آلام أسفل الظهر.. أسبابه و كيفية الوقاية منه

آلام أسفل الظهر سبب شائع لزيارات الطبيب. وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS)، فإن آلام أسفل الظهر هي السبب الأكثر شيوعًا للإعاقة المهنية أو الوظيفية. يعاني ما يصل إلى 80٪ من الأمريكيين من آلام أسفل الظهر في حياتهم.

تحدث معظم آلام أسفل الظهر بسبب الإصابة، مثل الالتواءات أو الإجهاد الناتج عن الحركات المفاجئة أو ضعف ميكانيكا الجسم عند رفع الأشياء الثقيلة.

يمكن أن تكون آلام أسفل الظهر أيضًا نتيجة لأمراض معينة، مثل:

  • سرطان النخاع الشوكي
  • تمزق القرص أو انفتاقه
  • عرق النسا
  • التهاب المفاصل
  • التهابات الكلى
  • التهابات العمود الفقري

يمكن أن تستمر آلام الظهر الحادة من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، في حين أن آلام الظهر المزمنة هي آلام تستمر لفترة أطول من ثلاثة أشهر.

من المرجح أن تحدث آلام أسفل الظهر لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا. هذا يرجع جزئيًا إلى التغييرات التي تحدث في الجسم مع تقدم العمر. مع تقدمنا ​​في العمر، يحدث انخفاض في محتوى السائل (مادة سائلة) بين فقرات العمود الفقري.

هذا يعني أن الأقراص الموجودة في العمود الفقري تكون أكثر سهولة في الحكة. تفقد أيضًا قوة العضلات، مما يجعل ظهرك أكثر ضعفًا. هذا هو السبب في أن تقوية عضلات الظهر واستخدام حركات الجسم الصحية تساعد في منع آلام أسفل الظهر.

ما هي أسباب آلام أسفل الظهر؟

آلام أسفل الظهر.. أسبابه و كيفية الوقاية منه 1

الشد المفرط للعضلات والتوتر
يمكن أن تتمدد العضلات والأربطة الموجودة في الظهر أو تتمزق بسبب فرط النشاط. تشمل الأعراض ألمًا وتيبسًا في أسفل الظهر، بالإضافة إلى تقلصات عضلية. الراحة والعلاج الطبيعي علاجات لهذه الأعراض.

إصابة القرص
الأقراص الموجودة على الظهر عرضة للعدوى. يزداد هذا الخطر مع تقدم العمر. قد يتمزق الجزء الخارجي من القرص أو ينفتق.

يحدث القرص الغضروفي، المعروف أيضًا باسم القرص المنفتق أو الممزق، عندما يندفع الغضروف المحيط بالقرص في اتجاه الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب. الوسادة بين فقرات العمود الفقري تتحرك خارج وضعها الطبيعي.

هذا يمكن أن يؤدي إلى ضغط جذر العصب لأنه يترك النخاع الشوكي من خلال عظام العمود الفقري. عادةً ما تحدث إصابة القرص بشكل مفاجئ بعد رفع شيء ما أو لفه. على عكس إجهاد الظهر، فإن الألم الناتج عن إصابة القرص عادة ما يستمر لأكثر من 72 ساعة.

عرق النسا
يمكن أن يحدث عرق النسا مع انزلاق غضروفي إذا ضغط القرص على العصب الوركي. يربط العصب الوركي العمود الفقري بالساقين. نتيجة لذلك، يمكن أن يسبب عرق النسا ألمًا في الساقين والقدمين. عادة ما يكون هذا الألم مثل حرق أو دبابيس وإبر.

ما هي خيارات العلاج لآلام أسفل الظهر؟

رعاية منزلية
تعد طرق الرعاية الذاتية مفيدة في أول 72 ساعة بعد ظهور الألم. إذا لم يتحسن الألم بعد 72 ساعة من العلاج المنزلي، يجب عليك الاتصال بطبيبك.

توقف عن القيام بالأنشطة البدنية العادية لبضعة أيام وقم بوضع الثلج على أسفل ظهرك. يوصي الأطباء عمومًا باستخدام الثلج لمدة 48 إلى 72 ساعة الأولى، ثم التبديل إلى الحرارة (كمادة دافئة).

استخدم الثلج والحرارة بالتناوب لإرخاء العضلات. يوصى بتطبيق (بروتوكول RICE)، خلال الـ 48 ساعة الأولى، للراحة، وتطبيق الثلج، والضغط على موقع الإصابة ورفع موقع الإصابة.

تناول مسكنات الآلام المتاحة، لتسكين الآلام.

أحيانًا يؤدي الاستلقاء على ظهرك إلى مزيد من الانزعاج. إذا كان الأمر كذلك، فحاول الاستلقاء على جانبك مع ثني ركبتيك ووضع وسادة بين ساقيك. إذا كنت تستطيع الاستلقاء بشكل مريح على ظهرك، ضع وسادة أو منشفة ملفوفة تحت فخذيك لتقليل الضغط على أسفل ظهرك.

يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن أو التدليك إلى إرخاء العضلات المتيبسة في الظهر.

كيف يمكنني منع آلام أسفل الظهر؟

هناك طرق عديدة للوقاية من آلام أسفل الظهر. يمكن أن تساعد ممارسة أساليب الوقاية أيضًا في تقليل شدة الأعراض إذا كنت تعاني من إصابة أسفل الظهر.

الوقاية تشمل:

  • تمرين عضلات البطن والظهر
  • فقدان الوزن إذا كنت بدينة
  • ارفع الأشياء بشكل صحيح عن طريق ثني الركبتين ورفعها بالساقين
  • حافظ على وضعية صحية (الجلوس أو الوقوف).

قد تحتاج أيضًا إلى:

  • نم على سطح ثابت
  • اجلس على كراسي داعمة بارتفاع مناسب
  • تجنب الأحذية ذات الكعب العالي
  • توقف عن التدخين، إذا كنت تدخن
  • يسبب النيكوتين تنكس الأقراص الفقرية ويقلل أيضًا من تدفق الدم.

تحدث إلى طبيبك عن آلام أسفل الظهر. يمكنهم تشخيص السبب ومساعدتك في وضع خطة العلاج الأفضل لك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.