فوائد النعناع للحامل وأضراره

فوائد النعناع للحامل وأضراره هذه الأسئلة التي تراود الكثير من الحوامل وخصوصا السيدات الحوامل بجنينها الأول، فمن المعروف أن الحامل تتعرض للكثير من الضغط النفسي والجسدي أثناء الحمل لذلك تلجأ عادة النساء الحوامل إلي ما يهدئ الأعصاب وخير مثال لذلك هو النعناع، رغم ذلك بعضهم يتخوفون من تناوله ويبحثون عن أضراره قبل تناوله، فالإفراط الزائد عن الحد ينقلب ضده وهذا المقولة تنطبق أيضا علي الإفراط بتناول النعناع أثناء الحمل، لذا سنوضح الضوء الأخضر علي فوائد النعناع للحامل وأضراره الناتجة عن الإفراط بتناوله خلال هذه المقالة.

فوائد تناول مشروب النعناع للحامل

النعناع مشروب منعش ولديه مكانته الرائعة وسط المشروبات الساخنة لما يتمتع به من كثير من المزايا، في فترة الحمل يمنع علي الحامل الكثير من المشروبات خاصة المنبهة والساخنة كالقهوة والشاي غير أن النعناع يختلف عنهم كثيرا، حيث يسمح للحوامل بتناوله ولكن بالقدر المعقول دون الإفراط لما يمنحه للحامل من فوائد نذكر منها ما يلي:

  • في فترة الحمل تتعرض الحامل للكثير من مشاكل المعدة والغثيان والقيء وعسر الهضم وغيرها، النعناع يحل كل تلك المشاكل وتهدئة للمعدة والأعصاب.
  • في فترة الحمل تتعرض الحامل للكثير من الضغوط النفسية من ناحية والجسدية من ناحية أخري، النعناع يحل تلك المعضلة بسهولة فهو يهدئ الأعصاب ويقلل من حدة التوتر والقلق سواء تناولناه مشروب أو باستخدامه وهو نبات أخضر فرائحته تهدئ التوتر وترخي الأعصاب.
  • أثناء فترة الحمل نجد الحامل تفتقر للكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية، النعناع في هذه الحالة يوفر الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • في فترة الحمل تتعرض الحامل إلي اكتئاب، لذا تلجأ إلي المشروبات المهدئة ومنها النعناع الذي يساعد علي الاسترخاء.
  • يحافظ علي ثبات الضغط للحوامل حيث يهدئ الأعصاب فيقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • مشروب النعناع يقلل الالتهابات وبالتالي يقلل ارتفاع درجة الحرارة للحوامل.
  • الحوامل يتعرضون لصداع شديد سواء نصفي أو كلي أثناء فترة الحمل وخصوصا بالشهور الأخيرة، النعناع يقلل من حدة الصداع للحوامل.

أضرار تناول مشروب النعناع للحامل

مع المزايا الكثيرة لتناول مشروب النعناع غير أنه يتبع القاعدة المشهورة إذا زاد الاستخدام انقلب ضده، فالإفراط بتناول مشروب النعناع يتسبب بأضرار نذكر منها ما يلي:

  • من المعروف في فترة الحمل وخصوصا الشهور الأخيرة زيادة في الحرقان والإفراط بتناول مشروب النعناع يتسبب بحرقة للمعدة
  • قد يتسبب للإجهاض خصوصا الشهور الأولي من الحمل حيث من المعروف أن النعناع يساعد علي نزول الطمث، وينشط الرحم بالإضافة لأنه يتسبب بارتخاء لعضلات الرحم ويحدث ذلك عند الإفراط الزائد بتناول المشروب.
  • الإفراط في تناول مشروب النعناع قد يزيد من أعراض قرحة المعدة.

نصائح للحامل عند تناول مشروب النعناع

علي الحامل تناول مشروب النعناع بكمية محدودة بمقدار كوب أو اثنين خلال اليوم ولا تفرط بتناوله أكثر من ذلك حتي لا تتعرض لأضرار النعناع.

علي الحامل أن تعرف حالتها الصحية أولا قبل البدء بتناوله حتي لا يتسبب بتفاقم الأعراض لديها وخصوصا إذا كانت تعاني من قرحة في المعدة أو حرقان للمعدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.