك أنه في حالة قيامك بحذف ملف صوتي من واتسآب وتبحث عن كيفية استعادته، فإن البحث عنه في مجلدها الأصلي لن يكون صالحًا ولن تستطيع إيجاده إذا كنت قد أعطيت Delete Multimedia from Mobile. أعني: إذا قمت بحذفها مباشرة من دردشة WhatsApp، لأن هذا الأمر من التطبيق يتسبب في إزالة تلك الملاحظة الصوتية أو الملف الصوتي المُسجل في أحد الدردشات من وحدة تخزين الهاتف سواء كانت الداخلية أو عبارة عن بطاقة ميموري مُلحقة بالجوال الخاص بك.

مما سبق يتضح أنه ليست كل ميزات واتسآب تُمثل فائدة كبيرة لمستخدميه، بل أن بعضها يُمكن أن يكون خطيرًا لذلك يجب علينا قبل استخدام أي ميزة ليس فقط في whatsapp ولكن في أي تطبيق أن نقوم بدراسة كل مميزاتها وعيوبها وأن نبحث عنها ونتأكد منها ونقوم بتجربتها لبعض الوقت قبل اعتمادها واستخدامها بشكل دائم.